الأسئلة المتكررة استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

هل هذا هو الموقع الإلكتروني الوطني لمملكة البحرين؟
"Bahrain.bh" هي البوابة الوطنية الإلكترونية لمملكة البحرين والتي تقدم معلومات عامة عن مملكة البحرين، وهي بوابة للوصول إلى الخدمات الإلكترونية العامة ومنصة للتواصل مع الجهات الحكومية من خلال وسائل المشاركة الإلكترونية المتاحة.

هل تقدم بوابة "Bahrain.bh" الخدمات للمواطنين البحرينيين فقط؟
تقدم البوابة الوطنية الإلكترونية "Bahrain.bh" الخدمات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين والشركات والزوار.

تتضمن بعض الخدمات رمز القفل، ماذا يعني هذا؟
رمز القفل يعني بأن هذه الخدمة الإلكترونية تتطلب تسجيل الدخول باستخدام حساب المفتاح الإلكتروني "eKey" للاستفادة من الخدمة.

ما هو حساب المفتاح الإلكتروني "eKey"؟
حساب المفتاح الإلكتروني "eKey" هو حساب تسجيل دخول بالرقم الشخصي المتواجد في بطاقة الهوية (CPR) وكلمة المرور المستخدمة للوصول إلى بعض الخدمات الإلكترونية.

لماذا تحتاج بعض الخدمات الإلكترونية إلى تسجيل الدخول عبر المفتاح الإلكتروني "eKey"؟
يوفر تسجيل الدخول عبر المفتاح الإلكتروني "eKey" للمستخدم الموثق تسجيل الدخول الموحد إلى البوابة الإلكترونية، وهذا يعني أنه بمجرد قيام المستخدم بإدخال بيانات الدخول المعتمدة الخاصة به عبر المفتاح الإلكتروني "eKey" من خلال تسجيل الدخول عبر البوابة (أعلى يمين الشاشة) فإنه سيتم إلغاء قفل جميع الخدمات الإلكترونية التي تتطلب تسجيل الدخول عبر المفتاح الإلكتروني "eKey". كما أن تسجيل الدخول عبر المفتاح الإلكتروني "eKey" في بعض الخدمات الإلكترونية سيؤدي إلى معاينة جميع تفاصيل الخدمة الإلكترونية وسيتمكن المستخدم من الوصول إليها عبر عملية واحدة، وللمزيد من التفاصيل حول المستوى الأساسي من خدمات المفتاح الإلكتروني "eKey"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ekey.bh .

كيف يمكنني التسجيل للحصول على حساب للمفتاح الإلكتروني "eKey"؟
هناك مستويان لحساب المفتاح الإلكتروني "eKey"، حيث يستخدم المستوى الأساسي لمعظم الخدمات الإلكترونية ويمكن الحصول عليه بسهولة، إذ يمكنك القيام بذلك عن طريق التسجيل للحصول على المستوى الأساسي للمفتاح الإلكتروني، بينما يضمن المستوى المتقدم للمفتاح الإلكتروني "eKey" أعلى مستوى من الأمان ويسمح بالوصول إلى جميع الخدمات الإلكترونية، حيث يتطلب التحقق من بطاقة هوية المستخدم وبصمة الإصبع. لإنشاء حساب المستوى المتقدم من المفتاح الإلكتروني "eKey" تفضل بزيارة أحد مراكز الخدمة الخاصة بالمفتاح الإلكتروني "eKey".

هل يمكن لغير البحرينيين استخدام المفتاح الإلكتروني "eKey" أيضًا؟
نعم يمكن لغير البحرينيين التسجيل للحصول على المفتاح الإلكتروني "eKey" طالما لديهم بطاقة هوية بحرينية صالحة وعنوان صحيح، بينما يحتاج مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي تفعيل بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بهم في أحد مراكز خدمات بطاقة الهوية التابعة لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (iGA) إلى جانب وجود عنوان داخل البحرين.

ما هي الكلمات الموجودة تحت شريط البحث؟
تمثل هذه الكلمات الرئيسية التي توجه المستخدمين إلى الخدمات الإلكترونية ذات الصلة.

ما هي "الخدمات المميزة"؟
تمثل الخدمات الإلكترونية التي تم اختيارها لوضعها على الصفحة الرئيسية لراحة المستخدمين وللوصول إليها بشكل أسرع، كما يتم تحديث الخدمات المميزة بشكل منتظم.

