دليل الخدمة

إصدار ترخيص مكتب توظيف

تقدم هذه الخدمة للأفراد الراغبين في الحصول على موافقة مبدئية لإصدار ترخيص مكتب توظيف بحيث يسمح هذا الترخيص للمرخص له بالبحث عن عامل مناسب لصاحب عمل وتيسير ابرام عقد عمل بين الطرفين ويشمل توظيف العمالة المنزلية وتقديم الخدمات للغير من الشركات والمؤسسات المختلفة وذلك لتوظيف العمالة الأجنبية لشغل وظائف معينة لدى تلك الشركات أو المؤسسات كما يشمل توظيف البحرينيين. يكون اصدار الترخيص على مرحلتين وهي مرحلة الموافقة المبدئية ومرحلة اصدار الترخيص ويمكن لطالب الترخيص مزاولة النشاط بعد اصدار الترخيص من قبل هيئة تنظيم سوق العمل والذي يكون ساري الصلاحية لمدة سنة واحدة، على أن يتقدم بطلب لتجديد الترخيص بشكل سنوي.

شروط الخدمة

  • ﻳﺨﻀﻊ اﻟﻄﻠﺐ للأﺣﻜﺎم واﻟﻘﻮاﻧﻴﻦ والأنظمة واﻟﻠﻮاﺋﺢ واﻟﻘﺮارات اﻟﺼﺎدرة ﻣﻦ اﻟﺠﻬﺎت اﻟﻤﺨﺘﺼﺔ واﻟﻨﺎﻓﺬة ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ.
  • ﻳﺠﺐ أن ﻳﻜﻮن ﺑﺤﺮﻳﻨﻲ اﻟﺠﻨﺴﻴﺔ أو شخصاً اعتبارياً مملوكاً ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻟﻪ.
  • الوفاء بكافة رسوم ومستحقات الهيئة.
  • أن ﻻ ﻳﺜﺒﺖ إﺧﻼل ﻃﺎﻟﺐ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ أو اﻟﻤﺮﺧﺺ ﻟﻪ أو ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﺄي ﻣﻦ اﻻﻟﺘﺰاﻣﺎت اﻟﺠﻮﻫﺮﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻔﺮﺿﻬﺎ ﻗﺎﻧﻮن ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ والأنظمة واﻟﻠﻮاﺋﺢ واﻟﻘﺮارات اﻟﺼﺎدرة ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻟﻪ.
  • أن ﻻ ﻳﻜﻮن ﻗﺪ ﺳﺒﻖ أن ﺻﺪر ﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﺗﺮﺧﻴﺺ ﻣﻜﺘﺐ ﺗﻮﻇﻴﻒ وﺗﻢ إﻟﻐﺎء ذﻟﻚ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ طبقاً لأحكام اﻟﻘﺎﻧﻮن.
  • ﺳﺪاد ﻃﺎﻟﺐ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﻟﻠﻐﺮاﻣﺎت اﻟﻤﻘﻀﻰ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻤﻮﺟﺐ أﺣﻜﺎم ﻧﻬﺎﺋﻴﺔ طبقاً لأحكام ﻗﺎﻧﻮن ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ.
  • أن ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﻃﺎﻟﺐ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ أو اﻟﻤﺮﺧﺺ ﻟﻪ ﻧﺸﺎطاً تجارياً ﻳﺘﻌﺎرض ﻣﻊ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﻤﻄﻠﻮب ﺣﺴﺐ الإشتراطات الإدارية ﻟﻤﻨﺢ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ.
  • أن ﻻ ﻳﻜﻮن ﻃﺎﻟﺐ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﻣﺴﺠﻼً ﻛﻤﻮﻇﻒ ﻓﻲ ﻧﻈﺎم اﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺘﺄﻣﻴﻦ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ.
  • ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻟﺐ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ اﺟﺘﻴﺎز اﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣﻊ اﻟﻤﻌﻨﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻬﻴﺌﺔ.
  • إدارة ﻣﻜﺘﺐ اﻟﺘﻮﻇﻴﻒ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻤﺮﺧﺺ ﻟﻪ شخصياً ، و أن ﻳﻜﻮن اﻟﻤﺮﺧﺺ ﻟﻪ اﻟﻤﺴﺆول ﻋﻦ ﻣﺮاﺟﻌﺔ اﻟﻬﻴﺌﺔ إن دﻋﺖ اﻟﺤﺎﺟﺔ.
  • ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺳﻜﻦ ﻣﺆﻗﺖ وﻣﻼﺋﻢ ﺑﻤﺮاﻓﻘﺔ وإﺷﺮاف أﻧﺜﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺣﺎل ﻃﻠﺐ ﻧﺸﺎط ﺗﻮﻇﻴﻒ اﻟﻌﻤﺎﻟﺔ اﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ، ﻣﻊ إﺧﻄﺎر اﻟﻬﻴﺌﺔ ﻓﻮر ﻋﻨﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻋﻨﻮان اﻟﺴﻜﻦ أو ﻣﺸﺮﻓﺔ اﻟﺴﻜﻦ.
  • مزاولة النشاط بالمقر المرخص له المبين في الترخيص وبشكل مستقل عن أي نشاط تجاري آخر فيما عدا الأنشطة المتجانسة ذات العلاقة بحسب الاشتراطات الإدارية لمنح الترخيص.
  • إيداع 10,000 دينار بحريني كضمان مالي لدى الهيئة.
  • ﻻ ﻳﺠﻮز ﻟﻠﻤﺮﺧﺺ ﻟﻪ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻘﺮ اﻟﺘﺠﺎري ﻟﺘﺴﻜﻴﻦ اﻟﻌﻤﺎﻟﺔ اﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ.
  • وﺿﻊ ﺷﻬﺎدة اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﻓﻲ ﻣﻜﺎن ﻇﺎﻫﺮ ﺑﻤﻘﺮ ﻣﺰاوﻟﺔ اﻟﻨﺸﺎط وﻣﻘﺮ اﻟﺴﻜﻦ اﻟﻤﺆﻗﺖ للإناث.
  • إخطار الهيئة فوراً عند تغيير أو تحديث المعلومات الواردة في الطلب أو فور تصفية نشاطه أو إشهار إفلاسه أو شطب القيد في السجل التجاري.
  • ﺗﻤﻜﻴﻦ اﻟﻬﻴﺌﺔ وﻣﻔﺘﺸﻴﻬﺎ ﻣﻦ دﺧﻮل ﻣﻘﺮ اﻟﻤﻨﺸﺄة أو اﻟﺴﻜﻦ اﻟﻤﺨﺼﺺ ﻟﻠﻌﻤﺎﻟﺔ اﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ اﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻠﻤﻨﺸﺄة ﻓﻲ أي وﻗﺖ.
  • الالتزام بإبرام العقود النموذجية التي تعتمدها الهيئة واستخدام العقد الثلاثي المعتمد.
  • ﻳﻨﺘﻬﻲ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﺑﺎﻧﺘﻬﺎء ﻣﺪﺗﻪ الأصليةأو اﻟﻤﺠﺪدة، وﻋﻠﻰ اﻟﻤﺮﺧﺺ ﻟﻪ اﻟﺘﻘﺪم ﺑﻄﻠﺐ اﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﺑﺬات الإجراءات اﻟﻤﺘﺒﻌﺔ واﻟﺸﺮوط اﻟﻤﻨﺼﻮص ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻗﺒﻞ اﻧﺘﻬﺎء ﺻﻼﺣﻴﺔ ﺳﺮﻳﺎن اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﺑﻤﺪة ﻻ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﺳﺘﻴﻦ يوماً وﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺛﻼﺛﻴﻦ يوماً.
  • ﻳﻠﻐﻰ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﻓﻲ ﺣﺎل ﺣﺼﻮل اﻟﻤﺮﺧﺺ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ وﺛﺎﺋﻖ أو ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺤﺔ، أو ﻋﻨﺪ ﻓﻘﺪ ﺷﺮط ﻣﻦ ﺷﺮوط ﻣﻨﺢ اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ أو ﻓﻲ ﺣﺎل ﺻﺪور ﺣﻜﻢ ﺟﻨﺎﺋﻲ ﺿﺪ اﻟﻤﺮﺧﺺ ﻟﻪ ﺑﻌﻘﻮﺑﺔ ﺟﻨﺎﺋﻴﺔ أو ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻣﺨﻠﺔ ﺑﺎﻟﺸﺮف أو الأمانة.
  • ﻳﺴﺘﺮﺟﻊ ﻣﺒﻠﻎ اﻟﻀﻤﺎن اﻟﻤﺎﻟﻲ اﻟﻤﻮدع ﻓﻲ ﺣﺴﺎب اﻟﻬﻴﺌﺔ ﺑﻌﺪ ﺛﻼﺛﺔ أﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺗﺎرﻳﺦ إﻟﻐﺎء اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﺑﺤﺴﺐ الإجراءات الإدارية. ﻣﺪة اﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ اﻟﻤﺒﺪﺋﻴﺔ 3 أﺷﻬﺮ ﻻﺳﺘﻜﻤﺎل ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ اﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ، وﻓﻲ ﺣﺎل اﻧﺘﻬﺎء ﻣﺪة اﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ اﻟﻤﺒﺪﺋﻴﺔ ﻳﻌﺘﺒﺮ اﻟﻄﻠﺐ ﻣﻠﻐﻲ تلقائياً.

