دليل الخدمة

طلب ترخيص/ تجديد تعامل مع مصادر أشعة مؤينة

تهدف هذه الخدمة إلى إصدار وتجديد تراخيص للمنشآت والأنشطة التي تتعامل مع مصادر الأشعة المؤينة بعد التحقق من استيفاء المنشأة لمتطلبات الأمان الإشعاعي للعاملين والجمهور والبيئة ولمتطلبات أمن المصادر المشعة والمواد النووية

شروط الخدمة

  • وجود سجل تجاري نشط للشركة بمملكة البحرين

المستندات المطلوبة

  • خطاب رسمي بالطلب
  • تعبئة استمارة "طلب ترخيص تعامل مع مصادر أشعة مؤينة" وإرفاق المستندات المذكورة في الاستمارة
  • نسخة من السجل التجاري للمنشأة
  • خطة الوقاية من الإشعاع للمنشأة أو للممارسة، وتشمل خطة الاستعداد والاستجابة للطوارئ الإشعاعية
  • إثبات الملكية وتفاصيل السيارة المستخدمة لنقل المواد أو المصادر المشعة، لناقلي المواد والمصادر المشعة أو لمستخدميها في الميدان
  • السير الذاتية والمؤهلات العلمية/المهنية والعملية للعاملين بالإشعاع وسجلات الجرعات الإشعاعية لكل منهم (للسنوات الخمس الأخيرة على الأقل)
  • نتائج الفحص الطبي (فحص دم روتيني) للعاملين الإشعاعيين
  • إثبات خضوع العاملين الإشعاعيين لخدمة قياس الجرعات الشخصية

لتجديد الترخيص

  • نسخة من الترخيص المطلوب تجديده
  • سجل الجرعات الإشعاعية للعاملين للسنة السابقة
  • سجل مفصل للمواد والمصادر المشعة والأجهزة المصدرة للإشعاع التي تم استيرادها والمستخدمون النهائيون لها، في حال كان الترخيص لموردي المواد والمصادر المشعة والأجهزة المصدرة للإشعاع

خاص بمصادر الإشعاع الثابتة

  • وصف مفصل لموقع المنشأة
  • مخطط المنشأة ومحيطها المباشر مع بيان المواد المستخدمة في البناء، أنظمة الإنذار الإشعاعي، مواصفات تدريع غرف الأشعة، الضوابط الهندسية للوصول إلى غرف الأشعة (الأقفال الميكانيكية، معدات الإنذار الخاصة بالأمان الإشعاعي، معدات التعامل عن بعد بالمواد المشعة، وأية فتحات موجودة في التدريع كفتحات مرور التمديدات الكهربائية وفتحات التهوية والتكييف)
  • تقييم لمعدلات الجرعات الإشعاعية القصوى المحتملة في المحيط المباشر لغرف الأشعة
  • تفاصيل مخزن المواد المشعة، إن وجد، بما في ذلك الموقع، مخطط الغرف أو المباني المحيطة، حسابات التدريع الإشعاعي وإجراءات الحماية الفيزيائية للمصادر المشعة (أمن المصادر المشعة)

الأدوات القانونية

  • المرسوم بقانون رقم 7 لسنة 2022 بشأن البيئة
  • القرار رئيس المجلس الأعلى للبيئة رقم 4 لسنة 2021 بشأن تحديد فئات الرسوم المستحَقة عن التراخيص والخِدْمات التي يقدِّمها المجلس الأعلى للبيئة

الرسوم

  • 100 د.ب : للترخيص الجديد
  • 50 د.ب : لتجديد الترخيص

طرق الدفع

  • بطاقة الصراف الآلي
  • بطاقة الائتمان
  • شيك بنكي
  • حوالة بنكية

وقت الإنجاز

  • 20 يوم عمل : شريطة استلام جميع المستندات المطلوبة واستيفاء المتطلبات الخاصة بالأمان الإشعاعي وأمن المصادر المشعة والنووية

الجهة المقدمة للخدمة

المجلس الأعلى للبيئة

خطوات تقديم الخدمة

  • تعبئة استمارة الطلب وتقديمها مع مستندات الطلب الأخرى بالبريد الإلكتروني إلى قسم التراخيص البيئية
  • تحويل الطلب إلى الوقاية من الإشعاع لدراسة الطلب والتحقق من اكتمال المستندات والمتطلبات على الورق وتحديد موعد الزيارة التفتيشية
  • تنفيذ التفتيش للتحقق من استكمال المتطلبات وإجراء القياسات الإشعاعية اللازمة
  • إعداد خطاب الترخيص/تجديد الترخيص مع شروط الرخصة وإصدار فاتورة رسوم الخدمة
  • دفع الرسوم
  • إرسال خطاب الترخيص/تجديد الترخيص وشروط الرخصة لمقدم الطلب لتوقيعها وإعادتها
  • إصدار الترخيص/تجديد الترخيص
هل هذه الصفحة مفيدة لك؟
شاركنا تعليقك حتى نتمكن من تحسين تجربتك.
Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}