هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

الشباب


دعم وتمكين شبابنا

الأجيال الشابة هي عصب هذه الأمة، إذ يضطلع الشباب بدور متوقع في تجديد وإنعاش مجتمعنا من ناحية القيادة والابتكارات والمهارات، ونضع آمالًا عريضة عليهم في الارتقاء بعدة مجالات كالتكنولوجيا والتعليم وال سياسة. إن مملكة البحرين تأخذ على عاتقها مسؤولية كبيرة لرعاية وإتاحة فرص متعددة ومتنوعة للشباب ليساهموا أثناء نشأتهم في تطوير المملكة وتحقيق إنجازاتها.

ولطالما سعت الحكومة الرشيدة جاهدة إلى تعزيز مبدأ خدمة الشباب البحريني في مختلف المنتديات لكونهم أحد الركائز الأساسية في رؤية البحرين الاقتصادية 2030 عبر مختلف المبادرات.

جائزة الملك حمد لتمكين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

تأتي هذه الجائزة العالمية تعبيرًا عن إيمان صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين المفدّى، حفظه الله ورعاه، بقدرة الشباب على قيادة بلدانهم والعالم نحو مستقبل مشترك أفضل يسوده السلام والازدهار لجميع الناس، وذلك على النحو المتصور في الخطة الأكثر طموحًا لتحويل عالمنا نحو مستقبل أفضل، ألا وهي خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

تحتفي  الجائزة  بمساعي الشباب ليصبحوا مواطنين فعّالين ومنتجين يساهمون في رفعة مجتمعاتهم وبيئتهم، وكذلك المؤسسات التي تعمل على تحسين البيئة المواتية والبنية التحتية للشباب لإحداث تأثير، وذلك على صعيد جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. تشمل الجائزة فئتين رئيسيتين؛ إحداهما للعمل الشبابي والمنح والثانية للجهات التي تعمل على تمكين الشباب.

وعلى المستوى الوطني، تمنح المملكة الأولوية للمبادرات الرائدة التي تساعد الشباب على تعزيز قدراتهم- عبر التدريب وبناء المهارات وتبادل الخبرات وزيادة فرصهم من أجل اختيار مستقبلهم، فضلًا عن المساهمة في رفعة المجتمع.

تقدم مملكة البحرين مجموعة من المبادرات في مجال تمكين الشباب وتطوير مهاراتهم وهو ما ينبثق عن إيمان المملكة العظيم بالشباب كونهم محرك العمليات التنموية. كما أن هناك استثمار مستمر في الشباب، إذ يجسدون أملاً في تحقيق رؤية خطة 2030 وتطبيق توصيات أهداف التنمية المستدامة بعدم ترك أي شخص خلف الركب في عالم أكثر إنصافًا وتحررًا من العوز.

صندوق الأمل

بناء على المرسوم رقم (64) لسنة 2020 بإنشاء صندوق الأمل لدعم المشاريع والمبادرات الشبابية،  تم إنشاء الصندوق لدعم المشاريع والمبادرات الشبابية. وقد أصدر سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب الهيكل التنظيمي ونظام العمل وكل ما يلزم لتمكين الصندوق من تحقيق أهدافه.

يهدف صندوق الأمل لرصد مهارات وكفاءات الشباب البحريني من أجل دعم أفكارهم وكفاءاتهم واكتشاف مواهب الشباب وتنقيحها وتسليط الضوء عليها وتمكينهم من تحقيق النجاح والاستمرارية بطريقة ستنعكس إيجابيًا على الخطوات التي تتخذها المملكة لتفعيل دورهم وتعزيز مساهمتهم في مسيرة التنمية وتيسير دخولهم إلى عالم الأعمال بثقة وكفاءة، فضلًا عن تحقيق الاستقرار.

كما يهدف الصندوق إلى المساعدة على إطلاق مشاريع الشباب نحو العالمية عن طريق وضع خطط لإشراك الكفاءات البحرينية في جميع القطاعات ليصبحوا شركاء استراتيجيين بفضل خبرتهم في صقل إمكانات جيل المستقبل الواعد بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع استثمارية وشبابية وتحقيق إيرادات من أجل تنمية ودعم واستدامة قطاع الشباب.

سيسلط الصندوق الضوء أيضًا على الإنجازات في قطاع الشباب، وسيحفز الشباب بالمكافآت والجوائز ووسائل تشجيعية أخرى مادية وعينية، كما سيساهم في تطوير وإنشاء المشروعات الشبابية والتنسيق مع الجهات الحكومية المسؤولة عن تنفيذ البرامج والمشاريع في هذا المجال.

ويحرص سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب ومستشار الأمن القومي ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، على دعم مجتمع الشباب بمملكة البحرين من مختلف النواحي وذلك عن طريق تلبية احتياجاتهم وتقديم الدعم وتذليل العقبات التي تواجه الشباب من أجل الازدهار والمشاركة في تنمية الدولة.

