دليل الخدمة

خدمة تسجيل شراء او بيع عقار

تختص إدارة التسجيل والمتابعة بجهاز المساحة والتسجيل العقاري بإنجاز عمليات التسجيل العقاري بدءاً بتلقي طلبات تسجيل المعاملات والتحقق من صحتها واستيفائها لكافة البيانات والمرفقات المطلوبة، ثم تغذية تلك الطلبات في قواعد البيانات المخصصة لهذا الغرض و مروراً بجميع مراحل التسجيل والتي تنتهي بتسليم وثائق الملكية المنجزة لأصحابها او إرسالها إلى الجهات المعنية.

شروط الخدمة

  • إذا كان العقار يقع في منطقة المحرق/ قلالي/ البديع/ الجسرة/ مدينة خليفة/ الزلاق فيتطلب موافقة من لجنة التجديد الحضري
  • إذا كان العقار يقع في منطقة القضيبية أو الحورة فيتطلب موافقة من مكتب مدير عام إدارة التسجيل العقاري
  • إذا كان العقار يقع في منطقة الرفاع فيتطلب موافقة من الديوان الملكي
  • يجب عدم تقديم العقد الموثق بعد مرور سنة على توثيقه

المستندات المطلوبة

  • الوثيقة الاصلية .
  • اصل عقد البيع الموثق
  • نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية شرط أن تكون غير منتهية الصالحية ( لغير البحرينيين)

الأدوات القانونية

  • قانون رقم 13 لسنة 2013 باصدار قانون التسجيل العقاري
  • قرار رقم (13) لسنة 2013 ، مادة (50) ، مادة (51) ، مادة (52) , تحميل

الرسوم

  • رسوم نقل الملكية 1.7% : من قيمة العقار في حالة التقدم للتسجيل خلال 60 يوماً من تاريخ توثيق عقد البيع.
  • رسوم نقل الملكية 2% : من قيمة العقار في حالة التقدم للتسجيل بعد إنقضاء أكثر من 60 يوماً من تاريخ توثيق عقد البيع.
  • رسم استمارة تسجيل : قدره دينار واحد لكل معاملة

طرق الدفع

  • بطاقة الصراف الآلي
  • شيك بنكي
  • الكتروني

وقت الإنجاز

  • يوم عمل

الجهة المقدمة للخدمة

جهاز المساحة والتسجيل العقاري

خطوات تقديم الخدمة

  • تقديم الطلب مع كافة المستندات من خلال خدمة التسجيل الالكتروني عبر موقع جهاز المساحة والتسجيل العقاري

القنوات والخدمات الإلكترونية

هل هذه الصفحة مفيدة لك؟
شاركنا تعليقك حتى نتمكن من تحسين تجربتك.
Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}