تعزيز تقدم البحرين من خلال تقييم المراكز الحكومية.
هل تسعى حكومة مملكة البحرين إلى التميز والابتكار؟ بالتأكيد.
إن التميز في مملكة البحرين ليس مجرد هدف، بل نهج حياة. لذلك، تسعى الحكومة بعزم وإصرار ضمان التميز جميع المؤسسات في المملكة. وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء والقرار رقم 9 لعام 2017، تم تشكيل لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية "تقييم".
يعتبر "تقييم" برنامج سنوي تم إطلاقه في عام 2018 بهدف تقييم مراكز خدمة العملاء في جميع الجهات الحكومة. يركز البرنامج على تمكين المراكز بمملكة البحرين من تقديم أفضل الخدمات وبأسرع وقت ممكن لتحقيق متطلبات وتوقعات المجتمع في الحصول على خدمات حكومية بأعلى درجة من الكفاءة والفاعلية، إلى جانب رفع أداء المؤسسات والأجهزة الحكومية إلى مستويات تنافسية من الإبداع والشفافية والمعرفة، وذلك حرصاً على تحقيق التنمية المستدامة ورفع القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني.
إن رؤية برنامج تقييم تتجلى في تعزيز روح الابتكار والفاعلية في مراكز خدمة العملاء في الجهات الحكومية. برنامج تقييم هو أكثر من مجرد تقييم، بل نقطة انطلاقة لمبادرات حكومية تحويلية تدفع بالعمل الحكومي لمستويات أعلى.
كما يرتكز البرنامج على رسم خارطة طريق للجهات الحكومية لتعزيز أداء مراكز خدمة عملائها للوصول إلى الهدف الأسمى وهو حكومة مبتكرة وذكية تتبنى الأساليب الحديثة لتحقيق الفعالية والكفاءة والتنمية المتسارعة.
ويعتبر دليل تقييم تجربة العملاء في مراكز الخدمة الحكومية 2023 (14.6 ميغابايت، 67 صفحة، PDF) بوابة إلى حكومة متفوقة وتواكب أحدث معايير التميز في النمو والتطوير الإداري والتقني، وتبني أفضل الممارسات في تقديم خدمات ميسرة للعملاء، كما يقدم الدليل مرجعاً مهماً لتحقيق التميز في الوزارات والهيئات الحكومية في رحلة نحو حكومة أفضل.
تشمل أهداف برنامج تقييم مراكز الخدمة الحكومية (تقييم) ما يلي:
لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة صفحة أفضل الممارسات في خدمات العملاء الحكومية.
تم تشكيل فريق وطني يتألف من خبراء من القطاع الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية لرفع معايير الخدمة الحكومية مع ضمان الشمولية والحيادية. أطلق الفريق مجموعة من معايير التقييم وفقاً لمعايير التميز الدولية في إدارة خدمة العملاء. كما يشمل الفريق مجموعة من المتخصصين في مجال الخدمة العامة، والمتسوقين السريين لتقييم تجربة العميل في مراكز الخدمة.
أعضاء اللجنة لعام 2024 وحتى 2026
أعضاء اللجنة لعام 2022 وحتى 2024
أعضاء اللجنة لعام 2019 وحتى 2021
أعضاء اللجنة لعام 2018
بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية.
في عصر التحول الرقمي، تحرص مملكة البحرين على تبني مبادئ الشفافية والشمولية الرقمية والابتكار من خلال توفير البيانات العامة عبر منصة البحرين للبيانات المفتوحة. هذه المنصة توفر البيانات الحكومية لجميع أفراد المجتمع من الباحثين وقطاع الأعمال والأفراد وغيرهم من داخل أو خارج مملكة البحرين بصورة سهلة ومجانية دون أي عوائق تقنية بما يدعم الابتكار ومبادئ الشفافية وتمكين اتخاذ القرارات المبنية على بيانات دقيقة ورسمية. ومن خلال هذه المبادرة، تؤمن حكومة مملكة البحرين بقوة البيانات في تغيير حياة الناس، وتعزيز ثقافة تبادل المعرفة، وتحفيز النمو والابتكار.
ندعوكم للاستفادة من هذه المنصة الغنية بالمعلومات والبيانات وإطلاق الابتكار والمساهمة في تنمية المملكة. لرحلة ثرية في عالم البيانات المفتوحة، ولاستكشاف المزيد، قم بزيارة منصة البحرين للبيانات المفتوحة.
معًا، لنساهم في التطور الرقمي لمملكة البحرين والعمل المشترك نحو التنمية الوطنية.
كجزء من التزام مملكة البحرين بتعزيز المشاركة الرقمية، يمكنكم التعرف على مواضيع المشاركة المتاحة، لنعمل معًا على رسم الخارطة الرقمية لمملكة البحرين.مشاركتكم الرقمية تعكس رؤيتنا المشتركة لمستقبل مبني على مبادئ الابتكار والشمولية والتقنيات الحديثة. استكشف المزيد حول كيفية المشاركة بفاعلية في المناقشات وإبداء وجهة نظرك والتعاون في المبادرات التي تقع في صميم التنمية الوطنية.
للتعرف على المزيد من التفاصيل حول الموضوعات أو الانضمام إلى المحادثة، يرجى زيارة المشاركة الإلكترونية.
آخر تحديث للمحتوى: ١٠ يوليو، ٢٠٢٤