التنمية المجتمعية والإشراك استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

لقد بذلت جهود عديدة كجزء من تطوير وبناء مملكة البحرين للارتقاء إلى مستويات أعلى ولتحقيق تنمية مجتمعية شاملة، وذلك من خلال صياغة السياسات والقوانين لأفرادها.

وتهدف السياسات الموضوعة إلى خلق مجتمع عصري يلبي احتياجات الجميع على قدم المساواة، وكذلك تحقيق العديد من أهداف الأمم المتحدة الإنمائية.

وقد ركزت سياسات حكومة البحرين هذه على المجالات التالية:

الصحة

تعتبر مملكة البحرين دولة متقدمة للغاية في القطاع الصحي، وذلك  بسبب إنجازاتها الملحوظة التي تحققت على مدى السنين، وقد كانت الرعاية الصحية واحدة من أولويات حكومة البحرين.

وقد تم تحقيق هدف "الصحة للجميع" في أوائل التسعينيات، حيث تم تقديم خدمات صحية شاملة ولا يزال تقديمها مستمرًا للمواطنين والمقيمين في البحرين.

وتوفر مملكة البحرين رعاية صحية مجانية للمواطنين منذ ولادتهم، وقد ركزت خدماتها الصحية بشكل فريد على شرائح مختلفة من المجتمع. وقد قامت وزارة الصحة بتسهيل تلقي الرعاية الطبية لأفراد المجتمع من كبار السن في المملكة من خلال وحدات متنقلة، والتي تتضمن الزيارات المنزلية لأولئك الذين لا يمكنهم التوجه إلى المراكز الصحية. وعلاوة على ذلك، فإن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية توفر الخدمات الاجتماعية لكبار السن، والتي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر خدمات الرعاية النهارية للمسنين وخدمات الرعاية الإيوائية والمساعدة الاجتماعية.

وبالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، فقد تم إنشاء مركز عبد الله بن علي كانو لتشخيص وتقييم الإعاقة في عام 2014 لتلبية احتياجات ذوي الإعاقة بالتعاون مع وزارة الصحة.

كما ركزت المملكة اهتمامها الطبي تجاه الأطفال والأجيال الشابة من خلال تقديم التطعيمات من خلال اللقاحات وفقًا للبرنامج الموسع للتطعيمات، بالإضافة إلى القيام بحملات توعية صحية للمدارس والجامعات بالتعاون مع وزارة الصحة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن نظام الرعاية الصحية في البحرين يولي عناية خاصة بالأمهات والأطفال، حيث أنه هناك وحدة مخصصة لهذا الغرض في كل مستشفى. وتتماشى هذه الجهود مع أهداف التنمية المستدامة - الهدف رقم 3: ضمان تمتّع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية لجميع الأعمار.

التعليم

يتكون النظام التعليمي في مملكة البحرين من تسع سنوات من التعليم الأساسي والذي يشمل المرحلتين الابتدائية والمتوسطة (التعليم إلزامي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 14 عامًا)، ويمكن تسجيل الأطفال إما عن طريق المدارس الحكومية أو المدارس الخاصة، ومن ثم يليهم ثلاثة سنوات من التعليم الثانوي.

وتضمن المملكة أن التعليم متاح لجميع الراغبين في التعلم؛ وبالتالي فإنه يمكن لكبار السن الحصول على تعليمهم من خلال برامج محو الأمية والتعليم المستمر والتي تقدمها وزارة التربية التعليم.

وقد استثمرت البحرين أيضًا على نطاق واسع في شبابها، وذلك من خلال توفير التعليم المجاني للمواطنين من خلال المدارس الحكومية، وتوفير الرعاية لأولئك الذين يرغبون في الحصول على شهادات إضافية من خلال تمكين ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية.

وفيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة، فإن وزارة التربية والتعليم توفر نماذج عبر الإنترنت مخصصة لاحتياجاتهم من خلال موقعهم عبر الإنترنت، وعلاوة على ذلك فإن "إدارة التعليم الخاص" تتضمن البرامج والمناهج الدراسية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك المدارس التي لديها هذا البرنامج.

ومن ناحية أخرى فإن جامعة البحرين توفر خدمات ومرافق خاصة للنساء والأطفال من خلال مركز دراسات الطفولة، حيث يتم تقديم التدريب لمعلمي رياض الأطفال ومربيات الحضانة.

العدل

تكرس مملكة البحرين نفسها لتحقيق المساواة، وقد اتخذت مملكة البحرين العديد من السياسات للعديد من السكان بهدف محو أوجه عدم المساواة داخل البلاد، وفيما يتعلق بمجتمع كبار السن، فقد أصدرت المملكة القرار رقم (1) لسنة 2011 الخاص بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (58) لسنة 2009 بشأن حقوق كبار السن، والتي تتضمن تنفيذ وبناء البرامج ودور المسنين التي تضمن الرعاية اللازمة للمسنين نحو تحسين الحياة والاندماج في المجتمع وغير ذلك.

وفيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة، فقد تم إصدار العديد من القوانين والقرارات الرسمية المتعلقة بذوي الإعاقة والتي تضمن التزام الحكومة بدعمهم وتمكينهم من عيش حياة كريمة دون أي نوع من التمييز، وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي.

