زيارة البحرين استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

الحصول على تأشيرة

الحصول على تأشيرة لزيارة مملكة البحرين هي بسيطة نسبياً وخالية من التعقيدات، وإذا تم توفير جميع الوثائق المطلوبة فإن عملية إصدار التأشيرة ستتم خلال 3 إلى 5 أيام عمل، أما في الحالات المستعجلة يتم اصدار التأشيرة خلال يوم واحد حسب سياسة شؤون الجنسية والجوازات والإقامة.
 
تأشيرات عند الوصول لمملكة البحرين

بإمكان زوار 67 دولة (PDF، 505 كيلوبايت، صفحتين)، الحصول على تأشيرة الدخول فور وصولهم إلى مطار البحرين الدولي جميع التأشيرات تصدر مقابل دفع رسوم محددة وذلك يشمل الإصدار للمرة الأولى أو تمديد فترة الإقامة (إذا كان التمديد مسموحاً).
 
تأشيرات الجنسيات الأخرى

التأشيرة الإلكترونية متوفرة ل 114 دولة (PDF، 8.0 ميغابايت، صفحة واحدة، الإنجليزية فقط)، وعلى جميع الزوار من الجنسيات الأخرى الحصول على تأشيرة الدخول قبل الوصول إلى المملكة، وذلك إما عن طريق سفارة المملكة في دولهم، أو عن طريق كفيل بحريني أو وكيل سفريات.

يتم إصدار التأشيرات التالية للسياح وفقاً لمدة الإقامة المطلوبة:​
تأشيرة تسمح بدخول مملكة البحرين مرة واحدة صالحة لمدة اسبوعين للإقامة (يمكن تمديدها لأسبوعين).
تأشيرة تسمح بدخول مملكة البحرين أكثر من مرة صالحة لمدة 3 أشهر، شهر واحد لكل إقامة (يمكن تمديدها لأسبوعين).
تأشيرة تسمح بدخول مملكة البحرين أكثر من مرة صالحة لمدة سنة وثلاثة شهور لكل إقامة (يمكن تمديدها لأسبوعين).
تأشيرة مع وجود كفيل تسمح بدخول مملكة البحرين مرة واحدة فقط صالحة لمدة اسبوع للإقامة الواحدة (يمكن تمديدها أسبوعا واحداً).
تأشيرة مع وجود كفيل تسمح بدخول مملكة البحرين مرة واحدة فقط صالحة لمدة أسبوعين للإقامة الواحدة (يمكن تمديدها لأسبوعين).
تأشيرة مع وجود كفيل تسمح بدخول مملكة البحرين مرة واحدة فقط صالحة لمدة شهر للإقامة الواحدة (يمكن تمديدها شهراً واحداً).
تأشيرة مع وجود كفيل تسمح بدخول مملكة البحرين أكثر من مرة صالحة لمدة شهر وأسبوعين للإقامة الواحدة (يمكن تمديدها لأسبوعين).
 
الزوار المقيمين في دول مجلس التعاون

متطلبات الحصول على تأشيرات للدخول إلى مملكة البحرين تختلف بحسب الجنسيات المختلفة، وينصح دائماً بالتأكد من الأنظمة قبل السفر. في الوقت الراهن، كل جنسية تدخل مملكة البحرين تحتاج إلى تأشيرة دخول باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي (الكويت، عمان، قطر، دولة الأمارات العربية المتحدة، و المملكة العربية السعودية) أما الزوار المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي تكون التأشيرة صالحة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر والذين يمتلكون تأشيرة عودة إلى بلد الإقامة في دول مجلس التعاون الخليجي تكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.
كما يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول إمكانية حصولك على تأشيرة دخول الكترونية عبر موقع شؤون الجنسية والجوازات والإقامة .

الإقامة

الفنادق في مملكة البحرين

توجد في البحرين مجموعة متنوعة من الفنادق المنتشرة في مختلف أنحاء البلاد، ذات المستويات المتفاوتة التي تناسب مختلف الفئات، إذ توجد فنادق الخمس نجوم، والأقل منها كذلك. كما توجد العديد من شقق الإقامة المفروشة والأماكن المعدة لاستقبال ضيوف المملكة.

وتتميز عدد من الفنادق في البحرين بأنها مجهزة بالكامل بما يؤهلها لتنظيم مختلف أنواع الفعاليات وعقد اجتماعات العمل واستضافتها، كما أن معظم الفنادق الراقية تحتوي على قاعات للأعمال، مسابح، وقاعات رياضية.
كل الفنادق تحتسب 15% رسوماً للخدمة، و 5% ضريبةً حكومية. كما أن العملات العالمية الأكثر تداولاً، يمكن استخدامها في معظم الفنادق بمملكة البحرين.

