معاً ضد الكورونا استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
اذهب

مجتمع واعي

في ظل الوضع الحاليّ الذي يشهده العالم أجمع وفي إطار الالتزام بتنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس الوزراء بتطويع أحدث التقنيات المتطورة لإيجاد حلول لاحتواء فيروس كورونا (كوفيد-19) ومنع انتشاره، عكفت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على العمل دون كلل وبالتعاون مع الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، لطرح تطبيق مجتمع واعي بغيّة دعم الجهود الوطنيّة للتصدي للفيروس.

مزايا تطبيق "مجتمع واعي"

 منذ تفشّي جائحة كورونا (كوفيد-19)، حرصت حكومة مملكة البحرين الموقّرة على اتباع جميع إرشادات منظمة الصحة العالميّة، إذ طبقت خطة استراتيجيّة للاستجابة تتضمن تتبع أثر المخالطين، وتدابير التباعد الاجتماعي، ورفع جاهزية منشآت الرعاية الصحية وطرق التواصل مع الفئات المستهدفة. كذلك وظّفت الحكومة العديد من التقنيات المتطورة لدعم خطط الاستجابة، لا سيّما فيما يخص تتبع أثر المخالطين وطرق التواصل معهم بشكل خاص.

يساعد تطبيق "مجتمع واعي" أفراد المجتمع البحريني فيما يلي:

  •  الحصول على معلومات دقيقة وموثّقة بشأن فيروس كورونا (كوفيد-19) من مصادر رسميّة مُعتمدة
  •  تنبيه الأفراد حال وجودهم بالقرب من حالة مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا (كوفيد-19)

يمثل تطبيق "مجتمع واعي" أحد المبادرات الفاعلة التي أطلقتها حكومة البحرين الموقرّة بهدف تعزيز الجهود الوطنيّة لمكافحة الفيروس، وذلك من خلال دعم الأنشطة التالية:

  •  نشر معلومات وإرشادات وإحصاءات دقيقة للجمهور على فترات منتظمة
  •  تعزيز جهود السلطات الصحية وتسريع وتيرة عملية تتبع أثر المخالطين وتحديدهم
  •  متابعة الأفراد الخاضعين للعزل الذاتي والحجر الصحيّ عن كثب ورصد المخالطين لهم
  •  تسهيل عملية حجز مواعيد فحوصات فيروس كوفيد-19 وجدولتها
  •  دعم جهود الاستجابة والتصدي لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) على الصعيدين المحليّ والدوليّ

 تلتزم حكومة مملكة البحرين الموقّرة بحماية خصوصية البيانات بموجب قانون حماية البيانات الشخصية، كما تؤكد أن جميع البيانات التي يتم جمعها عبر هذا التطبيق يقتصر استخدامها على تتبع أثر المخالطين من قبل السلطات الصحيّة بغرض الحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) فحسب، ولا يتم الإفصاح عن هوية المستخدمين لأي طرف ثالث. كذلك فإنه يتم استخدام خاصية تشفير المعلومات لحماية البيانات الحساسة.

ما هو تطبيق "مجتمع واعي"؟

 تطبيق "مجتمع واعي" هو تطبيق مخصص لأجهزة الهاتف،  يستخدم تقنيات السحابة وتحديد الموقع ليتيح  للجهات المختصة تحديد الأشخاص المخالطين لحالة ظهرت عليها أعراض الإصابة بفيروس كوفيد-19 وتتبعهم وتنبيههم بسرعة وكفاءة.
 يرسل التطبيق تنبيهات للأفراد حال وجودهم بالقرب من حالة قائمة أو موقع زارته حالة مُصابة. كذلك يتابع التطبيق حركة الحالات الخاضعة للحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، وينشر لمستخدميه توصيات صحيّة ويسلط الضوء على آخر المستجدات العالميّة بشأن فيروس كورونا (كوفيد-19).
 وإضافةً إلى تطبيق "مجتمع واعي"، يتم تزويد الأشخاص الخاضعين للحجر المنزلي بأساور ذكية ومقاومة للماء والعبث ومزودة بخاصية البلوتوث (Bluetooth) لتعزيز عملية مشاركة المعلومات والتتبع بواسطة فرق الرعاية الصحية بصورة آنية. ويتم تنبيه مختصي الرعاية الصحية عند ابتعاد الحالات الخاضعة للحجر المنزلي عن النطاق المحدد لهم بمسافة 15 متراً، وفي هذه الحالة يقوم الفريق المختص بالاستجابة عن طريق تذكير الأفراد بأهمية الالتزام بالإجراءات المقررة لضمان سلامة المواطنين والمقيمين وحمايتهم. هذا ويقوم التطبيق أيضاً بتنبيه المستخدمين الخاضعين للحجر المنزلي لحجز موعد إجراء الفحص النهائي قبل ثلاثة أيام من انقضاء مدة الحجر المنزلي.

