الهدف الثاني عشر: الاستهلاك والانتاج المسؤولان استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

الهدف الثاني عشر: الاستهلاك والانتاج المسؤولان

تتعلق أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة بتشجيع الكفاءة في الموارد والطاقة، واستدامة البنية الأساسية، وتوفير إمكانية الحصول على الخدمات الأساسية، وتوفير فرص العمل اللائق وغير المضر بالبيئة، وتحسين جودة الحياة لصالح الجميع. ويساعد تطبيق أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة على إنجاز خطط التنمية الشاملة، وخفض التكاليف الاقتصادية والبيئية والاجتماعية مستقبلا، وتوطيد القدرة التنافسية الاقتصادية، وخفض حدة الفقر.
وتستهدف أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة ”إنتاج المزيد بشكل أفضل وبتكلفة أقل“، وزيادة المكاسب الصافية في الرفاه الناشئة عن الأنشطة الاقتصادية بخفض استعمال الموارد وتقليل تدهورها وما ينشأ عنها من تلوث، على مدار كامل دورة الحياة، مع العمل على زيادة جودة الحياة. ويدخل فيها شتى أصحاب المصلحة، ومنهم أصحاب الأعمال، والمستهلكون، والمسؤولون عن رسم السياسيات، والباحثون، والعلماء، وتجار التجزئة، ووسائط الإعلام، ووكالات التعاون الإنمائي.
 
الجهات المسؤولة عن تحقيق الهدف ورصد مستويات الإنجاز:
اطلع على المزيد عن "الاستهلاك والانتاج المسؤولان" كإحدى أهداف التنمية المستدامة

برامج ومبادرات البحرين التي تدعم تحقيق الهدف الثاني عشر

اتخذت مملكة البحرين خطوات بارزة لدعم وحماية المستهلك في من خلال وزارة الصناعة والتجارة والسياحة. فقد أصدرت المملكة قانونًا مخصصًا لحماية المستهلك، وإنشاء وحدة خاصة بالوزارة لحماية المستهلك بهدف:

  • ​​تنفيذ أحكام​ القوانين والتشريعات المنظمة لحماية حقوق المستهلك.
  • اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المستهلك، وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها في مملكة البحرين.
  • اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الغش التجاري، وفقًا للقوانين والأنظمة المعمول به.
  • اجراء المسوحات الميدانية في الأسواق والتفتيش على المحلات التجارية في المملكة باختلاف نشاطاتها وغيرها من الأماكن المخصصة لبيع المنتجات على المستهلكين وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.
  • تلقي الشكاوى من المستهلكين والتحقق منها وفض النزاعات بين المستهلكين والمزودين والعمل على حلها ودياً ما أمكن ذلك، ومتابعة اتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها وفقاً للقوانين والانظمة الخاصة بحماية المستهلك المعمول بها في مملكة البحرين.
  • توعية المستهلكين بحقوقهم وواجباتهم المنصوص عليها في القوانين والتشريعات ذات الصلة بحماية المستهلك وذلك عبر وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة.


آخر تحديث للصفحة: ٣٠ يونيو، ٢٠١٩