دليل الخدمة

إصدار رخصة وسيط عقاري

خدمة لإصدار رخصة وسيط عقاري لأول مرة للبحرينيين فقط - وذلك عبر الوساطة والسعي في إبرام العقود الواردة على العقارات المبنية وغير المبنية

شروط الخدمة

  • أن يكون حامل الرخصة بحريني
  • لديه خبرة 3 سنوات في القطاع العقاري
  • أن يكون العمرأكبر من 18 سنة
  • حضور الدورات التدريبية
  • النشاط التجاري المعني بالوساطة هو : الأنشطة العقارية على اساس رسوم أو عقود - الدلالة في العقارات ورقم النشاط 682-2
  • السجل التجاري نشط وغير منتهي
  • التأمين ضد أخطاء المهنة هو 100 ألف د.ب للشركات و50 ألف د.ب للمؤسسات الفردية
  • شهادة حسن والسيرة والسلوك تكون صالحة وغير منتهية ومدتها لا تتجازو 3 أشهر من تاريخ الإصدار
  • جميع المستندات الثبوتية مثل بطاقة الهوية أو الجواز تكون صالحة وغير منتهية
  • يمكن تقديم بطاقة الهوية أو جواز السفر البحريني
  • في حال كان مقدم الطلب مؤسسة فردية فيتم إصدار الرخصة لمالك السجل فقط.

المستندات المطلوبة

  • صورة شخصية
  • نسخة من بطاقة الهوية
  • مستخرج بطاقة الهوية
  • شهادة حسن السيرة والسلوك
  • تأمين ضد اخطاء المهنة
  • سجل تجاري متضمن النشاط
  • مستخرج السجل التجاري
  • مستند خبرة 3 سنوات
  • حضور الدورة التدريبية

الأدوات القانونية

  • القرار رقم 1 لسنة 2018 بشأن تراخيص المطور والوسيط العقاري ووكيل المبيعات في القطاع العقاري
  • قرار رقم 9 لسنة 2018 بتنظيم عمل والتزامات وواجبات المرخص له بمزاولة الوساطة العقارية
  • قرار رقم (5) لسنة 2018 بشأن تحديد الرسوم المستحقة على الخدمات والطلبات والتراخيص الصادرة طبقاً لأحكام قانون تنظيم القطاع العقاري , تحميل

الرسوم

  • 300 د.ب

وقت الإنجاز

  • 5 أيام عمل

الجهة المقدمة للخدمة

مؤسسة التنظيم العقاري

خطوات تقديم الخدمة

  • يقوم مقدم الطلب بالدخول الى موقع الحكومة الإلكترونية بإستخدام المفتاح الإلكتروني
  • يقوم مقدم الطلب بإدخال رقم السجل التجاري
  • يقوم مقدم الطلب بإدخال بيانات ومعلومات مقدم الطلب
  • يقوم مقدم الطلب برفع المستندات المطلوبة
  • يتم الضغط على زر تقديم الطلب
  • بعد أن يتم مراجعة الطلب من قبل المؤسسة يتم اخطار مقدم الطلب إلكترونياً لدفع الرسوم المقررة عبر النظام نفسه
  • يتم إخطار مقدم الطلب عن طريق النظام و البريد الإلكتروني بإستلام الرخصة
Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}