وفيما يتعلق بمجتمع المرأة في البحرين، فقد كانت الحقوق السياسية للمرأة بمثابة حجر الزاوية في الإصلاحات السياسية التي بدأها جلالة الملك حمد، حيث تم منح المرأة لأول مرة حق التصويت والترشح في الانتخابات الوطنية مع تعديل الدستور في عام 2002، وقد ترافق تمديد الحقوق السياسية بشكل متساوٍ مع حملة واعية لترقية النساء إلى مناصب ذات سلطة داخل الحكومة.

ويواصل المجلس الأعلى للمرأة تحت قيادة صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم بن محمد آل خليفة، زوجة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين ورئيس المجلس الأعلى للمرأة تخطي الحدود من أجل حماية المرأة وتقدمها، وقد تم الاعتراف بجهود المجلس على الصعيدين الإقليمي والدولي. وقد قام جلالة الملك بإنشاء المجلس الأعلى للمرأة في عام 2001 من أجل تطوير دور المرأة في البحرين.

وفيما يتعلق بالشباب والأطفال، فقد تم إنشاء مركز حماية الطفل في مايو 2007، وهو عبارة عن مؤسسة رعاية اجتماعية تابعة لإدارة الرعاية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويوفر المركز الحماية للأطفال حتى سن 18 عامًا من جميع أشكال المعاملة السيئة والإهمال.

الخدمات الحكومية

لقد أطلقت مملكة البحرين أول إستراتيجية للحكومة الإلكترونية في عام 2007، وقد استمرت حتى عام 2010، مع التركيز في البداية على تكامل جهود الحكومة لتوفير خدمات أفضل وأسرع للمواطنين، حيث حققت المملكة بنجاح أكثر من الأهداف الرئيسية المحددة واحتلت المرتبة الأولى كدولة رائدة في مجال الحكومة الإلكترونية الملتزمة بتقديم جميع الخدمات الحكومية المتكاملة إلكترونيًا على أن تكون الأفضل من نوعها ومتاحة للجميع من خلال القنوات التي يختارونها.

وتقدم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية زيارات منزلية لتقديم خدمات حكومية للمسنين الذين لا يستطيعون مغادرة المنزل، وذلك أثناء محاولتهم لتقديم الخدمات إلى الغالبية العظمى من الناس، كما تقوم الهيئة بتقديم خصم بنسبة 50 ٪ على الخدمات الحكومية للمجموعة ذاتها. وعلاوة على ذلك فإن بوابة الحكومة الإلكترونية توفر ميزات سهولة الوصول لتحسين استخدام الموقع.

وفيما يتعلق بالشباب، فقد شجع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مشاركة رواد الأعمال الشباب (والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 21 عامًا) وذلك لإنشاء مشاريعهم التجارية الخاصة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي تمثل جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد الوطني. وعلاوة على ذلك فإن تمكين توفر التمويل والدعم للمعدات وكذلك الوصول إلى الخدمات الاستشارية للشركات الناشئة من أجل المساعدة في زيادة إنتاجيتها وتحقيق النمو.

فيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة، فقد قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتلبية احتياجات هذه المجموعة الخاصة من خلال إنشاء "مراكز خدمات ذوي الإعاقة" وذلك من أجل تحديد الوظائف الشاغرة لذوي الإعاقة الذين يبحثون عن عمل وتوفير المعلومات والتوجيهات الإرشادية للخدمات المتاحة لذوي الإعاقة وتقديم الاستشارات العائلية وتقديم التدريب للتعامل مع الأنواع المختلفة من الإعاقات.

وعلاوة على ذلك، فإن وزارة الداخلية تتحمل مسؤولية كبيرة تجاه حماية وخدمة وتمكين ذوي الإعاقة بالاعتماد على أنفسهم، وذلك بالإضافة إلى الاهتمام الخاص المكرس لهذه المجموعة، وقد قدمت غرفة الطوارئ والعمليات في الوزارة رقم اتصال فيديو مخصص للأشخاص الذين يعانون من إعاقة في السمع والنطق وذلك لتلبية احتياجاتهم في أي من حالات الطوارئ، وفي النهاية فقد قامت الوزارة بإعداد وتدريب موظفيها بالمهارات والمعارف اللازمة للتعامل مع هذه الفئة.

أرقام الطوارئ للأشخاص الذين يعانون من إعاقة في السمع والنطق:

39383999

39373999

39363999

المواصلات

تمثل الحافلات وسيارات الأجرة أكثر أنواع وسائل النقل العام المستخدمة في البحرين، وتتميز وسائل النقل بكونها مكيفة ومريحة للتنقل، ويمكن الوصول إلى مسارات خطوط الحافلات عبر الإنترنت ولديها مرافق خاصة تلبي الاحتياجات للأشخاص ذوي القدرات المختلفة.

وقد وضعت المملكة "الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة"، وذلك لتحسين تعزيز وحماية حقوق الإنسان للأشخاص ذوي الإعاقة، وتوجه الاستراتيجية القطاعات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والمجموعات المهنية والمعلمين والمحامين والمجتمع ككل، وذلك بشأن المهام المطلوبة لضمان الإدراك والرصد الفعال لحقوق المعاقين. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي.


آخر تحديث للصفحة: ١٨ يوليو، ٢٠١٩