ما هو "فهرس الخدمات"؟
يعرض فهرس الخدمات قائمة بجميع الخدمات العامة التي تقدمها الجهات الحكومية في مملكة البحرين سواء عبر الإنترنت أو الخدمات المباشرة "دون الاتصال بالإنترنت"، كما يعرض تفاصيل كل خدمة والمستندات المطلوبة والعمليات والموقع.

هل يمكنني تصفح الخدمات حسب المؤسسة؟
يمكن للمستخدمين تصفح الخدمة حسب المؤسسة "مقدم الخدمة" والفئة والترتيب الأبجدي في "فهرس الخدمات".

كيف يمكنني تقييم الخدمة الإلكترونية؟
نحن نقدر ملاحظاتك وتعليقاتك، لذا يوجد خيار "قيم هذه الخدمة الإلكترونية" في كل خدمة، حيث ترى الوجوه التعبيرية (السعيدة أو المحايدة أو الحزينة) بحيث يمكنك تحديد الوجه الذي يعكس تجربتك مع الخدمة الإلكترونية وإضافة تعليق أيضًا.

كيف يمكنني العثور على معلومات حول البحرين؟
تتوفر معلومات والمزيد حول مملكة البحرين في "الروابط السريعة" في الجزء السفلي من البوابة الإلكترونية "Bahrain.bh".

ماذا أفعل إذا واجهت صعوبات في استخدام البوابة الإلكترونية "Bahrain.bh"؟
في حال واجهت أي صعوبة في البوابة الإلكترونية أو في أي من الخدمات الإلكترونية، فإنه يمكنك الاتصال بنا عبر الوسائل التالية:

  • النظام الوطني للمقترحات والشكاوى - تواصل أو تطبيق تواصل للأجهزة الذكية.
  • الدردشة المباشرة على موقع Bahrain.bh (عبر صفحة الخدمات الإلكترونية).
  • مركز الاتصال الوطني على الرقم 80008001
  •  إرسال بريد إلكتروني إلى خدمة عملاء هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية. 

أين يمكنني العثور على مزيد من المعلومات حول الاستثمار في البحرين؟
يعتبر مناخ الاستثمار في البحرين مهمًا للاقتصاد، وقد اتخذت البحرين خطوات كبيرة لخلق بيئة مرحبة بالاستثمار. وللمزيد من المعلومات حول الاستثمار في البحرين، يمكنك زيارة الرابط.

هل هناك تشريع متاح عبر الإنترنت حول "حماية البيانات الشخصية"؟
لقد سنت حكومة البحرين قوانين وسياسات لحماية البيانات الشخصية من إساءة استخدامها، ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول الاستثمار في البحرين من خلال زيارة الرابط.

ما هي الاستثمارات المقدمة لدعم رواد الأعمال الشباب في المملكة؟
يمكن الاطلاع على تفاصيل الاستثمارات التي قامت بها المملكة لدعم رواد الأعمال الشباب من خلال زيارة الرابط.

هل هناك أي خدمات متاحة عبر الإنترنت لفئات مستضعفة محددة؟
يعتبر عدم إغفال أي شخص أحد الركائز الأساسية لخطة الأمم المتحدة لعام 2030، كما يعتبر توفير الخدمات والمعلومات والبيانات عبر الإنترنت لدعم الفئات المستضعفة جانبًا مهمًا في خطة عمل البحرين. ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول الخدمات المتاحة عبر الإنترنت للفئات المستضعفة من خلال زيارة الموقع.

أين يمكنني العثور على معلومات حول الاستدامة؟
يعتبر تطوير قيادة قوية والبنية التحتية والاستدامة أحد الركائز الاقتصادية والاجتماعية التي تقوم عليها البحرين، ويمكن العثور على معلومات حول سياسة البحرين ورؤيتها وخطة عملها من خلال زيارة الرابط.

ما هي الرؤية الاقتصادية للبحرين 2030؟
تمثل رؤية البحرين الاقتصادية 2030 خارطة الطريق الوطنية لتحقيق النجاح، ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول الرؤية الاقتصادية 2030 من خلال زيارة الرابط.

هل يمكن تقديم طلب عبر الإنترنت لتسجيل أولادي في المدارس؟
يُعد التعليم أحد الحقوق الأساسية في البحرين، وتملك البحرين تاريخًا طويلًا في تعليم الأولاد والبنات منذ استقلالها. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول طلب الالتحاق بالمدارس الحكومية من خلال الرابط.

