البيانات الضخمة استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

تطبيقات البيانات المفتوحة

تم تطوير العديد من التطبيقات باستخدام البيانات المتاحة على منصة البيانات المفتوحة بمملكة البحرين. وبإمكان أي شخص ابتكار أي تطبيق إلكتروني من خلال استخدام منصة البيانات المفتوحة.

مسابقة منصة البيانات المفتوحة

من منطلق تعزيز الشفافية وتشجيع المشاركة الإلكترونية والابتكار، أعلنت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن إطلاق مسابقة حول أفضل الأفكار أو التطبيقات التي تم تصميمها وتطويرها باستخدام منصة البيانات المفتوحة وذلك وفي يونيو 2013.
وسوف يتم الاستفادة من البيانات المفتوحة بطرق متعددة، الأمر الذي سيساهم في تعزيز فهم مستخدمي البيانات الحكومية لسير العمل في الحكومة. كما ستحفز هذه المبادرة الاستخدام الأمثل للبيانات في قطاع الأعمال أو الأبحاث أو التقارير بالإضافة إلى تطوير تطبيقات الويب وتطبيقات الأجهزة الذكية والحلول التي تعتمد على البيانات الحكومية.

 

مسابقة الهاكاثون

تنظم مملكة البحرين بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مسابقة الهاكاثون لفئة الشباب، والذي سلط الضوء على الهدف التاسع المندرج تحت أهداف التنمية المستدامة 2030، والمعني بالصناعة والابتكار والبنية التحتية. وقد شارك في الهاكاثون أكثر من 100 شاب وشابة من 9 دول من مختلف دول العالم. وقد تم اختيار المملكة لتكون الدولة العربية الوحيدة التي تستضيف هذا الحدث الهام لما تتميز به من بنية تحتية متقدمة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما تزخر به من شباب متحمس ومبدع في العمل على الاستفادة من البيانات المفتوحة. لذلك، أصبحت البحرين مثالاً يُحتذى به لما تمتاز به من نضوج في مستويات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

جامعة البحرين

أطلقت جامعة البحرين برنامجاً مميزاً للماجستير في علوم وتحليل البيانات الضخمة وذلك بناء الطاقات البشرية القادرة على الاستفادة والتعامل مع البيانات الضخمة والتي يعد استثمارًا حقيقيًا في خدمة المجتمع ككل. ومن هذا المنطلق جاءت فكرة برنامج الماجستير في علوم وتحليل البيانات الضخمة والذي تم تصميمه بالتنسيق المشترك بين كليتي العلوم وتقنية المعلومات بجامعة البحرين. إن برنامج الماجستير في علوم وتحليل البيانات الضخمة يعتمد في مضمونه على تكامل الطرق الإحصائية الحديثة مع علوم الكومبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والتي من شأنها إثراء الجانب الإحصائي كعلم للتعامل مع الكم الهائل من المعلومات والبيانات التي تواكب التقدم التكنولوجي المستمر.

البيانات الصحية المفتوحة

تساهم البيانات الصحية المفتوحة في دعم وتشجع الابتكار وريادة الأعمال في القطاع الصحي، إلى جانب تحسين مستوى الشفافية وتقديم الخدمات في نظام الرعاية الصحية. من هذه البيانات:
عدد الزيارات في المراكز الصحية
عدد الزيارات في الطوارئ

مشروع الشريط الوراثي (الجينوم)

بادرت وزارة الصحة في مملكة البحرين بنشاء مركز متخصص للتحليل الوراثي والذي يعكس جهود الحكومة في تحسين جودة الخدمات الصحية في البحرين والوقاية من الأمراض ومن أهمها الأمراض الوراثية والمستعصية والخطرة، وذلك باستخدام أحدث الابتكارات العلمية. إن الهدف الأساسي للمركز هو حماية المملكة من الأمراض ووقاية الأفراد والأجيال القادمة منها. سيكون لدى المركز قاعدة بيانات عن الخصائص الوراثية (DNA) لسكان مملكة البحرين ليتم تحليلها ودراستها وتحديد الفرص التي تسهم في تحسين الاكتشاف المبكر للأمراض وتشخيصها، بالإضافة إلى تقليل مخاطر إصابة الأشخاص بها. سيساهم ذلك أيضًا في الوقاية من الأمراض الوراثية وتطوير أدوية فعالة لعلاجها.

أهم بيانات الأنشطة لوزارة التجارة والصناعة والسياحة

القطاعات التجارية الأكثر استثماراً  في البحرين
 
 
أنشطة البيع والتجارة تصليح المركبات والدراجات النارية 66195  
المقاولات 164470  
الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية 15494  
الصناعة التحويلية 13358  
أنشطة الخدمات الإدارية وخدمات الدعم 11733  
أنشطة خدمات الإقامة والطعام 10181  
الخدمات الفردية لأنشطة التصليح 7728  
الأنشطة العقارية 6492


آخر تحديث للصفحة: ٠١ أغسطس، ٢٠١٩