دليل الخدمة
إصدار بطاقة الهوية للمواطنين
تتيح هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية للمواطنين داخل وخارج مملكة البحرين لإصدار بطاقة الهوية لأول مرة أو تجديدها أو إصدار بدل فاقد/تالف أو تغيير بطاقة الهوية في حال تغيير الصورة أو تغيير أي من المعلومات المطبوعة على سطح البطاقة.
شروط الخدمة
- جواز سفر ساري الصلاحية.
- عنوان سكني صحيح وفقًا للإجراءات واللوائح المعمول بها.
- صورة شخصية حديثة حسب اشتراطات الصورة الشخصية.
- لمن بلغ سن العاشرة وما فوق ولم تكن بياناته الحيوية (البصمة والتوقيع) مسجلة مسبقا في نظام السجل السكاني، يتحتم عليه حجز موعد والحضور شخصياً للمكاتب الأمامية (يستثنى من بلغ 70 عاماً من كبار المواطنين وذوي الهمم).
- في حال حدوث طلاق بين الأبوين يشترط تقديم شهادة استمرارية الحضانة الصادرة خلال الستة أشهر الأخيرة وذلك لاعتماد عنوان الأبناء (دون سن 21 عاماً) وفقاً لبيانات سكن الحاضن، وفي حال تعذر إحضار شهادة استمرارية الحضانة (من محكمة التنفيذ) يمكن للأبوين توقيع إقرار اتفاق الحضانة بين الطرفين.
- في حالة حضور مخلص عام أو أحد المعارف أو الأقارب، يشترط إبراز الجواز الأصلي ساري الصلاحية لصاحب الطلب أو إصدار تخويل إلكتروني أو التخويل الصادر من وزارة العدل.
- يتم إضافة شعار الإحتياجات الخاصة على سطح بطاقة الهوية بواسطة تسجيلهم في نظام وزارة التنمية الإجتماعية.
- يستثنى كبار المواطنين البالغين 60 عام وأكثر وذوي الاحتياجات الخاصة من حجز موعد.
- يمكن تجديد بطاقة الهوية خلال اقل من شهر من تاريخ الانتهاء، وإلا سيعتبر الطلب اصدار بدل فاقد/تالف أو اعادة اصدار في حال تغير اي من المعلومات المطبوعة على سطح البطاقة.
اشتراطات عامة لعنوان السكن
- يجب أن يكون تصنيف العقار سكني وحساب الكهرباء والماء نشطاً في جميع الحالات.
- يلزم على رب الأسرة الذي يملك حساب نشط في هيئة الكهرباء والماء لعنوان سكني، تحديث عنوان سكنه مع أفراد أسرته إلى العنوان الذي يحمل نفس رقم الحساب.
- في حال الانتفاع من وحدة سكنية مقدمة من وزارة الإسكان، سيكون تسجيل عنوان السكن إلزامياً لهذه الوحدة.
- في حال تم تملك الوحدة السكنية المقدمة من وزارة الإسكان يجب تسجيل ملكية العقار في قسم العناوين أو في حال تم تنازل/سحب الوحدة يجب إحضار إفادة إخلاء طرف صادرة من الشئون القانونية بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني.
- لا يمكن تغير عنوان السكن من العقار المملوك الى عنوان سكن مستأجر إلا في حالة إثبات تأجيره، أو بيعه أو تقديم تصريح بناء أو ترميم صادر من البلدية.
- عند استئجار عنوان سكني يجب تفعيل حساب الكهرباء باسم المستأجر أو توفير إفادة عنوان صادرة من البلدية في حال كان عقد الإيجار ينص بأن حساب الكهرباء باسم المؤجر مع الحرص على عدم تسجيل المؤجر على نفس العنوان في نظام بطاقة الهوية والسجل السكاني.
- إذا لم يمتلك الفرد عنوان سكني ويرغب بتحديث عنوان سكنه على أحد أقربائه او معارفه، يجب التوقيع على إقرار سكن بعدم الممانعة بواسطة صاحب العنوان وفق اشتراطات محددة.