وللتعرف أكثر على قائمة الفنادق والمنتجعات في المملكة، يمكن تحميل تطبيق "دليل البحرين السياحي" المتوفر للأجهزة آبل والأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد

أين تذهب

تزخر مملكة البحرين بالعديد من الأماكن لزيارتها، والمناطق المختلفة للتعرف عليها واستكشافها. كما أنها تعد غنية بإرثها وتاريخها، الأمر الذي يجعل معالمها الأثرية ومتاحفها أماكن تستحق الزيارة.

التاريخ والآثار

تعتبر المملكة غنية بالثقافة كونها تعد مهداً لحضارات متعددة، مما يجعل متاحفها ومناطقها الأثرية جديرة بالزيارة. فكل قطعة أثرية، قلعة، ومواقع المدافن، المحفوظة بعناية، لديها قصة لتحكيها.
المتحف الأول: متحف البحرين الوطني، الذي افتتح في 1988، يعرض مجموعة من القطع الأثرية التاريخية، والمخطوطات، والكثير عن تاريخ مملكة البحرين. ويمكن أن تأخذ جولة افتراضية فيه أيضاً.
وتوجد متاحف أخرى أيضاً في المواقع التاريخية. فمتحف قلعة البحرين، يحتضن القطع الأثرية القديمة التي اكتشفت في موقع القلعة ذاته، وتحكي قصة الأحداث الماضية التي جرت فيها.
متحف آخر هو متحف الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح (موقع قلعة عراد- الجولة الافتراضية)، الذي يستعرض تاريخ وتقاليد حكم عائلة آل خليفة.
ويمكن من خلال زيارة http://www.btea.bh/forts، أو http://www.btea.bh/mosques، التعرف على مواقع تاريخية وأثرية أخرى.
 
الحرف اليدوية

عاش الإنسان الأول قبل أن يعرف لغة التواصل اللفظية، عصراً كان للإشارات والرموز فيه الدور الأهم. إذ كانت اليد هي المعبر الأول عما يجول في الخاطر، فكانت لليد أهمية في التواصل، وكان العمل اليدوي أيضاً يختزل الكثير من الأعمال.
ونحن كمجتمع بحريني، عُرفَ أجدادنا الأوائل بما تصنعه أيديهم من منتجات متقَنة، وما يزاولونه من مهنٍ تقليدية، فما نمارسه اليوم من هواياتٍ في الصناعات اليدوية، كانت في الماضي مهناً وصناعة.
وتعتبر الحرف والصناعات التقليدية نتاجاً حضارياً لعمليات التفاعل الحي بين المجتمعات المحلية، نظراً لما تحمله من دلالات حضارية، كما أنها باتت وسيلة للتعبير عن ثقافة المجتمع وأصالته، إضافةً إلى دورها كرافدٍ سياحي يجتذب الأنظار إلى ما تحمله مملكة البحرين من إرثٍ إنساني.
وبالرغم من صغر مساحة البحرين، كان لكل قريةٍ أو مدينة حرفة معينة تشتهر بها، فكانت صناعة النسيج تمارَس في قرية بني جمرة، والسلال بقرية كرباباد، والفخار بقرية عالي، والسفه بقرية الجسرة، أما صناعة السفن والأدوات ذات العلاقة بها فقد اشتهرت بها كل من مدينتي المنامة والمحرق. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة http://www.btea.bh/bah-handcrafts

التسلية والراحة

إن كنت تفكر في قضاء بعض الوقت خارجاً، أو القيام بشيء مختلف لكسر الروتين، تجد في مملكة البحرين الكثير من أنشطة المرح التي يمكن الاستمتاع بها لمختلف الأعمار، والعائلات، والأصدقاء.
http://www.btea.bh/entertainments هذا الرابط يفيد للاطلاع على مختلف خيارات التسلية الموجودة في البحرين.
والأكثر من ذلك، توجد العديد من المهرجانات، والعروض، التي تمتد على مدار السنة بمختلف الفصول، منها معارض فنية، معارض الأعمال، معارض ثقافية، معارض ترفيهية، معارض عائلية، معارض رياضية وغيرها. يمكنك فتح صفحة "فعاليات البحرين" لمعرفة المزيد.
 