ما هي المعلومات أو المرافق المتاحة الحصول عليها والخاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟
لقد تم توفير التعليم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منذ استقلال البلاد، حيث لم تميز البحرين مطلقًا ضد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، للمزيد من المعلومات حول المدارس ومرافقها، يمكنك الاطلاع على الرابط.

كيف يمكنني العثور على معلومات حول المنح الدراسية في البحرين؟
تتوافر المنح الدراسية الداخلية والخارجية لجميع الطلاب في البحرين، حيث يمكنهم التقدم بطلب للحصول على منح دراسية عبر الإنترنت أو من خلال وزارة التربية والتعليم. ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول المنح الدراسية من خلال الرابط.

ما هي استراتيجية الاستعداد الرقمي في البحرين؟
يمكن العثور على معلومات حول استراتيجية الاستعداد الرقمي في البحرين من خلال الرابط.

كيف يمكنني طلب تصاريح متعلقة بالبيئة؟
يمكن للشركات والأفراد التقدم بطلب للحصول على تصاريح متعلقة بالبيئة عبر الإنترنت، ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول التصاريح المتعلقة بالبيئة من خلال الرابط.

ما هي سياسة إعادة التدوير في البحرين؟
تعتبر حماية البيئة أمراً مهمًا للبحرين، لذا سنت البحرين العديد من السياسات والتوجيهات حول الحد من النفايات والحفاظ على المياه وضمان حماية وجودة المياه وتشجيع إعادة التدوير في البلاد. ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول التصاريح المتعلقة بالبيئة من خلال الرابط.

كيف تقوم البحرين بحماية البيئة؟
يمكن العثور على معلومات حول التلوث من خلال الرابط.

كيف يمكنني التواصل مع حكومة البحرين؟
يعد إشراك وتمكين كلٍ من البحرينيين والأجانب في تقديم المساهمات والآراء والتعليقات حول جميع جوانب الحياة البحرينية أمرًا ضروريًا لنجاح البلاد، لذا تستخدم البحرين وسائل التواصل الاجتماعي والمشاركة المباشرة لضمان الإصغاء لجميع الآراء. ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول المشاركة الإلكترونية من خلال الرابط.

ما هو برنامج عمل الحكومة؟
يعكس برنامج عمل الحكومة  الأولويات الاستراتيجية لحكومة البحرين مع التركيز على تحقيق التغيير المستدام، ويهدف برنامج عمل الحكومة  إلى الاستفادة من موارد المملكة وقدراتها بناءً على مبادئ الاستدامة والشفافية والعدالة والقدرة التنافسية وذلك لتلبية احتياجات جميع البحرينيين. وللمزيد من المعلومات حول برنامج عمل الحكومة والمنتدى الحكومي، يرجى زيارة الرابط.

ما هي سياسة البحرين المتعلقة بالإنترنت؟
كل شخص في البحرين لديه إمكانية الاتصال بالإنترنت أينما كان، ويملك جميع المقيمين في المملكة خدمة الهاتف المحمول، وتبلغ النسبة المئوية للأشخاص الذين يستخدمون خدمات الإنترنت نحو 99٪. ويمكن العثور على معلومات حول الإنترنت للجميع من خلال الرابط.

أين يمكنني العثور على معلومات حول البيانات المفتوحة في البحرين؟
تؤمن حكومة البحرين بأهمية البيانات في تمكين المجتمع وتحقيق خطة التنمية الوطنية، ونظرًا لكون الحكومة هي أكبر مصدر للبيانات، فقد اختارت حكومة البحرين تقديم معلومات أولية وكاملة في الوقت المناسب مع سهولة الوصول إليها على أن تكون متاحة للجمهور بطريقة يمكن إعادة استخدامها بشكل مجاني ودون أي قيود. ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول البيانات المفتوحة من خلال الرابط.

 كيف يمكنني العثور على شركاء للاستثمار معهم؟
تحرص البحرين على تبادل ونقل المعرفة نحو التحسين المستمر في التحول الرقمي، وتخلق البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة فرص مستقبلية للاستثمار. ويمكن العثور على معلومات حول التعاون الرقمي في البحرين وفرص الاستثمار فيها من خلال الرابط.

