الشراكات مع القطاع الخاص استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب
الشراكات مع القطاع الخاص

تهدف مملكة البحرين إلى أن تحظى بحكومة ذات كفاءة وفعالية، وذلك من خلال التركيز على تطوير سياسات عالية الجودة وذات تطلعات مستقبلية في مجالات أساسية مثل الاقتصاد والتمويل والرعاية الصحية والتعليم والبيئة والأمن والعدالة الاجتماعية. وقد ارتكزت الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 وبرنامج عمل الحكومة على إعادة رسم دور القطاع الحكومي من محرك رئيسي إلى منظم وداعم للعملية التنموية، وإشراك القطاع الخاص كمحرك أساسي لدفع الاقتصاد وعجلة التنمية.

وقد أقامت البحرين شراكات استراتيجية مع العديد من مؤسسات القطاع الخاص والمنظمات والشركات الدولية وفي مجالات متعددة مثل الحوسبة السحابية وتقديم الخدمات الإلكترونية وتطوير البرمجيات وخدمات الدفع الإلكتروني وغيرها.

اتفاقية خدمات أمازون للحوسبة السحابية "AWS"

عقدت مملكة البحرين شراكة استراتيجية مع الشركة العالمية الرائدة في مجال الحوسبة السحابية أمازون لخدمات الويب "AWS" وذلك لإحداث نقلة تكنلوجية نوعية في البنية التحتية التقنية للخدمات الحكومية وغير الحكومية بمملكة البحرين. وستساهم هذه الشراكة في تعزيز الاستخدام الأمثل للموارد وبكفاءة وفاعلية عالية، إلى جانب ضبط الإنفاق في الميزانية وتقليص الزمن للإطلاقات ابتكارات جديدة ومطورة. وقد دشنت الشركة مكاتبها بمملكة البحرين واتخذت من المملكة مركزاً إقليمياً لعملياتها في المنطقة. هذا إلى جانب العائد الاقتصادي من استثمارات الشركة في مملكة البحرين وخلق العديد من الوظائف للكفاءات البحرينية.

وقد وقعت مملكة البحرين أيضاً اتفاقية مع خدمات أمازون ويب "AWS" لتقديم التدريب اللازم من خلال صندوق العمل "تمكين " من أجل تعزيز المهارات المطلوبة ورفع قدرات الموظفين لمواكبة الثورة المعلوماتية والتكنلوجية الحالية. وقد تم اختيار شركة الاتصالات بتلكو من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لدعم تنفيذ عملية نقل العديد من خدوادم وبيانات الوزارات إلى السحابة وذلك تماشياً التزام هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وشركة بتلكو نحو التعاون المشترك في دعم التحول الإلكترونية للبحرين وضمن إستراتيجيتها للتحول الرقمي.

مذكرة تفاهم حول تطوير الخدمات الإلكترونية

وقعت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مذكرة تفاهم مع شركة بنفت المتخصصة في تطوير حلول مبتكرة لعمليات الدفع الإلكتروني وإدارة المدفوعات من خلال قوات متعددة. ويتم بموجب الاتفاق تطوير آلية الخدمات الإلكترونية وخدمات الدفع الإلكتروني التي تسهل إدارة العمليات في البنوك وغيرها من المؤسسات، وذلك لتحسين الأداء وخفض التكاليف.

تربط الشراكة المدفوعات الإلكترونية التي تقدمها المؤسسات الحكومية من خلال شركة بنفت لتكون جزءاً من المنصة الوطنية للمدفوعات ، مما يفتح طرقاً مبتكرة جديدة للمدفوعات المالية للخدمات الإلكترونية من خلال الحلول التقنية التي تقدمها شركة بنفت. وتتيح مذكرة التفاهم الدفع لتجديد بطاقات الهوية من خلال خدمة "BenefitPay"، فضلاً عن ربط المدفوعات الإلكترونية بالجهات الحكومية عبر شركة بنفت وإدراجها في المنصة الوطنية للمدفوعات  الخاصة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

مشروع المنصات الإلكترونية

تعاونت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مع "كريدي مكس" في عام 2009 لتنفيذ مشروع المنصات الإلكترونية كأحد قنوات تقديم خدمات الحكومة الإلكترونية. وتم تجديد المنصات بشكل كلي في عام 2016، وقد وصل عددها إلى 35 منصة تم تثبيتها في 34 من المواقع العامة القريبة للمستخدمين.

اتفاقية الشراكة لتطوير نظام الاجتماعات الإلكترونية "eMeeting"

يشكل نظام الاجتماعات الإلكترونية(eMeeting)  نظام متكامل رقمي لعقد وإدارة الاجتماعات إلكترونياً من خلال استخدام الأجهزة الذكية بطريقة آمنة وفعالة للغاية. ويعد هذا النظام الأول من نوعه في المنطقة لتنظيم وإدارة الاجتماعات عبر الإنترنت وقد تم تطويره من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، وذلك بما يتواءم مع رؤية البحرين 2030 لدعم الاستدامة والقدرة التنافسية. وقد أسفرت الشراكة عن خلق بيئة خضراء مستدامة في ظل خفض نفقات عبر عقد اجتماعات آمنة عبر الإنترنت، وقد حقق المشروع نجاحًا هائلاً مع أكثر من 20 مؤسسة ولجان حكومية تستخدم نظام الاجتماعات الإلكترونية  (eMeeting).

بايتكس البحرين "BITEX"

يعتبر بايتكس البحرين معرض تقني يتم عقده إلى جانب مؤتمر "MEET ICT" السنوي، حيث يجمع كل شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحت سقف واحد لعرض أحدث الاتجاهات في مجالها، كما يهدف إلى الجمع بين مجتمع أعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتنفيذ حلول أكثر قوة في هذا القطاع، ويهدف المعرض بالتالي إلى تعزيز الإمكانات المبتكرة وتعزيز صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الاجتماعات والفعاليات

تقوم غرفة التجارة وصناعة البحرين ومجلس التنمية الاقتصادية بتنظيم اجتماعات وإعداد الفعاليات مع الوفود والمستثمرين من جميع أنحاء العالم لتشكيل شراكات قوية ومثمرة، حيث يناقشون التحديات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكيفية تحويل هذه التحديات إلى فرص والتعاون في المستقبل.

أحدث الاجتماعات:


آخر تحديث للصفحة: ٢٩ يوليو، ٢٠١٩