اللإنترنت للجميع استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب
اللإنترنت للجميع
شبكات الاتصال

مركز رائد للأعمال وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة

تماشياً مع رؤية 2030 وبهدف تحويل مملكة البحرين إلى «مملكة ذكية»، أولت الحكومة اهتماماً كبيراً بتهيئة البيئة المحفزة لدعم وتشجيع الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلى جانب صقل وبناء المهارات والخبرات اللازمة لدعم هذا القطاع من خلال توفير برامج التعليم والتدريب وبناء القدرات التقنية المتخصصة. ولا شك بأن هذه العوامل ساهمت بشكل كبير في تعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز رائد للأعمال وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لقطاع الإنترنت والمحتوى والتطبيقات في المنطقة.

وقد أصدرت مملكة البحرين قانون الاتصالات لسنة ٢٠٠٢، ووضعت الخطة الوطنية الأولى للاتصالات في نفس العام، كما أنشأت هيئة تنظيم الاتصالات؛ لتنفيذ أهداف الخطة الوطنية ووضع الضوابط الرقابية على قطاع الاتصالات في المملكة وضبط جودة الخدمة المقدمة من مزودي خدمات الاتصالات. وفي عام 2016 اعتمدت الحكومة النسخة الرابعة من الخطة الوطنية للاتصالات ومن أبرز أهدافها وصول خدمات الإنترنت فائق السرعة إلى 95% من المساكن و100% من المؤسسات التجارية مقابل أسعار مناسبة.

اليوم، توفر البحرين الإنترنت فائق السرعة عبر الخطوط الثابتة والهواتف المتنقلة لجميع سكان المملكة وبتكلفة قليلة. وتسهم أسعار خدمة الإنترنت المنخفضة في سد الفجوة الرقمية بين فئات المجتمع وتوفير خدمات الأنترنت فائق السرعة للجميع "دون التخلي عن أحد".

القوانين والتشريعات المتعلقة بالاتصالات

وضعت مملكة البحرين قوانين وتشريعات لضمان حق حصول الجميع على خدمات الاتصال، ولتنظم قطاع الاتصالات بما يخدم تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030. وتلعب الخطة الوطنية للاتصالات التي وضعتها المملكة دوراً كبيراً في رسم السياسة العامة بشأن القطاع وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين وقطاع الأعمال بما يتناسب مع المتغيرات التكنولوجية الحديثة ومتطلبات التنمية الاقتصادية.

تعتبر مملكة البحرين أول دولة في منطقة الخليج العربي تتميز بقطاع اتصالات محرر ومفتوح كلياً للتنافس في إطار الضوابط والقوانين التي وضعتها وزارة المواصلات والاتصالات وهيئة تنظيم الاتصالات. لذا يوجد اليوم العديد من مزودي خدمات الاتصال في المملكة، ويمتلك المستهلك في البحرين كامل حرية الاختيار والتنقل بين مزودي خدمة الاتصال بشكل سلس وسهل.

 

 

تقوم وزارة المواصلات والاتصالات بوضع ومتابعة تنفيذ الخطة الوطنية للاتصالات التي تعنى بتحديد سياسات وأهداف الحكومة للقطاع خلال فترة سريان الخطة. وتقوم هيئة تنظيم الاتصالات بمهام تنفيذ الخطة الوطنية للاتصالات وتمارس مهامها وواجباتها باستقلالية وشفافية دون تمييز، وتعمل على تحرير وتطوير قطاع الاتصالات وتشجيع المنافسة الشريفة والفعالة ‏بين المشغلين المرخص لهم وحماية مصالح المستهلكين.

تعمل هيئة تنظيم الاتصالات على حماية مصالح المشتركين والمستهلكين بشأن جودة الخدمة، وتسعى الهيئة دائماً للرفع من جودة خدمات الاتصالات التي تقدم للمستهلكين في مملكة البحرين عن طريق مراقبة مؤشرات الأداء الأساسية ونشر تقارير حول جودة خدمات الاتصالات المقدمة في مملكة البحرين بصورة منتظمة.

تعد هيئة تنظيم الاتصالات العديد من الدراسات والتقارير حول مؤشرات سوق الاتصالات، ومقارنة الأسعار، وجودة الخدمة. وتصدر الهيئة بشكل سنوي دراسة لأسعار خدمات الاتصالات في البحرين ومقارنتها بالمعايير الدولية، وتشير الدراسة إلى امتلاك البحرين لأقل تكلفة لخدمة الانترنت فائق السرعة في منطقة الخليج العربي الذي تتراوح سرعته بين 10-100 ميغابت\ثانية.

وفي حال قيام المستهلك بتقديم شكوى ضد أحد مزودي خدمات الاتصال، تقوم هيئة تنظيم الاتصالات بالتحقيق في الشكوى ومناقشة الحل الملائم والنتيجة النهائية مع المستهلك ضمن اتفاقية مستوى الخدمة. ويمكن تقديم شكوى ضد أحد مزودي خدمة الاتصال عبر التواصل مع  وزارة المواصلات والاتصالات عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل".

لن نترك أحد بدون اتصال

حققت مملكة البحرين المركز 4 عالمياً في مؤشر البنية التحتية للاتصالات (TII) وذلك بحسب تقارير الاتحاد الدولي للاتصالات، إذ أن جميع سكان المملكة تتوافر لديهم خدمة الهاتف المتنقل بنسبة 140% تقريباً، وبلغت نسبة مستخدمي الإنترنت 89٪ وتعتبر الثالثة عالمياً في هذا المؤشر. كما يبلغ عدد خطوط الهواتف النقال 2.09 مليون خط، وعدد خطوط الهاتف الثابت 225,759 خط، فيما بلغ عدد المشتركين في خدمات الإنترنت 2.16 مليون مشترك. 

البنية التحتية للاتصالات في أرقام
(المصدر: هيئة تنظيم الاتصالات)

تغطي خدمة الانترنت عبر شبكات الجيل الرابع (4G) جميع مناطق مملكة البحرين، كما أنهت البحرين جميع الاستعدادات لبدء تشغيل شبكات الجيل الخامس (5G) وإطلاقها خلال عام 2019. كما تتوفر شبكات واي-فاي مجانية للاتصال بالانترنت في مختلف مناطق البحرين، في المواقع السياحية والعامة، والأسواق والمجمعات التجارية. بالإضافة ألي توفر خدمة الاتصال باالإنترنت فائق السرعة مجاناً داخل وسائل النقل العامة.

وتوفر مدارس البحرين الحكومية والخاصة والجامعات خدمة الاتصال الإنترنت لجميع الطلاب والمعلمين ضمن مشروع التمكين الرقمي في التعليم في مدارس مملكة البحرين.


آخر تحديث للصفحة: ٠٤ سبتمبر، ٢٠١٩