التسوق

تضم المملكة عدداً من الأسواق المحلية التي تبيع البضائع المتنوعة، ويعد سوق باب البحرين (سوق المنامة) أكبرها وأكثرها شعبية، كما يعد سوق المحرق من الأسواق التي تستحق الزيارة، وفي سوق مدينة عيسى الشعبي، تتوافر السلع المستعملة، المستلزمات المنزلية التي تباع بأسعار زهيدة، كما تباع فيه الطيور أيضاً. أما سوق واقف بمدينة حمد فهو لبيع الفواكه والخضروات الطازجة، إضافة إلى سوق المنامة المركزي وسوق السمك الطازج، وجميع هذه الأسواق تعكس طبيعة التجارة المحلية ومنتوجات المملكة.
من جهة أخرى، يتزايد عدد المجمعات التجارية الحديثة في مملكة البحرين، إذ توجد الكثير من مجمعات التسوق في مختلف مناطق البلاد. وتضم غالب المجمعات محلات خطوط الموضة العالمية للملابس، الإلكترونيات، مساحات اللعب، بالإضافة إلى المطاعم المحلية والعالمية، وتحتوي عدد منها على دور السينما.
للمزيد من المعلومات حول وجهات التسوق في مملكة البحرين، يرجى زيارة http://www.btea.bh/ar/shopping.
 

المواصلات

الوصول إلى مملكة البحرين

تدير أكثر من 35 شركة طيران دولية رحلاتها من وإلى مملكة البحرين. وتعتبر شركة طيران الخليج الشركة الوطنية لمملكة البحرين أكبر شبكة طيران في الشرق الأوسط إذ تنظم العديد من الرحلات اليومية إلى أوروبا وآسيا ودول المنطقة.
ولمطار البحرين الدولي الذي يقع في المحرق ويبعد حوالي 10 دقائق عن العاصمة المنامة، القدرة على استيعاب أكثر من 100,000 مسافر في الأسبوع، فارضاً ضريبة على جميع المغادرين إذ عليهم دفع 3 دنانير بحرينية (8$)، بينما يعفى المسافرون القادمون من دفع هذه الضريبة. ويمكن أن يطلب من المسافرين القادمين دفع رسوم جمركية على جميع المواد المستوردة فيما عدا تلك التي يقصد بها الاستعمال الشخصي.
ترتبط مملكة البحرين بالجزيرة العربية من خلال جسر الملك فهد  الذي يبلغ طوله 25 كيلومتر ويربطها بالمملكة العربية السعودية الشقيقة ، وتعمل عدد من السفن والمراكب بين البحرين وموانئ الخليج الأخرى.

التجول داخل مملكة البحرين

أسهل طريقة للتنقل في البحرين هي بالسيارة، ويمكنك الحصول على واحدة من خلال شركات تأجير السيارات المتوفرة في المملكة. ويعتبر التنقل البري آمناً في البحرين فالطرق السريعة والرئيسية تتفرع إلى ثلاث أو أربع مسارات واسعة، أما الطرق في القرى أو مناطق المنامة والمحرق القديمة فهي ضيقة نوعاً ما. ونظام القيادة في البحرين على الجهة اليمنى تمشياً مع نظم القيادة في غالبية دول العالم، هذا ويعد سعر البنزين في البحرين ارخص من غيرها في معظم أنحاء العالم.
ولن تجد أية صعوبة في الحصول على سيارات الأجرة وأنت في مملكة البحرين، ولا تنسى أن استخدام العداد لقياس المسافة وحساب التسعيرة المحددة إلزامي على جميع سيارات الأجرة. أما مركبات النقل العام فإنها شائعة الاستخدام، إذ توفر شركة البحرين للنقل العام  حوالي 25 خطاً للحافلات تخدم من خلاها معظم المناطق بشكل مناسب للسكان وتربط المحافظات مع بعضها.
ويعتبر سن 18 هو السن القانوني للحصول على رخصة القيادة في البحرين والتي من إجراءاتها فحص النظر للتأكد من السلامة أثناء القيادة، وتوفر الإدارة العامة للمرور من جهتها قائمة بأسماء المدربين المؤهلين للتدريب، ويعد استخدام حزام الأمان إلزاميا في مملكة البحرين.
أما التجديد لرخصة القيادة وتسجيل المركبات بالإضافة إلى دفع المخالفات المرورية يمكن اتمامها إلكترونيا عبر خدمات الإدارة العامة للمرور.


آخر تحديث للصفحة: ١٢ سبتمبر، ٢٠١٧