دليل الخدمة

الدعم المالي لمحدودي الدخل ( علاوة الغلاء)

بدأ تقديم الدعم المالي لذوي الدخل المحدود كمكرمة ملكية سنة 2008 والتي مُنح على ضوئها مبلغ مالي محدد لكل رب أسرة بحريني مقيم للمساهمة في تخفيف الأعباء المعيشية، وقد وافق مجلس الوزراء بحسب القرار الصادر في جلسته رقم (01 – 2212) المنعقدة بتاريخ 16 يونيو 2013 على معايير جديدة لصرف الدعم المالي لكل رب أسرة بحريني مقيم لا يتجاوز دخله 1,000 دينار

شروط الخدمة

  • أن يكون المتقدم بحريني الجنسية
  • أن يكون مقيم إقامة دائمة في البحرين

يتم تحديد المستفيدين بحسب أحد الفئات التالية:

  • زوج وزوجة مع او بدون أبناء
  • أرمل مع أبناء
  • مطلق مع حضانة الأبناء
  • المسنين من الجنسين مع او بدون ابناء بغض النظر عن الحالة الاجتماعية.(الذكر: مطلق، أرمل، متزوج، أعزب)(الأنثى: مطلقة، أرملة، عزباء).
  • مستفيدي الضمان الاجتماعي

يسمح بامتلاك سجل تجاري واحد ذو فرع واحد بالمعايير التالية:

  • ألّا يتجاوز عدد العاملين عن 10 عاملين
  • ألّا يتجاوز مجموع أجور العاملين عن 1000 د.ب

المستندات المطلوبة

  • ملأ استمارة تقديم الطلب و الإقرار , تحميل
  • بطاقة الهوية الأصلية (سارية المفعول) لمقدم الطلب.
  • المستند البنكي الأصلي لصاحب الطلب متضمنا رقم الحساب الدولي (IBAN)
  • وثيقة الطلاق وحكم الحضانة في حالة المطلقة و المطلق
  • لأصحاب السجلات التجارية فقط: إحضار رقم المتعامل/رقم المنشأة، إفادة من مكتب التوثيق لتحديد مقدار الدخل من السجل، عقد الإيجار و فاتورة الكهرباء للسجل.
  • يشترط إحضار شهادة الراتب أو إفادة المعاش التقاعدي في حال كان صاحب الطلب غير متأكد من مقدار الدخل المسجل في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية
  • لأصحاب رخص الصيد يتم طلب إفادة من الثروة البحرية يذكر فيها وجود رخصة واحدة و نوع الرخصة
  • ( يمكن النظر في مجموعة من الحالات الاستثنائية المتعلقة بشرط الإقامة مثل العمل في الخارج أو ظروف العلاج و عليه يطلب المستندات اللازمة لثبوت الحالة )

الأدوات القانونية

  • قرار مجلس الوزراء (2212-01)

وقت الإنجاز

  • يوم عمل

الجهة المقدمة للخدمة

وزارة التنمية الاجتماعية

الجهات المشاركة

  • وزارة المالية والاقتصاد الوطني

خطوات تقديم الخدمة

  • يتقدم المواطن لتسجيل طلب الدعم المالي في المركز الاجتماعي عبر الحضور الشخصي مع تقديم المستندات المطلوبة و ملأ استمارة تقديم الخدمة
  • يتم من خلال موظف التسجيل ادخال بيانات المواطن والمتمثلة في النظام الالكتروني للدعم المالي والذي بدوره يربط مع الجهات المعنية
  • (وإذا كانت احدى المعلومات غير صحيحه او دقيقة سيتم إفادة المواطن بها ليتم تعديلها في الجهات المعنية واما إذا كانت البيانات صحيحة، فسيتم قبول الطلب مباشرة في الحالات العامة وإخطار المواطن بذلك في نفس الوقت.)
هل هذه الصفحة مفيدة لك؟
شاركنا تعليقك حتى نتمكن من تحسين تجربتك.
Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}