دليل الخدمة
ترخيص / تجديد الترخيص لناقل المخلفات الخطرة
تتيح هذه الخدمة للمستفيدين تقديم طلب للحصول على ترخيص لوضع نظام مراقبة وتحكم لضبط عمليات نقل المخلفات الخطرة، والسيطرة عليها، ومنع التخلص غير الآمن بيئيًا في المواقع غير المرخصة والمهيأة لذلك، بما يضمن الالتزام بالمعايير والضوابط البيئية. يتم تقديم الطلب ومتابعته إلكترونيًا
شروط الخدمة
- وجود سجل تجاري نشط للشركة بمملكة البحرين
المستندات المطلوبة
- استمارات تقديم الطلب
- نسخة سارية المفعول من السجل التجاري
- الموافقة على الشروط والأحكام.
- خطة الإدارة البيئية وخطة إدارة الطوارئ للشركة
- التقرير السنوي لحركة المخلفات
- نسخة من السيرة الذاتية للمشرف على عمال النقل
- خارطة واضحة وصور واضحة لمنطقة وقوف السيارات.
- استكمال الاستمارة الخاصة بتفاصيل كل مركبة، وتشمل: أ- صور واضحة لكل مركبة من جميع الجهات مع وجود ملصق المخلفات الخطرة ب- صور واضحة للملكية والتأمين ت- صور واضحة للبطاقة الشخصية ورخصة السياقة للعاملين
- أي مستندات أو مرفقات إضافية قد تُطلب وفقًا لمتطلبات الإجراءات التنظيمية
الأدوات القانونية
- قرار رقم (3) لسنة 2006 بشأن إدارة المخلفات الخطرة
- القرار رقم (4) لسنة 2005 بشأن إدارة الزيوت المستعملة
- القرار رقم (3) لسنة 2020 بشأن إدارة المخلفات الخطرة للرعاية الصحية
- القرار رئيس المجلس الأعلى للبيئة رقم 4 لسنة 2021 بشأن تحديد فئات الرسوم المستحَقة عن التراخيص والخِدْمات التي يقدِّمها المجلس الأعلى للبيئة
- المرسوم بقانون رقم 7 لسنة 2022 بشأن البيئة
الرسوم
- 50 د. ب : لكل مركبة
طرق الدفع
- بطاقة الصراف الآلي
- بطاقة الائتمان
وقت الإنجاز
- 10 أيام عمل : يشترط لاستكمال الخدمة استلام جميع البيانات والمستندات المطلوبة
الجهة المقدمة للخدمة
المجلس الأعلى للبيئة
الجهات المشاركة
- وزارة الصناعة والتجارة
خطوات تقديم الخدمة
- تقديم الطلب عبر نظام سجلات أو عن طريق نظام بوابة التراخيص البيئية ELS
- مراجعة الطلب
- اتخاذ القرار
- إتمام دفع الرسوم من قبل المستفيد، وإصدار الترخيص عبر النظام الإلكتروني في حال الموافقة