اشتراطات الصورة الشخصية
- أن تكون الصورة ملونة بخلفية بيضاء
- أن تكون الصورة حديثة ولم يمض على التقاطها أكثر من 6 أشهر
- يجب أن تبين الصورة الرأس وأعلى الكتفين عن قرب بحيث يمثل حجم الوجه 70% - 80% من الصورة.
- يجب ان تكون الصورة مطبوعة عند تقديم الطلب حضوريا عبر مراكز الخدمة
- يجب ان تكون الصورة رقمية حسب اللشتراطات عند تقديم الطلب من خلال الخدمات الالكترونية
المستندات المطلوبة
- اشتراطات الصورة الشخصية , تحميل
المستندات المطلوبة لتقديم الطلب في مراكز الخدمة للمواطنين في الخارج بواسطة المخول
- صورة شخصية حسب الاشتراطات , تحميل
- صورة من جواز السفر الساري الصلاحية.
- التخويل الإلكتروني او التخويل الصادر من وزارة العدل
- يلزم إحضار خطاب من وزارة الخارجية في حال كان صاحب الطلب خارج مملكة البحرين لأكثر من سنة.
الأدوات القانونية
- القرار رقم (3) لسنة 2008 وتعديلاته بشأن تقديم خدمات إضافية لاستخراج بطاقة الهوية والرسوم المقررة عليها.
- قرار رقم 16 سنة 2011 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون بطاقة الهوية , تحميل
الرسوم
للمواطنين أقل من 60 عام
- 2 د.ب : إصدار اول مرة/ تجديد عن طريق حجز موعد مسبق
- 4 د.ب : لإصدار بدل فاقد/تالف أو لتغيير البطاقة عن طريق حجز موعد مسبق
- 1 د.ب : رسوم البريد عند تقديم الطلب من خلال الخدمات الإلكترونية
- 10 د.ب : يتم اضافة الرسم على ما سبق عند تقديم الطلب من خلال مكتب الخدمة المستعجلة دون موعد مسبق
كبار المواطنين من عمر ال60 فما فوق
- 1 د.ب : إصدار اول مرة/ تجديد
- 4 د.ب : لإصدار بدل فاقد/تالف أو لتغيير البطاقة من خلال الحضور الى مركز الخدمة
- مجاني : لإصدار بدل فاقد/تالف أو لتغيير البطاقة من خلال الخدمة الإلكترونية
- 1 د.ب : رسوم البريد عند تقديم الطلب من خلال الخدمات الإلكترونية
طرق الدفع
- بطاقة الصراف الآلي
- بطاقة الائتمان
- نقداً (منصة تم)
وقت الإنجاز
- 30 دقيقة : عن طريق حجز موعد مسبق
- 30 دقيقة : الخدمة المستعجلة دون موعد مسبق
- يومان عمل : الخدمة الإلكترونية
الجهة المقدمة للخدمة
هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية
خطوات تقديم الخدمة
- يمكنك تقديم الطلب من خلال الخدمات الإلكترونية على البوابة الوطنية لمملكة البحرين.
- اختر واحدة من الخدمات الالكترونية التالية "خدمات العائلة" أو "الخدمات الشاملة" أو "بطاقة الهوية لكبار السن" او "للمواطنين في الخارج".
- ملئ جميع البيانات المطلوبة وارفاق المستندات.
- دفع رسوم الخدمة.
- يمكن متابعة الطلب من خلال خدمة "التعديل والاستعلام عن حالة الطلب".
- تسجيل الموعد عن طريق البوابة الوطنية من خلال خدمة "حجز وتعديل مواعيد بطاقة الهوية" أو من خلال الإتصال على 80008001.
- التوجه لمركز الخدمة حسب تاريخ ووقت الموعد.
- أخذ رقم الانتظار.
- التوجه لمكتب الخدمة المعني بناء على رقم الانتظار.
- يتم معالجة الطلب والتحقق من جميع الاجراءات والاشتراطات المعمول بها بواسطة الموظف المختص.
- في حال الموافقة على الطلب يتم دفع الرسوم وانجاز المعاملة.
- في حال عدم استيفاء الاشتراطات والاجراءات سيقوم الموظف المختص بإخبار العميل بالاجراءات او المستندات المطلوبة.