دليل الخدمة

خدمة توفير الأجهزة التعويضية والمعينات لذوي الإعاقة

صرف الأجهزة التعويضية للأشخاص ذوي الإعاقة عام 2011، من خلال دراسة الطلبات بلجنة خاصة، وتضم في عضويتها مسؤولين ومختصين من الوزارة مع اخصائية العلاج المهني من وزارة الصحة، ومن ثم صرف الأجهزة والمعينات لمستحقيها بحسب معايير واشتراطات تحددها اللجنة.

شروط الخدمة

  • أن يكون بحريني الجنسية.
  • أن يكون صاحب الطلب معتمد ضمن قائمة المستفيدين من مخصص الإعاقة.
  • ألّا يتجاوز دخل الأسرة (الزوج والزوجة) عن 2000 دينار بحريني شهريًا
  • ألّا يكون مسجلا ضمن طلبة المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم.
  • ألّا يقل عمره عن سنتين ولا يزيد عن ستين سنة.
  • أن يقدم تقرير طبي لدرجة السمع ونوعية السماعة بالنسبة لطلب المعين السمعي، وفي حال طلب جهاز بمواصفات خاصة ينبغي إرفاق تقرير العلاج المهني لتبيان فائدة الجهاز المقترح.
  • يتوجب مرور عاميين كاملين على إعادة طلب جديد، بالنسبة لطلبات الأجهزة التعويضية المتوفرة بمخازن الوزارة، ومرور 4 سنوات على طلب الأجهزة التعويضية بمواصفات خاصة.

المستندات المطلوبة

  • بطاقة الهوية ونسخة من جواز السفر لصاحب الطلب ومقدار دخله في حالة عمله.
  • بطاقة الهوية ونسخة من جواز السفر للوالدين في حالة صاحب الطلب الغير متزوج.
  • بطاقة الهوية ونسخة من جواز السفر للزوجة أو الزوج في حالة صاحب الطلب المتزوج.
  • تحديد مقدار دخل الوالدين والزوج والزوجة في حالة عملهم.
  • إظهار بيانات السجلات التجارية لصاحب الطلب وأفراد أسرته إن وجدت.
  • تقرير العلاج المهني المعتمد من استشاري في المستشفيات الحكومية.

الأدوات القانونية

  • قرار رقم (58) لسنة 2016 بشأن لجنة البت في طلبات صرف الأجهزة التعويضية والمعينات لذوي الإعاقة
  • قانون رقم 74 لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقت الإنجاز

  • 90 يوم عمل

الجهة المقدمة للخدمة

وزارة التنمية الاجتماعية

الجهات المشاركة

  • وزارة المالية والاقتصاد الوطني

خطوات تقديم الخدمة

  • يتم الحضور الشخصي او عن طريق البريد الالكتروني بإرسال المستندات المطلوبة ونوع الجهاز المطلوب (كرسي متحرك خاص او كرسي متحرك عادي او معين سمعي).
هل هذه الصفحة مفيدة لك؟
شاركنا تعليقك حتى نتمكن من تحسين تجربتك.
Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}