دليل الخدمة

إصدار تصريح للملتحقين (الزوجة/الزوج/الأبناء)

من خلال هذه الخدمة، يمكن لأصحاب العمل طلب إصدار تصريح التحاق لأفراد العائلة المُلتحقين بالعمال الأجانب للزوجة والابناء (لا يتجاوز 24 سنة)

شروط الخدمة

  • يجب أن لا تكون على المنشأة أو مقدم الطلب أو العامل الأجنبي أو الملتحق أي ملاحظات إدارية تمنع تقديم تصريح عمل
  • يجب أن لا يكون للملتحق تصريح عمل ساري الصلاحية.
  • في حال انتهاء فترة السماح، يتوجب على للملتحق الحصول على تمديد فترة السماح لدى شؤون الجنسية والجوازات والإقامة.
  • يجب أن تكون جنسية العامل من ضمن الجنسيات المصرح لها بالاستقدام من الخارج.
  • أن لا يتجاوز عمر الملتحقين (الأبناء) 24 عاماً
  • يجب أن يتم تقديم الطلب في النظام من قبل الشخص المُخوَّل أو المسؤول عن المؤسسة
  • يجب أن يكون صافي الدخل الشهري للعامل الأجنبي (وفقاً لهيئة التأمينات الاجتماعية 400 ديناراً بحرينياً أو
  • في حالة أن الملتحقين تتجاوز أعمارهم 24 سنة، يتم إجراء إصدار رخصة الإقامة وتجديدها مباشرة من خلال الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة، تبعاً للقوانين والأنظمة المعمول
  • الملتحقون الذين يحملون رقم بطاقة هوية يجب عليهم إدخال نفس رقم البطاقة في الخانة الخاصة ببطاقة الهوية أثناء تقديم
  • بالنسبة للأشخاص الذين ولدوا في مملكة البحرين أو الحاصلين على جواز سفر جديد في مملكة البحرين، يجب عليهم فتح ملف جديد أو تحديث البيانات لدى شؤون الجنسية والجوازات والإقامة. (يمكن الحصول على رقم بطاقة هوية الشخص المولود في البحرين من شهادة
  • جميع المستندات يجب ان تكون بصيغة JPEG

المستندات المطلوبة

  • نسخة من شهادة ميلاد الشخص الملتحق (باللغة العربية أو الإنجليزية): في حال تمت ترجمة شهادة الميلاد يجب ان تكون مُصدَّقة من قبل سفارة بلد المنشأ في البحرين ومن وزارة الخارجية لمملكة البحرين
  • نسخة من جواز سفر الزوجة/الزوج
  • نسخة من بطاقة هوية العامل الأجنبي (إن وجدت)
  • نسخة من جواز سفر الملتحق: يجب أن يشمل جواز السفر كافة المعلومات والتعديلات أو التحديثات، وكذلك الصفحة التي تشمل اسم الأب أو اسم الزوج (في حال وجودها) يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل، ولكن يفضل بشدة أن يكون صالحاً لمدة سنتين على الأقل قبل تقديم الطلب
  • نسخة من عقد الزواج باللغة العربية أو الإنجليزية: يجب أن يكون العقد مُصدَّق من قبل وزارة الخارجية بلد المنشأ وسفارة مملكة البحرين في بلد المنشأ (بالنسبة للجنسيات العربية اما الجنسيات الأجنبية في حال أن اسم الزوج/الزوجة) غير مذكور في جواز سفر الزوج/الزوجة) ويستثنى من ذلك الجنسيات الهندية والباكستانية والبنغالية اسم الزوج/الزوجة لابد من ان يكون مكتوباً في جواز السفر
  • نسخة من شهادة عدم ممانعة من الأب/الأم أو شهادة طلاق وبيان إثبات حضانة الأب/الأم للملتحقين أو شهادة وفاة في حال وفاة الأب/الأم: يجب أن تكون الرسالة أو الشهادة مصدقة من قبل وزارة الخارجية وسفارة مملكة البحرين في البلد الأم، عند الاقتضاء

للقطاع الخاص:

  • آخر فاتورة كهرباء مطابقة للعنوان تم دفعها خلال شهرين
  • إذا لم تكن قد صدرت فاتورة الكهرباء الخاصة بالمؤسسة، يجب تحميل وصل من هيئة الكهرباء والماء يبين فتح الحساب الخاص بالكهرباء
  • إذا كان دفع فواتير الكهرباء لا يدخل في مسؤولياتك يجب تحميل عقد الإيجار
  • يجب ألا يكون وصل الفاتورة عبارة عن إخطار نهائي لوقف إمدادات الكهرباء
  • لا يتم قبول سندات إيداع ضمان الحساب الجاري ماعدا حالة السجلات المسجلة حديثاً

الأدوات القانونية

  • قرار رقم (121) لسنة 2007 بشأن تأشيرة دخول ورخصة إقامة أفراد عائلة العامل وصاحب العمل الأجنبي
  • قرار رقم (34) لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام

الرسوم

  • 90 د.ب

وقت الإنجاز

  • 3 أيام عمل

الجهة المقدمة للخدمة

هيئة تنظيم سوق العمل

الجهات المشاركة

  • هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية
  • وزارة الداخلية - شؤون الجنسية والجوازات والإقامة

خطوات تقديم الخدمة

  • الدخول على موقع العمالة الوافدة باستخدام كلمة السر الخاصة بصاحب العمل/ أو الحضور الى أحد فروع الهيئة مع إحضار المستندات المطلوبة
  • تقديم طلب إصدار التصريح عبر نظام إدارة العمالة الوافدة التابع لهيئة تنظيم سوق العمل مع ملأ جميع البيانات في الصفحة وارفاق المستندات المطلوبة
  • يتم البت في الطلب من قبل الهيئة والجهات ذات العلاقة وسيتمكن صاحب العمل من دفع الرسوم بعد الموافقة
  • في حال وجود أي اختلاف او نقص في المستندات سيتم إرجاع الطلبات لتصحيحها خلال 7 أيام عمل
هل هذه الصفحة مفيدة لك؟
شاركنا تعليقك حتى نتمكن من تحسين تجربتك.
Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}