المستندات المطلوبة

المستندات المطلوبة للموافقة المبدئية

  • ملأ استمارة طلب اصدار ترخيص مكتب توظيف.
  • كشف حساب مصرفي باسم طالب الترخيص أو باسم احدى المنشآت المملوكة له بالكامل بمبلغ الضمان وقدره عشرة آلاف دينار بحريني.

المستندات المطلوبة لإصدار الترخيص

  • شهادة حسن سيرة وسلوك باسم طالب الترخيص صادرة من وزارة الداخلية.
  • نسخة من شهادة القيد التجاري ساري الصلاحية
  • نسخة من عقد الإيجار ساري الصلاحية لمقر المكتب والسكن المؤقت للإناث.
  • نسخة من فاتورة كهرباء حديثة لمقر المكتب والسكن المؤقت للإناث.
  • موافقة وزارة الصحة بشأن ملائمة السكن المؤقت للإناث.

ملاحظات اخرى حول المستندات المطلوبة

  • نسخة من عقد التأسيس إذا كانت شركة
  • نسخ من شهادات حسن السيرة والسلوك لجميع الشركاء في حال ما إذا كانت شركة

الأدوات القانونية

  • قانون رقم 19 لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل
  • قرار رقم 1 لسنة 2014 بشأن تنظيم تراخيص مكاتب التوظيف
  • مادة رقم 28، 29

الرسوم

  • 200 د.ب : يتم دفع رسوم الترخيص في هيئة تنظيم سوق العمل بعد الموافقة على اصدار الترخيص

وقت الإنجاز

  • 60 يوم عمل

الجهة المقدمة للخدمة

هيئة تنظيم سوق العمل

الجهات المشاركة

  • وزارة الصناعة والتجارة

خطوات تقديم الخدمة

  • التقدم بطلب عبر نظام سجلات التابع لوزارة الصناعة والتجارة.
  • يتم تحويل الطلب لهيئة تنظيم سوق العمل لإصدار ترخيص مزاولة نشاط مكتب توظيف.
  • التحقق من ارفاق جميع المستندات المطلوبة. في حال عدم استيفاء الطلب للمستندات المطلوبة يتم رفضه وإرجاعه لمقدم الطلب لاستكمال المستندات الناقصة
  • يتم إبلاغ مقدم الطلب بالموافقة أو رفض الطلب عبر نظام سجلات.
  • إيداع 10,000 دينار بحريني كضمان مالي لدى هيئة تنظيم سوق العمل بعد الحصول على الموافقة المبدئية لإصدار الترخيص.
هل هذه الصفحة مفيدة لك؟
شاركنا تعليقك حتى نتمكن من تحسين تجربتك.
Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}