العمل والتوظيف استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

الضمان الإجتماعي

ينص دستور مملكة البحرين على ضرورة توفير الضمان الاجتماعي للمواطنين المتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة، واليتامى والأرامل والعاطلين عن العمل، وذلك تماشيا مع المرسوم بقانون رقم 78 الذي أصدره جلالة الملك في 22 نوفمبر 2006 جاعلاً من مملكة البحرين في مصاف الدول المتقدمة في جميع أنحاء العالم من حيث خدماتها الاجتماعية.

التأمين ضد التعطل

يغطي قانون التأمين ضد التعطل

  • موظفو الخدمة المدنية الذين يشملهم التأمين ضد إصابات العمل بموجب قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة.
  • العمالة الوطنية التي تشملهم أحكام التأمين ضد إصابات العمل وفقاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي.
  • الباحثين عن عمل لأول مرة.

الجوانب الإيجابية المتوقعة لهذا المشروع

  • مساعدة العاطلين مادياً خلال بحثهم عن عمل.
  • الحساب الدقيق لحجم البطالة في البلاد.
  • التحديد الدقيق لمؤهلات العاطلين عن العمل وتحديد خصائص هذه البطالة بصورة مستمرة.

يتكون برنامج الحكومة للحد من البطالة من خمس محاور

  • تفعيل البند الرابع في قانون التأمينات الاجتماعية باستحداث نظام الضمان الاجتماعي للعاطلين عن العمل (التأمين ضد التعطل) .
  • تدريب وتنمية القوى العاملة البحرينية.
  • توظيف وإحلال العمالة الوطنية في القطاع الخاص وتنظيم العمالة الأجنبية.
  • تنظيم العمالة الأجنبية وفقاً لاحتياجات سوق العمل، ووضع خطة لتنمية الموارد البشرية.
  • العمل المتواصل على تنقيح وتطوير القوانين والإجراءات التي تحكم سوق العمل وضمان تطبيقها.

هذا ويجوز للمواطنين البحرينيين العاطلين عن العمل المبادرة بتسجيل أسماءهم في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي ستقوم بمساعدتهم للحصول على الوظيفة المناسبة المطابقة لمؤهلاتهم، فإذا تعذر ذلك، فإنهم سيتلقون التأمين ضد التعطل.

كما تسعى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتقديم الإرشادات اللازمة لتحسين ظروف العمل، ورفع الوعي وتعزيز مفاهيم الوقاية الصحية والسلامة المهنية بين العمال، مع ضمان حق العمال الأجانب من أي تلاعب أو إساءة استعمال للقوانين المنظمة للقوى العاملة في البلاد.

تصاريح ورخص العمل

تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنح تصاريح الخادمات والسائقين وفقاً لعدد الخادمات في كل منزل، وإذا ما توفرت جميع الوثائق والمستندات المطلوبة، فيمكن الحصول على التصريح في أقل من أسبوع من تاريخ تقديم الطلب. أما تصاريح العمل للشركات والوكالات الحكومية فتمنحها هيئة تنظيم سوق العمل .

هيئة تنظيم سوق العمل

تعتبر هيئة تنظيم سوق العمل مؤسسة عامة مستقلة، مخولة تماماً لممارسة سلطتها في تنظيم سوق العمل في مملكة البحرين، وذلك بهدف خلق علاقة متوازنة مشتركة تحمي كلاً من أرباب العمل والعاملين.

وبموجب القانون رقم (19) للعام (2006) المتعلق بتنظيم سوق العمل، فإن هيئة تنظيم سوق العمل مخولة تماماً لإصدار التراخيص للعمال، ووكالات التوظيف، ومكاتب العمالة، وأصحاب الأعمال الأجانب الذين يمارسون نشاطاً تجارياً في البحرين. ويقوم مجلس الرقابة القانونية لهيئة تنظيم سوق العمل بدوره في ضمان تطبيق القانون رقم (19) للعام 2006 وأن جميع اللوائح والقرارات التي ينص عليها هذا القانون تطبق بصورة عادلة دون أي تلاعب.

الخدمات التي تقدمها هيئة تنظيم سوق العمل للعمالة الأجنبية

  • إصدار وتجديد تصاريح العمل، وتنظيم تنقل الموظفين من رب عمل واحد إلى آخر.
  • التنسيق مع الجهات المختصة لإصدار الإقامة، وتأشيرات الدخول وبطاقات الهوية لهم ولعائلاتهم.
  • التنسيق مع وزارة الصحة لتحديد مواعيد الفحص الطبي وإصدار الشهادة الصحية لضمان اللياقة والخلو من الأمراض المعدية.

تصريح العمل المرن

دشنت هيئة تنظيم سوق العمل تصريح العمل المرن الذي يسمح للعمالة غير النظامية التي تنطبق عليها الشروط بالعمل والإقامة في مملكة البحرين دون كفيل، وذلك في أي وظيفة غير مهنية بدوام كامل أو جزئي، ولدى أكثر من صاحب عمل، لمدة سنتين قابلة للتجديد.

يتيح التصريح المرن لأصحاب الأعمال الاستفادة المرنة من العمالة الأجنبية غير المهنية التي يحتاجونها لفترات محدودة غير دائمة دون الحاجة الى استقدام عمال لمدة سنتين.

يٌمنح العمال المستفيدون بطاقة زرقاء خاصة بالنظام تجدد كل ستة أشهر بصورة مجانية، وتمكنهم من العمل في مختلف الوظائف غير المهنية الاعتيادية سواء بالدوام الكلي أو الجزئي، ولدى صاحب عمل واحد أو أكثر، كما أن العامل المرن سيتمكن من الاستفادة من الرعاية الصحية الأولية في المراكز الصحية الحكومية.

ويتاح للعامل المغادرة والعودة للبلاد بصورة اعتيادية خلال فترة صلاحية تأشيرة العمل، كما يحفظ التصريح المرن حقوق العمالة ويجنبها التعرض لأي محاولات للاستغلال أو الاتجار.

الرسوم

يتطلب من العامل الراغب في الاستفادة من التصريح المرن أن يسدد رسماً إجماليًا قدره 449 دينارًا تتضمن تصريح العمل لمدة سنتين، ويشمل رسوم الرعاية الصحية البالغة 144 دينارا لسنتين، و90 دينارا تدفع لمرة واحدة لتأمين تذكرة السفر يتم إرجاعها في حال رغب العامل بالعودة إلى بلاده، إلى جانب 15 ديناراً كرسوم مخفضة لتمديد الإقامة تدفع مرة واحدة فقط، كما سيتطلب على العامل دفع مبلغ شهري قدره 30 دينارًا فقط كرسوم عمل.

بإمكان العاملين الراغبين في الاستفادة من التصريح المرن زيارة موقع هيئة تنظيم سوق العمل  واستخدام خاصية الخدمة السريعة أو إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم 33150150 تتضمن الرقم الشخصي للعامل. أو بالاتصال على مركز الاتصال الخاص بتصريح العمل المرن 17103103.

طلبات التوظيف

يتيح ديوان الخدمة المدنية  للراغبين في تقديم طلب وظيفي من ملئ استمارة طلب التوظيف لديهم. للمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة صفحة استمارة طلب التوظيف  للديوان.


آخر تحديث للصفحة: ٢٨ أغسطس، ٢٠١٧