ما الذي تقوم به البحرين تجاه أهداف التنمية المستدامة؟
يتم تضمين أهداف التنمية المستدامة في الاستراتيجية الاقتصادية الوطنية كما تعمل البحرين على تحقيق الأهداف من خلال برنامج عمل الحكومة، ويمكن الاطلاع على معلومات حول أهداف التنمية المستدامة في البحرين من خلال الرابط.

هل البوابة الوطنية الإلكترونية سهلة الاستخدام؟
تأتي خدمة العملاء ورضاهم على رأس قائمة أولويات حكومة البحرين، مع التركيز على "تقديم قيمة للعملاء من خلال حكومة تعاونية"، ويمكن العثور على المعلومات المتعلقة برضا العملاء من خلال الرابط.

ما الذي تقدمه البحرين فيما يتعلق بوسائل التكنولوجيا الجديدة؟
بدأت مملكة البحرين في الظهور كدولة رائدة إقليميًا في التحول الرقمي، وقد أدركت المملكة بشكل كبير أهمية التكنولوجيا في تعزيز نموها الاقتصادي وخلق فرص العمل والتنمية البشرية لتوفير حياة أفضل للجميع، ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات المتعلقة بوسائل التكنولوجيا الجديدة من خلال الرابط.

هل هناك برامج توظيف للشباب؟
يلعب رأس المال البشري دورًا رئيسيًا في خطة التنمية الوطنية لمملكة البحرين، ولذلك فإن الحكومة تولي اهتمامًا وثيقًا بالاستثمار في رأس مالها البشري لضمان ذكاء الأفراد ومعرفتهم وتعليمهم وتدريبهم ومواهبهم ومهاراتهم وخبراتهم. وتعتبر البحرين موطنًا للقوى العاملة المحلية والعالمية ذات المهارات العالية مع مؤشر تنمية بشرية مرتفع للغاية وفقًا لتقارير المنتدى الاقتصادي العالمي  والبنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول تدريب الشباب عبر الرابط.

أين يمكنني العثور على معلومات حول الأمن السيبراني؟
لقد أصبح مجال الأمن السيبراني مؤخرًا أحد أهم أركان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتتولى مملكة البحرين ممثلة في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (iGA) مسؤولية حماية الأصول الحكومية من خلال تطبيق أحدث التقنيات في السوق، وضمان جودة أمن المعلومات لجميع المؤسسات الحكومية من خلال إطلاق العديد من البرامج وورش العمل وتوفير خدمات الاستجابة للحوادث للمؤسسات الحكومية. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول تشريعات الأمن السيبراني من خلال الرابط.

هل هناك قوانين للتمييز في البحرين؟
يعد احترام حقوق الإنسان أمرًا ضروريًا لتحقيق التنمية المستدامة، وتؤكد مملكة البحرين من جديد مسؤولياتها في احترام وحماية وتعزيز حقوق الإنسان وهذا ينعكس في دستور مملكة البحرين وميثاق العمل الوطني، والذي أغنى التراث الثقافي للمملكة والذي يؤكد سيادة القانون وشمولية العدالة واستقلالها كأساس للحكم في مملكة البحرين. ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول المساواة من خلال الرابط.

هل تحترم البحرين حقوق الإنسان؟
يعتبر القبول جانبًا أساسيًا وهامًا لبناء مجتمع صحي جدير بالاحترام والذي يحتضن ويملك قدر أكبر من التعاطف والرحمة بالأعراق والثقافات والديانات الأخرى. وتعد البحرين موطنًا لمن ينتمون إلى خلفيات متنوعة، وتشتهر بالتفهم والترحيب بشكل كبير بالأشخاص ذوي الثقافات والخلفيات والمعتقدات والممارسات المتبعة الأخرى، ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول الاحتواء والتسامح من خلال الرابط.

كيف يمكن أن أتزوج في البحرين؟
يمثل عقد الزواج وسيلة قانونية لتشكيل أسرة جديدة في مملكة البحرين، كما أنه يحمي حقوق الزوجين وأبنائهم على النحو المنصوص عليه في قانون الأسرة وعقد الزواج. ويعتبر جميع الأفراد الذين يعيشون في البحرين مؤهلون للزواج طالما أنهم يستوفون المعايير الأساسية للزواج بغض النظر عن دينهم وعن جنسيتهم، ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول خدمات الزواج من خلال الرابط.