بنك الذهب

صرح سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب ومستشار الأمن القومي ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة في إحدى كلماته قائلًا: "لن نرضى بغير الذهب بديلًا"

أطلق حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، حفظه الله ورعاه، مبادرة بنك الذهب في احتفال ميثاق من ذهب. تهدف هذه المبادرة الوطنية التابعة لوزارة الشباب والرياضة إلى تنفيذ مبادرة الخطة الوطنية، مع تعزيز الشعور بالانتماء وترسيخ قيم المواطنة "بحريننا" من خلال تسليط الضوء على أصحاب الإنجازات وإنجازاتهم التي ساهمت في إبراز اسم البحرين ورفعه عاليًا. 

يشتمل بنك الذهب على معلومات مفصلة عن الأفراد المتميزين من مملكة البحرين الذين برعوا في مختلف المجالات بعرض صورهم، ومعلومات عن إنجازاتهم التي تضاف إلى قائمة إنجازات البحرين.

اطلع على إنجازات الشباب المتوجين بالميداليات الذهبية، والأوسمة الملكية.

قمة الشباب

مع النمو المتزايد لعدد الشباب في البحرين أصبح لزامًا على المملكة تطبيق سياسات لإشراكهم في اتخاذ القرارات الحيوية وتمكينهم من العطاء بصورة أكبر تجاه المملكة فيما يتعلق بالتنمية والازدهار. تهدف القمة إلى تزويد الشباب بعدد من الحلول المبتكرة والعملية للتغلب على التحديات التي تواجه القطاعات المختلفة وتعزيز مساهمة الشباب في صنع القرار.

وبسبب الجائحة، تم تنظيم قمة الشباب لعام 2020  افتراضيًا من قبل وزارة شؤون الشباب والرياضة، بمشاركة عدد من الوزراء والشباب البحريني.

مؤسسة المبرة الخليفية:

مؤسسة المبرة الخليفية هي مؤسسة غير هادفة للربح مسجلة ومرخصة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وهي تهدف إلى إحداث تأثير مجتمعي في مجال التعليم وتمكين الشباب البحريني من الوصول إلى إمكاناتهم المُثلى. ومن خلال تزويد الشباب البحريني ببرامج المعرفة والمهارات وتنمية الشخصية سيستطيعون تطوير أنفسهم ومملكتهم بشكل أكبر.

ومن خلال مواءمة رؤية المؤسسة مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، تهدف مؤسسة المبرة الخليفية إلى إثراء قطاع التعليم البحريني ببرامج متخصصة تستهدف شباب البحرين ذوي المهارات والخبرات المطلوبة في سوق العمل، والهدف من ذلك هو ترسيخ حس جيّد بالمسؤولية الاجتماعية للاضطلاع بالمشاريع والمبادرات الخيرية التي ستعود بالنفع على المجتمع والنهوض به ككل.

تطبيق eshabab

eShabab    هو مبادرة لتطوير مهارات متعددة وتطبيق للهاتف المحمول أطلقتها وزارة شؤون الشباب والرياضة في مملكة البحرين وتم تطويرها بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية. وهي عبارة عن معسكر سنوي صيفي يهدف إلى تعزيز الأفكار الإبداعية وتشجيع حس الإبداع لدى الأطفال والشباب البحرينيين لتأمين مستقبل مشرق لشباب الوطن. يعرض التطبيق ورش عمل ودورات تدريبية عملية لتعزيز المواهب في مجالات مثل القيادة والإعلام وتكنولوجيا المعلومات والفنون واللغات والعلوم والرياضات.

يعرض التطبيق قائمة متنوعة من الفعاليات والبرامج والأنشطة التي تقدمها وزارة الشباب والرياضة في مملكة البحرين حتى يتمكنوا بسهولة من إنشاء ملف مستخدم للبحث عن برامج الشباب المتاحة التي ستُعقد خلال فترات زمنية مختلفة والتسجيل فيها.

يمكن أيضًا تقديم طلبات التطوع عبر خدمة "سواعد" بتطبيق الهاتف للمستخدمين بين 15-30 عامًا.

يُمكّن هذا التطبيق المستخدمين من:

  • التسجيل في اختبارات التقييم والاستعلام عن الحالة
  • إضافة أفراد الأسرة (أطفال أو أشقاء) مع إمكانية تسجيلهم في البرامج.
  • طلب أن يتم إخطار المستخدمين حين تتوافر مقاعد للبرامج المحجوزة بالكامل.
  • الاطلاع على قائمة الفعاليات التي تقدمها وزارة شؤون الشباب والرياضة مع إمكانية التسجيل فيها وإضافتها للتقويم ومشاركة تفاصيل الحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • محدد مواقع تابع لوزارة شؤون الشباب والرياضة: خدمة قائمة على الخرائط توفر قائمة بمراكز الشباب والأندية الرياضية في جميع أنحاء مملكة البحرين وتفاصيل كل مركز أو نادي.
  • تلقي الإخطارات التي ترسلها الوزارة.