برنامج قدرات التدريبي استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك twitter linkedin ايميل مشاركة

مشروع بناء القدرات

انطلق برنامج قدرات التدريبي نظراً للحاجة المتزايدة لتدريب المواطنين البحرينيين ورفع مستوى مهاراتهم في مجال استخدام الحاسب الآلي. ويأتي البرنامج ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية التي تسعى هيئة الحكومة الإلكترونية لتحقيقها من خلال اضطلاعها بمسؤولية تقديم دورات تدريبية مجانية لمواطني مملكة البحرين. وبدأ البرنامج في عام 2009 تحت اسم "المواطن الإلكتروني" قبل أن يتم تغيير اسمه إلى "قدرات"، ويقدم البرنامج مجاناً بهدف سد الفجوة الرقمية، وتشجيع المواطنين على الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر bahrain.bh. 
 
ويعود نجاح هذا البرنامج أساساً إلى تضافر جهود شتى المؤسسات الحكومية مثل وزارة التنمية الاجتماعية والمؤسسة العامة للشباب والرياضة، إلى جانب التعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني مثل جمعية الحكمة للمتقاعدين وجمعية أوال النسائية وجمعية الصداقة للمكفوفين، كما تم ادراجه ضمن معسكر الأكاديمية الملكية للشرطة في عام 2014.

عن البرنامج

يمكن لأي بحريني لا يقل عمره عن 7سنوات التسجيل في برنامج قدرات التدريبي دون أي قيود. ليحضر الجلسات التدريبية للبرنامج التي تدار بواسطة معاهد معتمدة تم اختيارهم بعناية. 
 
يتيح البرنامج للمشاركين الاستفادة في جوانب عديدة منها:
  • مهارات الحاسب الآلي
  • أساسيات مايكروسوفت أوفيس
  • أساسيات الإنترنت (برنامج مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر)
  • الاستفادة من الخدمات الإلكترونية عبر بوابة الحكومة الإلكترونية (Bahrain.bh)
ويمنح المتدربون شهادة معتمدة من مايكروسوفت، وبطاقة الدفع المسبق eCard  من بنك البحرين الإسلامي عند استيفاء المتدرب لـ 70% من مدة الحضور للبرنامج. 

إحصائيات البرنامج

اجمالي عدد المواطنين المستفيدين من التدريب لغاية شهر ديسمبر 2014 16,951
العدد الاجمالي للفصول الدراسية التي أجريت حتى شهر ديسمبر 2014 974