أين يمكنني العثور على معلومات حول الرعاية الصحية للإناث؟
يُعد ضمان الصحة السليمة والرفاهية للناس في مملكة البحرين إحدى الأولويات الأساسية، وتتمتع المملكة بأحد أنظمة الرعاية الصحية الحديثة والمتطورة تكنولوجياً في المنطقة، ولديها نموذج حوكمة فريد من نوعه يرأسه المجلس الأعلى للصحة الذي يتولى وضع الاستراتيجية والاتجاهات الوطنية، والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية كمنظم للقطاع الصحي، ووزارة الصحة كمشغل رئيسي لإدارة القطاع الصحي في البحرين. يمكنك الاطلاع على الرابط التالي للمزيد من المعلومات حول حقوق المرأة.

كيف يمكنني الاتصال بالشرطة عبر الإنترنت؟
لقد طورت وزارة الداخلية بوابة شاملة تغطي جميع هيئات وزارة الداخلية والمديريات العامة وتوفر للجمهور جميع المعلومات والخدمات التي يحتاجونها في منصة واحدة عبر الإنترنت، ويمكنك الإبلاغ عن أي شكوى أو قضية والحصول على جميع أرقام التواصل في حالات الطوارئ والاستفادة من العديد من الخدمات من خلال البوابة عبر الإنترنت، ويتم الحفاظ على سرية وخصوصية الإجراءات بشكل صارم. يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات المتعلقة بإبلاغ الشرطة من خلال الرابط.

أنا أتنقل دائما..  فكيف يمكنني تغيير عنواني؟
إن تغيير عنوانك التجاري متاح من خلال بوابة الأعمال التجارية في البحرين "سجلات"، ويمكنك تغيير العنوان البريدي أو عنوان إرسال الفواتير بسهولة عن طريق تحديث معلوماتك عبر الإنترنت. وفيما يتعلق بعناوين المواليد الجدد والمتزوجين حديثًا فإنه يتم تغيير العنوان تلقائيًا دون الحاجة إلى تقديم أي طلب، ويمكن العثور على مزيد من المعلومات المتعلقة بتحديث العنوان من خلال الرابط

أين يمكنني العثور على معلومات تتعلق بالاستعداد لحالات الطوارئ الصحية؟
شعار "الصحة للجميع" معروف جيدًا في مملكة البحرين، وتستجيب خدمات الطوارئ الطبية بشكل كبير لجميع مكالمات وطلبات الطوارئ، وتتمثل جميع الخطوات المطلوبة في الاتصال بالرقم المجاني 999 من أي هاتف للاتصال بخدمات الإسعاف ويجب أن تكون على دراية بجميع إرشادات مكالمات الطوارئ. يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات المتعلقة بالتأهب لحالات طوارئ الصحة الإنجابية من خلال الرابط.

أين يمكنني العثور على معلومات حول وسائل النقل العام للأشخاص ذوي الإعاقة؟
يتم رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل جيد في المجتمع المحلي ويتم إيلاء اهتمام وثيق بهم تحت رعاية حكومة البحرين، وقد وضعت المملكة "الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة" وذلك لتحسين وتعزيز وحماية حقوقهم. ويمكن العثور على مزيد من المعلومات المتعلقة بوسائل النقل العامة المتوافرة للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الرابط.

كيف يمكنني الحصول على الجنسية البحرينية؟
لضمان المساواة والعدالة بين الجميع، أصدرت البحرين قانون الجنسية البحرينية في عام 1963، والذي يشمل الشروط والأحكام والمستندات المطلوبة لإصدار جواز السفر لأول مرة والذي يمثل الجنسية والمواطنة البحرينية. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات المتعلقة بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية من خلال الرابط.

أين يمكنني العثور على معلومات حول التعليم المستمر؟
يبدأ التمكين الرقمي في التعليم في البحرين في مراحل مبكرة للغاية في مناهج المدارس التي تستخدم فيها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأدوات ودورات تعليمية، ويهدف التمكين الرقمي في التعليم إلى إعداد موارد بشرية ذات جاهزية تكنولوجية وإلى تمكين الطلاب والمدرسين والعاملين في القطاعات التعليمية من الحصول على تعليم مستمر حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية. وللمزيد من المعلومات المتعلقة بالمهارات الرقمية والتعليم، يرجى زيارة الرابط.


آخر تحديث للصفحة: ١٠ يوليو، ٢٠١٩