دليل الخدمة
خدمة طلب دمج ذوي الاحتياجات الخاصة لمؤسسات التعليم المبكر
تسمح هذه الخدمة بدراسة ومتابعة طلبات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة المقدمة من مؤسسات التعليم المبكر وفقاً للأنظمة والمعايير، وذلك للارتقاء بمستوى جودة الرعاية المقدمة، ولتحسين مخرجات مؤسسات التعليم المبكر والتأكد من سلامة الأطفال. ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال المصابين بالإعاقات البسيطة المختلفة (إعاقة جسدية، حسية، ذهنية) في مؤسسات التعليم المبكر لتمكينهم من القيام بأدوار مماثلة لتلك التي يقوم بها أقرانهم وتعزيز ثقتهم بالنفس وتسهيل عملية انخراطهم في المجتمع بشكل سليم
شروط الخدمة
- تحديد نوع الفئة التي سيتم تقديم الخدمة التربوية والتعليمية لها، والالتزام بالعمر الزمني لالتحاق الطفل بصفوف الدمج
- حصر أعداد الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين لدى المؤسسة مطلع كل عام دراسي وتزويد إدارة تراخيص ومتابعة التعليم المبكر ببياناتهم
- توافر مواصفات تربوية وفنية خاصة بالمبنى وأقسامه ومرافقه وتهيئة بيئة صفية آمنة للحفاظ على أمن وسلامة الأطفال بجميع فئاتهم
- الموافقة الرسمية من قبل إدارة تراخيص ومتابعة التعليم المبكر على المنهج التربوي الذي سيتم تطبيق في مؤسسة التعليم المبكر لفئتي الأطفال الأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة
- ضرورة توفير ممرضة تجيد التعامل مع هذه الفئة من الأطفال
المستندات المطلوبة
- استمارة طلب دمج ذوي الاحتياجات الخاصة
- الموافقات على المناهج الدراسية الملائمة للفئة المستهدفة
- ما يثبت توافر المواصفات الفنية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في مبنى المؤسسة
- ما يثبت وجود ممرضة تجيد التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة (مرخصة من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية)
- ما يثبت وجود معلمة متخصصة في التربية الخاصة أو في مجال ذي صلة (تقديم طلب توظيف)
الأدوات القانونية
- قانون الطفل (37) لسنة 2012 باصدار قانون الطفل
- مرسوم بقانون رقم (25) لسنه 1998م بشأن المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة.
وقت الإنجاز
- 5 ايام عمل
الجهة المقدمة للخدمة
وزارة التربية والتعليم
خطوات تقديم الخدمة
- تقديم الطلب عن طريق البريد الإلكتروني من خلال ملء استمارة الطلب، مرفقاً بالمستندات المطلوبة
- مراجعة ودراسة الطلب من قبل القسم المعني بالإدارة
- إصدار واعتماد الرد النهائي على الطلب من قبل مدير الإدارة