دليل الخدمة

الحصول على شهادة معلومات

تقديم طلب الحصول على شهادة معلومات

المستندات المطلوبة

  • رسالة طلب من المالك / رسالة من المكتب الهندسي
  • نسخة من وثيقة الملكية / عقد تمليك / فريضة شرعية / موافقة ونسخ من بطاقات الهوية للورثة / توكيل رسمي
  • نسخة من بطاقة الهوية / نسخة من السجل التجاري
  • استمارة تسجيل المكتب الهندسي لدى لجنة مزاولة المهن الهندسية (في حال تقديم الطلب من قبل مكتب هندسي)
  • الرسومات الهندسية للمساقط الأفقية والواجهات (حسب رغبة مقدم الطلب)
  • موافقات أخرى إن لزم الأمر تشمل موافقة:
  • A: هيئة الثقافة والاثار
  • B: المطور العقاري
  • C: وزارة المالية

الأدوات القانونية

  • المرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1977 بإصدار قانون تنظيم المباني
  • التعديلات الصادرة لاحقا على بعض أحكام قانون تنظيم المباني
  • القرارات الصادرة من اللجان التي تشكل بقرار من سعادة الوزير ومنها لجنة المشاريع ذات الطبيعة الخاصة، ولجنة التظلمات من قرارات تراخيص البناء ولجنة التظلمات من قرارات التخطيط العمراني
  • القرارات الصادرة من هيئة التخطيط والتطوير العمراني
  • جميع القرارات الصادرة من مجلس الوزراء وسعادة الوزير والمجلس البلدي والجهات والدوائر الخدمية المتعلقة برخص البناء
  • قرار رقم (76) لسنة 2018 بإصدار الاشتراطات التنظيمية التي تطبَّق على المشاريع الإسكانية.
  • قرار رئيس الهيئة البلدية المركزية بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم (13) بتنظيم المباني

الرسوم

  • 15 د.ب للعقارات ذات التصنيف السكني : يتم دفع 50% من الرسم عند تقديم الطلب
  • 30 د.ب للعقارات ذات التصنيف الاستثماري : 50% بعد تصديق الطلب وإصدار الشهادة

وقت الإنجاز

  • 1 - 3 أيام عمل

الجهة المقدمة للخدمة

وزارة شؤون البلديات والزراعة

خطوات تقديم الخدمة

  • يتم تقديم طلب شهادة معلومات (المالك أو من ينوب عنه) عن طريق النظام الالكتروني لتراخيص البناء
  • التأكد من صحة الطلب والمستندات اللازمة من قبل أخصائي تراخيص البناء
  • الدفع المبدئي
  • دراسة الطلب من قبل المهندس
  • في حال الموافقة تستكمل الإجراءات لتصديق الطلب
  • الدفع الإلكتروني النهائي
  • إصدار الرخصة
  • في حال عدم الموافقة يرفض الطلب ويتم إخطار المالك
هل هذه الصفحة مفيدة لك؟
شاركنا تعليقك حتى نتمكن من تحسين تجربتك.
Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}