عمليات مكتب الدعم الرقمي

تيسير تقديم الخدمات لتحسين الإنتاجية وتطابق أهداف التنمية المستدامة.

تهدف استراتيجية الحكومة الإلكترونية في البحرين إلى تيسير عمليات الخدمة الرقمية لعمليات الدعم، مع التركيز على تبسيط التشغيل المتبادل للحكومة في نهج شامل للحكومة وتحسين تجربة العميل من خلال القنوات الرقمية. يتم اعتماد تقنيات متطورة لتقديم الخدمات العامة. نحن نؤمن بأن نجاح الحكومة الإلكترونية يعتمد على إصلاح عمليات مكتب الدعم باستمرار وتحسين خدمات المكتب الأمامي. 

تهدف البوابة الوطنية لحكومة البحرين "bahrain.bh" إلى توفير منصة إلكترونية عبر منصة واحدة لجميع الخدمات الحكومية. بالإضافة إلى ذلك، تقوم البحرين بتطبيق التكنولوجيات الرقمية في مختلف القطاعات مثل النفط والغاز والخدمات اللوجستية والخدمات المصرفية وخدمات المطارات وغيرها لتحسين الكفاءة وتعزيز تجربة العملاء. 

 قامت حكومة البحرين الإلكترونية برقمنة الكثير من أعمال مكاتب الدعم في العديد من الهيئات الحكومية مع تنفيذ العديد من المبادرات التي تتبنى نهج الحكومة الشامل مع وجود تكامل وإطار عمل داخلي شامل عبر أنظمة حكومية متعددة لتزويد السكان بأفضل تجربة مستخدم مع الاستفادة من الخدمات العامة.  

  • قامت وزارة الصناعة والتجارة بتطوير نظام سجلات (منصة ترخيص الأعمال التجارية الوطنية)، حيث يمكن استكمال تخليص معاملات جميع المؤسسات بالإضافة إلى أنشطة ترخيص الأعمال في تطبيق واحد. 
  •  من خلال تطبيق التاجر للهاتف المحمول (تطبيق دعم الأعمال التجارية)، يمكن لأصحاب الأعمال معالجة العديد من المعاملات المتعلقة بالعديد من الكيانات العامة في معاملة واحدة. 
  •  أنشأت وزارة شئون البلديات والزراعة منصة خدمات حكومية واحدة (بنايات). تتيح هذه المنصة للشركات والأفراد التفاعل مع جميع الجهات الحكومية من خلال بوابة واحدة لاستكمال تصاريح البناء والخدمات الأخرى. 
  •  نفذت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية منصة قائمة على السحابة لعمليات مكتبها المساعد. عملت هذه المنصة على تحسين كفاءة ودقة عملياتها وتسهيل وصول الموظفين إلى البيانات والتطبيقات. ستؤدي هذه المنصة إلى تقليل الضغط على الموظفين حتى يمكنهم التركيز على تأدية المزيد من العمل الاستراتيجي.  
  • طرحت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية تكنولوجيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. يمكن استخدام هذه التكنولوجيات لتحسين الكفاءة والدقة في عمليات مكتب الدعم في الهيئة.  
  • قامت شئون الجمارك بأتمتة إجراءات التخليص الجمركي للواردات والصادرات. أدى هذا إلى تقليل الوقت المستغرق لتخليص البضائع، كما أدى إلى تحسين دقة العملية. 
  • أدخلت وزارة الداخلية نظامًا جديدًا يعمل بالذكاء الاصطناعي للكشف عن الاحتيال. وقد ساعد هذا النظام في التعرف على المعاملات الاحتيالية ومنعها، مما وفر على الحكومة إنفاق الملايين من الدولارات. 

هناك العديد من الأمثلة على المبادرات التي تبسط تكامل عمليات مكاتب الدعم من خلال تجربة المنصة الواحدة. تهدف هذه المبادرات إلى جعل الحكومة أكثر كفاءة وفعالية وتحسين تجربة العملاء. تتبنى البحرين بشكل عام مبادرة التحول الرقمي لتحسين تقديم الخدمات العامة وزيادة الكفاءة في عمليات مكاتب الدعم. 

اضغط هنا للحصول على قائمة بالخدمات الإلكترونية ذات صلة.  

الخدمات الإلكترونية

بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك.

دليل الخدمات الحكومية

للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات.

آخر تحديث للمحتوى: ٢٢ أغسطس، ٢٠٢٣

Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}