القائد: تعميم إصدار بطاقة الهوية المطورة لجميع البحرينيين من خلال كافة القنوات استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

‏١٩ مايو، ٢٠١٩‏ ‏الأحد، ‏

السيد محمد علي القائد، الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية

استكمالاً لمراحل التنفيذ المعلن عنها في وقت سابق، صرح الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد علي القائد عن تعميم إصدار بطاقة الهوية الجديدة لتشمل كافة المواطنين البحرينيين سواء للخدمات المقدمة إلكترونيا أو من خلال مراكز تقديم الخدمة بمدينة عيسى والمحرق، بعد نجاح المرحلة الأولى من المشروع التي اقتصرت على المواليد البحرينيين الجدد، وشمل مرحلته الثانية الإصدار لأعداد كبيرة من المواطنين البحرينيين عبر الطلبات الإلكترونية والمسار السريع وفرعي المحرق ومدينة عيسى، للتأكد من جاهزية الإجراءات باستخدام جميع أنواع الطابعات في جميع الفروع دون إحداث خلل بالإصدار اليومي للبطاقة وإرباك الجمهور.

وبهذه المناسبة، أكد القائد على أن ما اتخذته الهيئة من اجراءات بهذا الصدد يأتي تماشياً مع توجيهات ودعم الفريق أول ركن معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية، لتطوير الإجراءات الهادفة إلى تسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين وتقديمها بجودة عالية وكفاءة تنال رضا المستخدمين عبر مواكبة أحدث التقنيات والنظم الحديثة وبما يتوافق والمعايير الدولية (ICAO).

وحول الاستعدادات التي قامت بها الهيئة لإطلاق هذه المرحلة من المشروع، كانت هناك متابعة واطلاع مستمرين من قبل الفريق الفني المعني ببطاقة الهوية في الهيئة لمرحلتها الثانية، وبنجاح تمكنوا من التغلب على جميع الصعوبات التي طرأت خلال عملية إصدار بطاقة الهوية الجديدة، نظراً لاختلاف عدد من خصائصها عن النسخة السابقة من حيث اللون ومواصفات الصورة والخط المطبوع والمسافة المسموح بها وغيرها من الخصائص.

وأوضح القائد أن عملية تنفيذ المرحلة الثالثة جاءت بعد الانتهاء من الترتيبات الفنية والتقنية المتمثلة في تحديث الأنظمة ذات الصلة كنظام إدارة الطباعة والنظام المركزي للسجل السكاني ونظام تحديث البطاقة فضلاً عن تهيئة برنامج قارئ بطاقة الهوية الإلكتروني، إلى جانب تحققها من أجهزة الطباعة، بما لا يؤثر على الإنجاز اليومي من إصدار البطاقة في مراكز الخدمة، الأمر الذي اقتضى بموجبه أن يكون الإصدار على عدة مراحل، كان آخرها الاقتصار على انجاز طلبات المواطنين المقدمة إلكترونياً وذلك للتأكد من سلامة الإجراءات وانسيابية تقديم الطلبات للتحول للطباعة على البطاقة الجديدة، مؤكداً بأن الفترة الحالية تشمل انجاز طلبات المواطنين كافة والمقدمة عبر مختلف قنوات الخدمة سواء من خلال الخدمات الإلكترونية أو عبر خدمة حجز المواعيد أو الحضور الشخصي.

وفي ذات الإطار وانطلاقاً من حرصها على نشر التوعية، جرى التنسيق مع استيديوهات التصوير وتوجيهها بضرورة مراعاة المتطلبات الجديدة لصورة بطاقة الهوية، مع تأكيدها بضرورة الالتزام بتطبيقها، والتي تشتمل على الأبعاد القياسية للصورة، والمواصفات المتعلقة بخلفيتها الرمادية التي تحمل الدرجة (RGB) 168,168,168، وبقية المعايير بما يمكن الهيئة من انجاز طلبات بطاقة الهوية لمراجعيها بسهولة ويسر، علماً بأن المعايير المطلوبة للصورة الجديدة متاحة أيضاً للعامة عبر البوابة الوطنية bahrain.bh في صفحة خدمات بطاقة الهوية.

جدير بالذكر أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية قد أعلنت في يناير الماضي عن تفاصيل بطاقة الهوية الجديدة والمطورة من حيث الشكل الخارجي والفني، والتي روعي فيها ضمان مواكبتها لأحدث التقنيات العالمية وتوافقها مع المعايير الدولية (ICAO)، وشملت تحسيناً في جودة تصنيع البطاقة لتقاوم وتقلل من التلف، مع سلاسة أكبر في التصميم العام ووضوح للبيانات كتغيير خط الاسم وموقع تاريخ انتهاء سريان البطاقة، هذا وجرى إضافة حقل جديد معني بذوي الاحتياجات الخاصة، عوضاً عن البطاقة السابقة التي كانت تصدر لهم من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.