الهدف الثالث: الصحة الجيدة والرفاه استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

الهدف الثالث: الصحة الجيدة والرفاه

إن ضمان الحياة الصحية وتشجيع الرفاه للجميع من كل الأعمار عنصر لا بد منه في التنمية المستدامة. وقد اتخذت خطوات واسعة النطاق صوب زيادة العمر المتوقع وخفض حالات الإصابة ببعض الأمراض العامة القاتلة المرتبطة بوفيات الأطفال والأمهات. وتحقق تقدم جوهري في زيادة إمكانية الحصول على المياه النظيفة والصرف الصحي، وخفض حالات الإصابة بالملاريا، والسل وشلل الأطفال، والحد من انتشار فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز. ومع ذلك فثمة حاجة إلى بذل المزيد كثيرا من الجهود للقضاء كلية على مجموعة واسعة من الأمراض ومعالجة الكثير من شتى المسائل الصحية الدائبة والناشئة.
 
الجهات المسؤولة عن تحقيق الهدف ورصد مستويات الإنجاز :
اطلع على المزيد عن "الصحة الجيدة والرفاه" كإحدى أهداف التنمية المستدامة

 

إحصائيات الهدف الثالث

  • 14.6 وفيات الأمهات لكل 100.000 مولود حي
  • 7.9  وفيات الأطفال دون سن الخامسة لكل 1000 مولود حي
  • 0.1 مصابين بالسل لكل 1000 شخص
  • 4.9 وفاة بسبب إصابات المرورعلى الطرق لكل 100.000 شخص

السياسات والاستراتيجيات التي تدعم تحقيق الهدف الثالث

الخطة الوطنية للصحة

رسمت الخطة الوطنية للصحة لمملكة البحرين التي أقرها مجلس الوزراء الموقّر خارطة الطريق للتغيير في القطاع الصحي للسنوات القادمة (2016 - 2025).  وتهدف الخطة إلى تحقيق الجودة في تقديم الخدمات الصحيّة المستدامة، وتوفير الموارد البشرية والبنية التحتية اللازمة لتنفيذ أهداف برنامج عمل الحكومة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030. ومن ضمن أبرز أهداف الخطة تطبيق نظام ضمان صحي شامل يهدف إلى تحسين عملية تقديم خدمات صحية متكاملة ومستدامة وعالية الجودة من خلال التوظيف الأمثل للموارد المتاحة والتغلب على التحديات التي يواجهها القطاع الصحي في الوقت الحاضر، والمتمثلة في النمو السكاني المتسارع وما يترتب عليه من وضع ديمغرافي يتطلب زيادة في الصرف على الخدمات الصحيّة.

 

تطبيق برنامج الضمان الصحي الوطني في مملكة البحرين

تستعد مملكة البحرين لتطبيق برنامج الضمان الصحي الوطني عبر المجلس الأعلى للصحة وبالتعاون مع البنك الدولي، إذ تبدأ المسيرة بمرحلة الإعداد لمشروع الضمان الصحي الوطني الذي يمثل أحد المشاريع الاستراتيجية لتحسين جودة الخدمات الصحية في المملكة.

وسيكون لهذا المشروع دور محوري في رفع جودة الخدمات الصحية وتمكين المواطن والمقيم من حرية اختيار مزودي الخدمات الصحية. كما سيساهم برنامج الضمان الصحي الوطني في تحسين الخدمات الصحيّة بالتعاون مع القطاعات الصحية المختلفة، وخاصةً وزارة الصحة التي تلعب دوراً أساسياَ منذ بداية المشروع.

مشروع الإسعاف المركزي الوطني

يعمل المجلس الأعلى للصحة بالتنسيق مع وزارة الداخلية و وزارة الصحة على إنشاء شبكة موحدة للإسعاف تشترك فيها جميع أقسام الطوارئ من خلال تأسيس مركز لسيارات الإسعاف في كل محافظة من محافظات المملكة. ويهدف هذا المشروع إلى الارتقاء بمستوى خدمات الإسعاف في المملكة، وخدمة السكان المحافظات الأربع، فضلاً عن تحقيق نقلة نوعية في مستوى خدمات الإسعاف في مملكة البحرين.

مشروع المسح الصحي الوطني 2018

نفذت وزارة الصحة، بالتعاون والشراكة مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، مشروع المسح الصحي الوطني، والذي اشتمل على عينة من 4 آلاف أسرة بحرينية وغير بحرينية والأسر الجماعية في جميع محافظات المملكة.

وستساعد مخرجات هذا المسح على تلبية جزء كبير من متطلبات رؤية المملكة 2030 وأهداف التنمية المستدامة، كما ستساهم أيضاً في تعزيز النظام الصحي في المملكة من خلال توفير قاعدة بيانات صحية دقيقة للسكان من مواطنين ومقيمين. كذلك سيسهم المسح في قياس مؤشرات الأداء الصحية وواقعها وتحديد الأمراض المعدية وغير المعدية، إلى جانب استخدام المعلومات والمعطيات لإعداد الخطط الاستراتيجية المناسبة لإدارة البرامج الصحية وتقييم فاعليتها على مستوى المملكة.


آخر تحديث للصفحة: ١٥ سبتمبر، ٢٠١٩