دراسات حالة حول الاستشارات العامة استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك twitter linkedin ايميل مشاركة

مقدمة

تلخص هذه الصفحة دراسات الحالة الخاصة بالمشروعات التي طُوّرت اعتماداً على أخذ آراء الجمهور بعين الاعتبار.

أجهزة الخدمة الذاتية المطورة

 

حرصاً على توفير مجموعة من القنوات للجمهور، بحيث تعمل على تقديم خدمات حكومية بطريقة سهلة و سلسة، دشنت هيئة الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين أجهزة الخدمة الذاتية المطورة (الكيوسك) كجزء من تحقيق هذا الهدف.

وبناء على تجربة المستخدمين مع أجهزة الخدمة الذاتية في غضون الأعوام الخمسة الأخيرة، بادرت هيئة الحكومة الإلكترونية بإجراء تغييرات في النموذج العملي للخدمات المقدمة، بحيث أصبحت تستجيب لمتطلبات العملاء بناء على مقترحاتهم وتطلعاتهم التي تم الحصول عليها عبر النظام الوطني للمقترحات و الشكاوى (تواصل)، وعبر مجموعات التركيز الخاصة بالعملاء.

تطوير مشروع أجهزة الخدمة الذاتية سيوفر المزايا الرئيسية التالية:
  • توفير أجهزة الخدمة الذاتية خصوصاً في الجهات الحكومية التي تشهد طوابير طويلة من العملاء الذين ينجزون الخدمات.
  • زيادة عدد خدمات الدفع في أجهزة الخدمة الذاتية.
  • إعادة تصميم واجهة المستخدم لتصبح سهلة الاستخدام ويجد المستخدم ما يريده في الرابط المتوقع.
  • تعزيز تجربة إدخال البيانات و ذلك من باستخدام أجهزة قراءة البطاقات الذكية.
  • تطوير منصة الخدمة الذاتية بأجهزة إلكترونية بمواصفات عالية.

تطبيقات الأجهزة الذكية

تعتبر تطبيقات الأجهزة الذكية من أهم الاتجاهات في مجال القنوات الرقمية. لذا طورت هيئة الحكومة الإلكترونية مجموعة من تطبيقات الأجهزة الذكية لتوفير خدمات إلكترونية نوعية وتوائم احتياجات كل مستخدم على حدا حسب ما يحددها في التطبيق، حتى يتسنى لها تقديم تجربة متكاملة للمستخدم، تناسب خاصية التنقل.

استناداً إلى الخبرات المتراكمة خلال الأعوام الأخيرة، أولت الهيئة عناية خاصة بآراء العملاء وملاحظاتهم الواردة عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)، ومجموعات تركيز العملاء، بالإضافة إلى استطلاعات الرأي الإلكترونية، وذلك لتعزيز جودة الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر تطبيقات الأجهزة الذكية. وتمكنت هيئة الحكومة الإلكترونية من تحقيق النجاح بتعزيز تجربة المستخدمين، وتطمح لمزيد من التطوير في تطبيقات الأجهزة الذكية  بناء على آراء و مقترحات العملاء.

 

تحققت المزايا التالية والتحسينات في تطبيقات الأجهزة الذكية بناء على ملاحظات العملاء:
  • إعادة تصميم واجهة المستخدم لتصبح سهلة الاستخدام بصورة أفضل.
  • توفير تطبيقات الحكومة الإلكترونية لمنصات الأجهزة الذكية الأخرى.
  • زيادة التوعية بتطبيقات الحكومة الإلكترونية
  • تقديم خدمات مناسبة للغرض المطلوب منها في الأجهزة الذكية، وتقليل تعقيدها، والتركيز على تقديم خدمات متصلة ببعضها في تطبيق واحد مثل تطبيق خدمات المرور.

 

 

آخر تحديث للصفحة:  9  نوفمبر 2016