دليل الخدمة
الحصول على شهادة معلومات
تقديم طلب الحصول على شهادة معلومات
المستندات المطلوبة
- رسالة طلب من المالك / رسالة من المكتب الهندسي
- نسخة من وثيقة الملكية / عقد تمليك / فريضة شرعية / موافقة ونسخ من بطاقات الهوية للورثة / توكيل رسمي
- نسخة من بطاقة الهوية / نسخة من السجل التجاري
- استمارة تسجيل المكتب الهندسي لدى لجنة مزاولة المهن الهندسية (في حال تقديم الطلب من قبل مكتب هندسي)
- الرسومات الهندسية للمساقط الأفقية والواجهات (حسب رغبة مقدم الطلب)
- موافقات أخرى إن لزم الأمر تشمل موافقة:
- A: هيئة الثقافة والاثار
- B: المطور العقاري
- C: وزارة المالية
الأدوات القانونية
- المرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1977 بإصدار قانون تنظيم المباني
- التعديلات الصادرة لاحقا على بعض أحكام قانون تنظيم المباني
- القرارات الصادرة من اللجان التي تشكل بقرار من سعادة الوزير ومنها لجنة المشاريع ذات الطبيعة الخاصة، ولجنة التظلمات من قرارات تراخيص البناء ولجنة التظلمات من قرارات التخطيط العمراني
- القرارات الصادرة من هيئة التخطيط والتطوير العمراني
- جميع القرارات الصادرة من مجلس الوزراء وسعادة الوزير والمجلس البلدي والجهات والدوائر الخدمية المتعلقة برخص البناء
- قرار رقم (76) لسنة 2018 بإصدار الاشتراطات التنظيمية التي تطبَّق على المشاريع الإسكانية.
- قرار رئيس الهيئة البلدية المركزية بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم (13) بتنظيم المباني
الرسوم
- 15 د.ب للعقارات ذات التصنيف السكني : يتم دفع 50% من الرسم عند تقديم الطلب
- 30 د.ب للعقارات ذات التصنيف الاستثماري : 50% بعد تصديق الطلب وإصدار الشهادة
وقت الإنجاز
- 1 - 3 أيام عمل
الجهة المقدمة للخدمة
وزارة شؤون البلديات والزراعة
خطوات تقديم الخدمة
- يتم تقديم طلب شهادة معلومات (المالك أو من ينوب عنه) عن طريق النظام الالكتروني لتراخيص البناء
- التأكد من صحة الطلب والمستندات اللازمة من قبل أخصائي تراخيص البناء
- الدفع المبدئي
- دراسة الطلب من قبل المهندس
- في حال الموافقة تستكمل الإجراءات لتصديق الطلب
- الدفع الإلكتروني النهائي
- إصدار الرخصة
- في حال عدم الموافقة يرفض الطلب ويتم إخطار المالك