مزايا وخصائص تطبيق "مجتمع واعي"

يوفر تطبيق "مجتمع واعي" لمستخدميه المزايا والخصائص التالية:  

  1. التسجيل: تثبيت التطبيق وتشغيل خاصية تحديد بيانات الموقع لتفعيل خصائص التطبيق.
  2. اللغة: التطبيق متوفر بستة لغات (العربية، الإنجليزية، الأوردو، الهندية،البنغالية، الفارسي)
  3. تتبع أثر المخالطين: تنبيه المستخدمين بضرورة إجراء الفحص عند مخالطتهم لحالة إيجابية.
  4. الاطلاع على نتائج فحوصات فيروس كورونا (كوفيد-19): عرض نتائج الفحوصات المختبرية لفيروس كورونا فور صدورها من مركز الفحص.
  5. حجز موعد الفحص النهائي: إذا كان المستخدم إحدى الحالات الخاضعة للحجر المنزلي، سيساعده التطبيق على حجز موعد الفحص النهائي، والذي سيتم إجراؤه عبر آلية مخصصة في مركز الفحص تتيح للحالات البقاء داخل المركبات دون الحاجة لمغادرتها.
  6. شهادة فحص الـ PCR لفيروس كورونا: بإمكان المسافرين من مملكة البحرين الاطلاع وطباعة شهادة الفحص المسبق PCR لفيروس كورونا الصالحة لمدة شهر واحد من آخر فحص لفيروس كورونا كوفيد-١٩
  7. الدفع لفحص القادمون: تمكن هذه الخدمة الأفراد الداخلين لمملكة البحرين من الدفع لطلبات فحص فيروس كورونا كوفيد-١٩
  8. إقرار مغادرة مملكة البحرين: بإمكان المواطنين من الإقرار على المسؤوليات المترتبة على السفر للخارج قبل مغادرة البلاد.
  9. الإبلاغ عن نتيجة الاختبار السريع لكوفيد-19: تمكن الأفراد الخاضعين للفحص الذاتي عبر جهاز الاختبار السريع المتوفر في صيدليات مملكة البحرين، من إرسال نتائج الفحص سواء كانت سلبية أو إيجابية عبر التطبيق لتمكين المعنيين بوزارة الصحة من تقديم المساعدة اللازمة.
  10. التنبيهات: اطلاع المستخدمين على الإعلانات المتعلقة بجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) والصادرة عن الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19)
  11. قائمة القرارات: توفير قائمة بجميع القرارات الصادرة عن المسؤولين في مملكة البحرين بشأن فيروس كورونا (كوفيد-19).
  12. إرشادات عامة: توفير تعليمات وقائية وإجراءات احترازية بشأن فيروس كورونا (كوفيد-19) مثل طرق منع انتشار الفيروس، وتعليمات الحجر المنزلي، وسبل التطهير والتعقيم.   
  13. عرض الإحصائيات الرسمية: تقديم ملخص عن الحالات، بما في ذلك إجمالي عدد الفحوصات التي تم إجراؤها، والحالات القائمة، والحالات المستقرة، والحالات تحت العناية، والمتعافين والوفيات.
  14. إحصائيات عالمية: توفير الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالميّة بشأن الحالات المؤكدة والمتعافين والوفيات إجمالاً ولبعض البلدان.
  15. الاتصال بالخط الساخن الخاص بفيروس كورونا (كوفيد-19): يمكن لجميع المستخدمين الاتصال بالخط الساخن الخاص بفيروس كورونا (كوفيد-19) على رقم 444 عبر التطبيق مباشرةً للحصول على المشورة والنصائح من فريق متخصص.

تنزيل تطبيق "مجتمع واعي"

نحن نحث جميع أفراد المجتمع المحلي على تحميل التطبيق المتاح حالياً لمستخدمي كل من نظامي iOS وأندرويد عبرمتجر تطبيقات الحكومة الإلكترونية حفاظاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم.

اتصل بنا

 لتقديم المقترحات أو الشكاوى أو للإبلاغ عن أي مشكلة تقنية، يُرجى الاتصال بمركز الاتصال الوطني على رقم 8001 8000، أو تقديم طلب عبر تطبيق تواصل.
للإبلاغ عن حالات مشتبه في إصابتها أو الحالات المؤكدة، أو إذا كان لديكم أي استفسارات بشأن فيروس كورونا (كوفيد-19)، يمكنكم الاتصال على الخط الساخن 444 التابع لوزارة الصحة في مملكة البحرين والمتاح على مدار الساعة.

لمزيد من المعلومات عن حالة فيروس كورونا (كوفيد-19) داخل مملكة البحرين، يًرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص وزارة الصحة.

مجتمع واعي

مجتمع واعي

 


آخر تحديث للصفحة: ٢٣ نوفمبر، ٢٠٢٠