اتخاذ القرارات من خلال الاستشارات الإلكترونية استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك twitter linkedin ايميل مشاركة

مقدمة

تم وضع سياسة الاستشارات الإلكترونية وتفعيل قنواتها بهدف تعزيز مشاركة جمهور العملاء وتمكينهم من خلال استقبال آرائهم وملاحظاتهم القيمة التي أسهمت بشكل فعال في صنع القرارات ورسم السياسات ، فيما يلي نستعرض بعض الأمثلة التي توضح كيف استفادت هيئة الحكومة الإلكترونية من الاستشارات الإلكترونية.

استطلاعات الرأي

تولي البوابة الوطنية استطلاعات الرأي بالغ الأهمية لما لها من أثر في رفع جودة الخدمات المقدمة والتعرف على آرائكم بشكل مستمر لنقدم لكم خدماتنا الإلكترونية من خلال هذه البوابة بشكل فعال يلبي احتياجاتكم بجودة ومرونة عالية.

اضغط هنا للاطلاع على نتائج الاستطلاعات السابقة

مدونة الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية (تطوير موقع بوابة الحكومة الإلكترونية)

تاريخ نشر المدونة:6 ديسمبر 2010

الاقتراح أو التعليق الوضع الحالي
ربط جميع الجهات الحكومية من خلال مركز اتصال موحد تم إطلاق مركز الاتصال الوطني في أبريل 2011 ويعتبر هذا المركز الأول من نوعه في مملكة البحرين، وهو بمثابة خطوة إستراتيجية لدعم التواصل بين العملاء والوزارات الحكومية والجهات الأخرى في البحرين من خلال تقديم خدمات متكاملة عبر رقم هاتف موحد (80008001) وسهل الحفظ.
أن يتم توفير نظام حجز مواعيد لإصدار البطاقة الذكية باللغة الإنجليزية أيضا، بحيث يتمكن غير الناطقين باللغة العربية من حجز المواعيد من خلاله

تعمل الحكومة الإلكترونية حاليا بالتعاون مع الجهاز المركزي للمعلومات على إضافة النسخة الإنجليزية بحيث تستفيد من الخدمة أكبر شريحة ممكنة من الجمهور.

تحديث: في فبراير 2017 أطلقت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية خدمات بطاقة الهوية الإلكترونية والتي تتيح للمواطنين والمقيمين إصدار بطاقات الهوية وتجديد بطاقة الهوية واستبدال بطاقة الهوية المفقودة أو التالفة وإصدار رقم شخصي مميز للمواليد الجدد بالإضافة إلى حجز المواعيد وخدمة الاستفسار. الخدمة الإلكترونية متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية.

تغيير نمط الخط العربي لبوابة الحكومة الإلكترونية وذلك لعدم وضوحه

سيتم استبدال نمط الخط بنمط آخر أكثر وضوحاً وجاذبية وذلك ضمن مشروع (تطوير موقع بوابة الحكومة الإلكترونية).

تحديث: في أبريل 2014 تم إطلاق البوابة الوطنية المجددة التي تقدم العديد من الميزات التي تحسن تجربة المستخدم بالإضافة إلى خط عربي أكثر وضوحا بكثير.

تحسين خدمات الإسكان عبر زيادة عدد الخدمات المقدمة

تسعى الحكومة الإلكترونية إلى تحديث وزيادة خدماتها بشكل دوري ، في الوقت الحالي تشمل خدمات الإسكان 5 خدمات على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية وخدمة واحدة على بوابة الهاتف النقال ، وفي إطار التحديث سيتم طرح خدمتين جديدتين قريباً وهما: طلب الخدمات الإسكانية وطلب تجديد الخدمات الإسكانية.
 

تحديث: أطلقت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ووزارة الإسكان "خدمات الإسكان" الإلكترونية على bahrain.bh في ديسمبر2016. وتُمكن هذه الخدمة المواطنين من تقديم طلب سكن جديد أو تحديث تفاصيل طلب السكن أو عرض معايير أهلية خدمات الإسكان.

