المشاركة الإلكترونية استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب
المشاركة الإلكترونية
صوتك مسموع!

اتخذت حكومة مملكة البحرين خطوات بارزة من أجل تعزيز مشاركة أفراد المجتمع تنمية الخدمات الحكومية وتطويرها بنا يتناسب مع احتياجاتهم وتطلعاتهم. وهناك العديد من القنوات المفتوحة ثنائية التواصل في مملكة البحرين لدعم المشاركة الإلكترونية للمجتمع باستخدام وسائل تقنية المعلومات والاتصالات. تعتبر قنوات المشاركة الإلكترونية أدوات لتعزيز مشاركة أفراد ومؤسسات المجتمع مع الجهات الحكومية بهدف التواصل الدائم وتمكين المجتمع ليكون شريكاً في العملية التنموية وتطوير الخدمات وصنع القرارات من خلال آرائهم وتطلعاتهم.

صور لنطور

إقرأ المزيد

المساهمة في إصلاح الأعطال العامة عبر تطبيق تواصل

تواصل

إقرأ المزيد

نظام متكامل للتواصل الإلكتروني مع الجهات الحكومية

التواصل الإجتماعي

إقرأ المزيد

دليل حسابات التواصل الإجتماعي للجهات الحكومية

مبادرات المشاركة الإلكترونية

قد أطلقت الحكومة العديد من المبادرات التي تشجع المشاركة الإلكترونية وتمكن الأفراد والشركات لتبادل الأفكار معهم والمشاركة في خطط التنمية الوطنية. ومن بين هذه المبادرات هو استخدام أسلوب التعهيد الجماعي (Crowdsourcing) ضمن برنامج الحكومة الإلكترونية، والمبني على المشاركة الجماعية لتطوير الخدمات في ظل التكنلوجيا الرقمية والذي تهدف إلى تحقيق الاستدامة في عملية التطوير. وتعتبر الخدمة الإلكترونية "صور لنطور" والموجودة ضمن تطبيق "تواصل" أحد الأمثلة لهذه المبادرات التي من شأنها تعزيز التفاعل بين الحكومة والمواطن كشركاء في التنمية والتطوير.

أدوات المشاركة الإلكترونية

تحرص هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على تبني وتطبيق مفهوم الاستشارات الإلكترونية وذلك من أجل توفير منصة تفاعلية مع الجمهور حول الآراء والمقترحات فيما يخص خدمات ومشاريع الحكومة الإلكترونية.

 

النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)

أطلقت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية نظام إلكتروني متكامل "تواصل" في عام 2014، وذلك بهدف توفير قناة موحدة للجمهور للتفاعل مع الجهات الحكومية فيما يتعلق بأي اقتراح أو شكوى أو استفسار لديهم ومعالجتها بكل سهولة. يتميز نظام "تواصل" بالعديد من المزايا التقنية لتبسيط عملية تقديم ومعالجة الحالات من قبل الجهات الحكومية خلال فترة زمنية محددة ووفقًا لاتفاقية مستوى الخدمة المحددة مسبقًا. يوجد في النظام 37 جهة حكومية والتي تعتبر من أهم الجهات الخدمية، تتواصل مع عملائها من خلال النظام لمعالجة شكاويهم ومقترحاتهم حول خدماتها.

قدم طلبك عبر تواصل

 

تواصل كتطبيق للهاتف النقال

 تم إطلاق نظام "تواصل" كتطبيق للأجهزة الذكية في عام 2014 وذلك لتعزيز سهولة الاستخدام وإضافة مميزات أكثر ساهمت في تحسين تجربة العملاء وإمكانية تقديم الشكوى أو المقترح في مدة لا تزيد عن 30 ثانية.

تطبيق تواصل

تحميل تطبيق "تواصل" 

 

المساهمة في إصلاح الأعطال العامة عبر تطبيق التواصل (صور لنطور)

من أهم مميزات تطبيق تواصل هو خدمة "صور لنطور"، والذي يعتبر أحد أدوات التعهيد الجماعي (Crowdsourcing). حيث تمكن الخدمة الموجودة في التطبيق من التقاط صورة لأي عطل عام في الطريق وإرسالها إلى الجهة المعنية مباشرة في أقل من 30 ثانية، مع تحديد نوع العطل فقط من خلال اختيار الأيقونة المناسبة دون الحاجة إلى تحديد الجهة المعنية ودون الحاجة لتحديد العنوان، حيث يتميز "صور لنطور" بالربط مع نظام المواقع الجغرافية GPS مع إمكانية تحديد وصف العنوان والمشكلة العامة بشكل اختياري.

