ذوي الاحتياجات الخاصة في البحرين استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب
ذوي الاحتياجات الخاصة في البحرين

ذوي الاحتياجات الخاصة في البحرين

لكل فرد في مملكة البحرين الحق في أن يعيش حياة آمنة وكريمة، ولذلك فإن مفهوم "الشمولية" و "عدم التخلي عن أي أحد" مفهومان أساسيان في تقديم الخدمات في البحرين، حيث إذ تولي حكومة البحرين اهتماماً كبيراً في توفير الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع المحلي.

 

وقد وضعت المملكة "الاستراتيجية الوطنية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة"، لتحسين وتعزيز حماية حقوقهم، وتضمنت الاستراتيجية الإرشادات والخطط التنموية للقطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والشركات والمؤسسات الخاصة والمعلمين والمحامين والمجتمع ككل، وتتمحور هذه الارشادات والخطط حول المهام المطلوبة لضمان الالتزام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومراقبتها بشكل فعال.

 

وتلزم الاستراتيجية جميع مكونات المجتمع المدني بتبني كل ما يضمن معاملة الأشخاص ذوي الإعاقة بكرامة واحترام ودمجهم كجزء أساسي في المجتمع. وتعتمد الاستراتيجية نهجًا يقوم على كفالة الدولة لحقوق الإنسان والأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة يرتكز على إزالة الحواجز أمام المساواة والقضاء على جميع أشكال التمييز.

وبموجب قانون الأشخاص ذوي الإعاقة في البحرين، تم تشكيل لجنة عليا لرعاية شؤون ذوي الإعاقة برئاسة وزير العمل والتنمية الاجتماعية وبعضوية كبار المسؤولين من الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

وقد تم إصدار العديد من القوانين والقرارات الرسمية المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة والتي تضمن التزام الحكومة بدعمهم وتمكينهم للعيش حياة كريمة دون تمييز.

 

وتعتبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الجهة الحكومية الرسمية في مملكة البحرين المسؤولة عن الأشخاص ذوي الإعاقة، إذ يتم التنسيق مع الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص لتسهيل حصول ذوي الاعاقة على خدماتهم، مثل العلاوات الاجتماعية وخدمات المواصلات والنقل العام والمرافق العامة والرعاية الصحية والتعليم وبرامج إعادة التأهيل والتطوير الوظيفي إلى جانب الرياضة وغيرها.

العديد من المبادرات الهامة تقدمها الجهات الحكومية والخاصة لذوي الإعاقة منها على سبيل المثال مبادرة وزارة الداخلية بإطلاق خدمة مركز الاتصال المرئي ضمن خدمات الطوارئ للرد على المكالمات الطارئة لذوي الإعاقة، مع تجهير المركز بما يلزم من استعدادات مثل التدريب على لغة الإشارة. كما اتخذت وزارة التعليم مبادرة هامة لدمج الطلبة من ذوي الإعاقة في المدارس العامة مع مراعاة جميع الاستعدادات والمتطلبات اللازمة.

وتولي البحرين اهتمامًا خاصًا للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وتعتبرهم جزءًا مهمًا من المجتمع، إذ تم تجهيز الحدائق العامة والوزارات والمراكز التجارية والمطارات والفنادق والمساجد لاستيعاب هؤلاء الأفراد، كما تقوم الوزارات والبنوك بتسهيل معاملاتها اليومية، وتوفير الكراسي المتحركة في جميع مراكز الخدمة في مملكة البحرين.

 

ويعتبر مركز خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة (لست وحدك) بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية مركزاً متخصصًا في توظيف ذوي الإعاقة في القطاع الخاص والمؤسسات العامة ويشرف على معالجة طلباتهم.

 

خدمات المركز:

  • توظيف ذوي الإعاقة
  • تدريب وتعليم وتوجيه ذوي الإعاقة وعائلاتهم
  • تشغيل الخط الساخن وحل مشكلات ذوي الإعاقة وأسرهم
  • تقديم الاستشارات والخدمات الاجتماعية والنفسية والقانونية
  • إجراء البحوث المتخصصة في مجال الإعاقة
  • توفير المطبوعات التعليمية
  • تدريب ذوي الإعاقة على القيادة
  • إصدار بطاقات هوية لذوي الإعاقة

 

وتتيح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للمواطنين البحرينيين من ذوي الإعاقة الاطلاع على معلومات حول خدمات إعادة التأهيل المقدمة لهم والاستعلام عن الإجراءات اللازمة للتسجيل والاستفادة من هذه الخدمات من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية.

 

الخدمات المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة هي:

 


آخر تحديث للصفحة: ٠١ أغسطس، ٢٠١٩