مدونة الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية (إستراتيجية الحكومة الإلكترونية الجديدة 2011-2014)

تاريخ نشر المدونة:30 أغسطس 2009

الاقتراح أو التعليق الوضع الحالي
إضافة نطاق الإنترنت (gcc) لدول مجلس التعاون الخليجي (مثل eu لدول الإتحاد الأوروبي) تم مناقشة هذا الاقتراح في الاجتماع الثامن لرؤساء الحكومات الإلكترونية وبرامجها لدول مجلس التعاون الخليجي والذي عقد في دولة الكويت ، وقد نال المقترح تأييد الدول الأعضاء. وأوصت لجنة الأمانة العامة بتسجيل النطاق (gcc) لاستخدامه في مواقع الانترنت التي تنتمي إلى دول مجلس التعاون الخليجي وسيتم تقديم الطلب إلى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ( ICANN).
توفير قسم في البوابة يغطي الأنشطة الحكومية، والأحداث والفعاليات

قامت هيئة الحكومة الإلكترونية بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين بتدشين خدمة (دليل فعاليات البحرين) والتي تتيح للجمهور الإطلاع على جدول الفعاليات التي تشهدها مملكة البحرين والتوقيت المقرر لها مع وجود خيار البحث عن الفعاليات.

تحديث: أطلقت الهيئة البحرينية للسياحة والمعارض، الموقع الإلكتروني calendar.bh كتقويم رسمي للأحداث التي تجري في البحرين، وكمحطة واحدة على الانترنت لاكتشاف أحدث الأحداث في المملكة.

مازال المواطنين ليسوا على علم كامل ببرنامج الحكومة الإلكترونية تم إعطاء التسويق والتوعية اهتماما بالغا خلال مرحلة تنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية، حيث ارتفع الوعي بمشروع الحكومة الإلكترونية من 25% فقط إلى أكثر من 77% لدى الأفراد و96% لقطاع الأعمال و100% للقطاع الحكومي، بينما ارتفعت نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية من 7% إلى 47% لدى الأفراد و85% لقطاع الأعمال، و92% للقطاع الحكومي، وذلك نتيجة للحملات الإعلامية والتوعوية المكثفة وعبر استخدام مزيج بين وسائل الإعلام التقليدية وأخرى تكنولوجية حديثة وبأخذ ردود أفعال الجمهور وتطبيقها على أرض الواقع.

يمكن الحصول على المزيد من المعلومات عن مشاريع التسويق والتوعية وبناء القدرات ودراسات رضا العملاء من خلال الضغط هنا.
تحسين هندسة الإجراءات وتكامل الخدمات في يناير 2011 ، تم تدشين مشروع «الآلية الموحدة للدخول على الخدمات والأنظمة الحكومية » أحد المبادرات الجديدة والرائدة من حكومة مملكة البحرين، إذ يمكن جميع المستخدمين من الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية من خلال الأنظمة الحكومية وغير الحكومية بواسطة رمز خاص لكل مستخدم، بحيث يستطيع المستخدم من خلال حساب موحد تصفح ودخول جميع الخدمات والمعاملات الحكومية الإلكترونية ، في مختلف القنوات المتاحة سواء عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية على الإنترنت أو خدمات الهاتف النقال أو أجهزة الخدمة الذاتية وغيرها من القنوات الإلكترونية.
إقامة حملات من أجل التواصل وجهاً لوجه مع الجمهور في جميع المناطق - التواجد في مجمع البحرين سيتي سنتر التجاري لمساعدة الجمهور على إجراء معاملاتهم والاستفادة من الخدمات أقامت هيئة الحكومة الإلكترونية 9 حملات توعوية وطنية في المجمعات التجارية المختلفة في المملكة، إضافة إلى 46 حملة ترويج وتوعية في مختلف الوزارات والجهات الحكومية والمدارس والمعاهد والمؤسسات التعليمية المختلفة، مع إقامة المسابقات وغيرها من الفعاليات وإتاحة الفرصة للجمهور للمشاركة والفوز بالجوائز القيمة، لزيادة الإقبال على الخدمات الإلكترونية وتحقيق الانتشار الناجح لبرامج الحكومة الإلكترونية وضمان استدامة تلك البرامج.

استهدفت هيئة الحكومة الإلكترونية مقار الوزارات والجهات الحكومية التي يقصدها الجمهور لإجراء معاملاتهم الحكومية، كمراكز دفع فواتير الكهرباء والماء، والإدارة العامة للمرور، لتوعية الجمهور وتدريبهم على استخدامات الخدمات الإلكترونية، وتسليط الضوء على مقدار الوقت والجهد الذي توفره الخدمات الإلكترونية بالمقارنة مع الوقت والجهد المطلوب للتوجه إلى الوزارات والدوائر الحكومية لدفع الفواتير وإجراء المعاملات الأخرى.