 

الاستفادة من الحالات الواردة

تسعى الحكومة من خلال الحالات الواردة في نظام تواصل إلى تصحيح الإجراءات والوصول حلول جذرية لتفادي تكرار الحالات. وهناك أمثلة على ذلك:

  • تحسين خدمات بطاقة الهوية وإضافة المزيد من الخدمات إليها
  • إضافة المركبات التجارية إلى خدمة تسجيل المركبات الإلكترونية
  • تحسين عملية الإخطارات لخدمة تجديد جواز السفر الإلكترونية
  • تحديد الخدمات التي تم تحديثها على بوابة الحكومة الإلكترونية لسهولة تمييزها من خلال المستخدم
  • تغيير المتطلبات الإلزامية لبعض الخدمات مثل خدمة الفحص الطبي للعمالة الأجنبية، تسجيل عقود الإيجار، ,وغيرها.

المدونات الإلكترونية: التواصل مع كبار المسؤولين الحكوميين

تقوم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بفتح مدونة إلكترونية تفاعلية للمواطنين والمقيمين للتواصل مع كبار المسؤولين في الحكومة مثل الوزراء والرؤساء التنفيذيين والمدراء في الحكومة. وتعتبر هذه المدونة منصة لجميع للمحادثة المباشرة مع المسئول الحكومي إلكترونياً للتعبير عن آرائهم وتقديم مقترحاتهم وتطلعاتهم حول الخدمات الحكومية والتي يتم أخذها بعين الاعتبار لتطوير الخدمات وتغيير السياسات واتخاذ القرارات.

المدونات الإلكترونية القادمة:

  • مدونة الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب  - يوليو 2019
  • مدونة الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية - يوليو 2019
  • مدونة وزير شؤون الشباب والرياضة  - أغسطس 2019

 

 عرض المدونات الإلكترونية السابقة على بوابة الحكومة الإلكترونية

 

الاستطلاع الالكتروني عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية

تولي هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية اهتمامًا كبيرًا لآراء الجمهور من خلال سؤال الاستطلاع الدوري على البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية bahrain.bh حول إحدى خدمات ومشاريع ومبادرات برنامج الحكومة الإلكترونية. ويتم بناء على آراء الجمهور وضع خطة عمل لاتخاذ الإجراءات اللازمة مثل تصحيح الإجراءات أو اتخاذ القرارات أو غير ذلك ويتم نشرها في البوابة.

 

قياس رضا العملاء

يعد رضا العملاء حول برنامج الحكومة الإلكترونية هو الهدف الأسمى الذي تتطلع له الحكومة وفقًا لما تقتضيه رؤية البحرين لعام 2030. وضعت الحكومة مؤشر رضا العملاء أحد الأهداف الاستراتيجية الرئيسية لاستراتيجية الحكومة الإلكترونية في البحرين منذ عام 2007 وذلك لضمان رفع مستوى الخدمة وتحسين تجربة العملاء لدى استخدام قنوات الحكومة الإلكترونية وكذلك في مراكز الخدمة الحكومية. لذلك، تحرص هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على إجراء دراسات شاملة لقياس مستوى رضا العملاء واتخاذ الإجراءات التصحيحية وفقًا لذلك.

التقييم الفوري للخدمات الإلكترونية

يجري تقييم محتوى الصفحة ورضا العميل حول الخدمات الإلكترونية المستخدمة والتي تقدمها هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على قنوات الحكومة الإلكترونية  كجزء من مبادرات التعهيد الجماعي (Crowdsourcing). ويمكن لمستخدمي البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية تقييم مستوى الرضا ​​عن محتوى الصفحة على bahrain.bh وكذلك الرضا ​​عن تجربة الاستخدام للخدماتالإلكترونية. وتولي الهيئة اهتماماً كبيراً لنتائج التقييم من خلال دراسة وتحليل النتائج والتعليقات وإعداد الخطة اللازمة والإجراءات التصحيحية لمعالجة جميع الملاحظات.

تقييم الخدمات الإلكترونية

التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي

 تمشيا مع استراتيجية الرقمنة الوطنية في مملكة البحرين ، اتخذت الحكومة بشكل استباقي الإجراءات اللازمة للمشاركة الفعالة مع الجمهور من خلال قنوات التواصل الاجتماعي عبر إنشاء حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للجهات الحكومية، وذلك لتكون أقرب إلى الجمهور والتواصل معهم في جميع الأوقات بشكل فعال.

 

تطبيق الدليل الحكومي

 

سياسة وسائل التواصل الاجتماعي

أطلقت مملكة البحرين سياسة التواصل الاجتماعي والتي تساهم في تنظيم آلية التواصل عبر هذه القنوات. وتعتبر سياسة التواصل الاجتماعي مبادرة مشتركة بين وزارة شؤون الإعلام وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية والتي تضمن وجود إرشادات واضحة للجهات الحكومية وكبار المسؤولين الحكوميين والموظفين حول آلية التواصل مع الجمهور بشكل فعال وبما يتناسب مع طبيعة قنوات التواصل الاجتماعي.

وسوم مواقع التواصل الإجتماعي

يتم استخدام الوسم "Hashtag" الخاص بوسائل التواصل الاجتماعي لإبراز أحدث الفعاليات والمشاريع والخدمات والمبادرات في البحرين.  ويتم إشراك جميع أفراد المجتمع في الحديث حول الموضوع أو الحدث المفضل لديهم. كما يوفر للجمهور فرصة لعرض وجهات النظر حول المشاريع الحكومية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

فيما يلي قائمة بوسوم مواقع التواصل الإجتماعي الأكثر شيوعًا في البحرين:

 

وسوم مواقع التواصل الإجتماعي*
#البحرين
#Bahrain
#YC2030 #youthcity2030
#فريق_البحرين #TeamBahrain
#لاتدوسه #الموثق_الخاص
#المفتاح_الإلكتروني
#eKey
#تواصل #Tawasul
#القيمة_المضافة #VAT
#مهرجان_صيف_البحرين ‏#BahrainSummerFestival
خيمة_نخول  #NakhoolTent
#BIDEC2019 #BSF19 
  #jewelleryarabiabahrain2019

*قائمة محدثة في يوليو 2019

التحفيز على الابتكار في الخدمات العامة

 مسابقة الابتكار الحكومي "فكرة"

أطلق صاحب السمو الملكي ولي العهد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين مسابقة الابتكار الحكومي "فكرة" والتي تهدف إلى تحفيز الإبداع والابتكار بين موظفي القطاع الحكومي وتزويدهم بفرصة المنافسة في تقديم مقترحات فعالة لتطوير الأداء الحكومي وجودة الخدمات الحكومية في مملكة البحرين بما يتماشى مع الرؤية الوطنية 2030 وأهداف التنمية المستدامة التي أطلقتها الأمم المتحدة.

نجحت مسابقة فكرة في استقطاب 565 مقترح و فكرة مبتكرة، يتم تقييمها بشكل مكثف من قبل عدد من الخبراء قبل تقييمها من قبل اللجنة الوزارية رفيعة المستوى. كما شارك الجمهور في عملية التقييم من خلال تصويت إلكتروني لأفضل 12 فكرة من الأفكار المؤهلة. وفي نهاية المسابقة، فقد أصدر سمو ولي العهد توجيهات للجهات الحكومية المعنية حول وضع الخطط اللازمة لتطبيق الأفكار المؤهلة ويتم متابعة الإنجاز بشكل دوري.

 

تطلعات المواطن في الملتقى الحكومي

يعد الملتقى الحكومي منصة سنوية رفيعة المستوى لقادة الحكومة وأعضاء البرلمان والإدارات العليا والإدارات التنفيذية بالحكومة لبحث ومناقشة خطط التنمية الشاملة والتحديات الراهنة وتحديد التوجهات لبرنامج عمل الحكومة. وتحرص حكومة مملكة البحرين إشراك أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين في العملية التنموية من خلال مشاركتهم الإلكترونية بآرائهم وتطلعاتهم واقتراحاتهم عبر موقع المنتدى الحكومي، حيث ستكون هذه المشاركات بمثابة أسس يبنى عليها جدول أعمال المنتدى الحكومي وخطط التنمية الوطنية.

شاركنا تطلعاتك

 

 جائزة التميز للحكومة الإلكترونية

جائزة التميز للحكومة الإلكترونية هي عبارة عن منصة استراتيجية لإدراك ومكافأة وعرض مبادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرائدة في مملكة البحرين. تعتبر جائزة التميز للحكومة الإلكترونية من المبادرات الحكومية الهامة التي تساهم في تشجيع الابتكار والإبداع في جميع القطاعات بمملكة البحرين. تتنافس على الجائزة معظم الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والأفراد للمشاركة بخدماتهم ومشاريعهم ومقترحاتهم المبتكرة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات. تمتاز الجائزة بمعاييرها المبنية على معايير دولية للتميز، والتي لها الأثر الكبير في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين بالمملكة والنهوض بالقطاع التقني لمملكة البحرين إلى مستويات أعلى بهدف تعزيز المجتمع الرقمي في المملكة كجزء من الرؤية الإقتصادية 2030.

المشاريع والمبادرات الفائزة في جائزة التميز للحكومة الإلكترونية  


آخر تحديث للصفحة: ٠٤ يوليو، ٢٠١٩