الاستثمار في الإبتكار استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

قيادة الابتكار في الاقتصاد الرقمي في المنطقة

صورة 1

اقرأ المزيد

تدعم تمكين الأفراد من خلال تمويل برامج التدريب والشهادات المهنية ودعم الأجور. كما أنها تدعم ماليًا الشركات في مرحلة الإنشاء والشركات الناشئة والشركات في طور التوسع

صورة 2

اقرأ المزيد

يعد مرفأ البحرين للتكنولوجيا المالية FinTech Bay أكبر مركز للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وأحد أهم المبادرات التي تركز على الاستثمار في الابتكار

صورة 3

اقرأ المزيد

تشجع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة القطاع الخاص على الاستثمار في حاضنات ومسرعات الأعمال من خلال إطلاقه التراخيص الخاصة وتقديم الدعم المناسب

الاستثمار في الابتكار

تهدف مملكة البحرين إلى تأمين مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع، لذلك تركزت جهودها على نموها الاقتصادي من خلال قيادة منطقة الخليج في الاقتصاد الرقمي. خطت المملكة خطوات كبيرة نحو الاستثمار في التكنولوجيا المالية (fintech).

 يعد مرفأ البحرين للتكنولوجيا المالية FinTech Bay  أكبر مركز للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وأحد أهم المبادرات التي تركز على الاستثمار في الابتكار مثل المختبرات المتقدمة ومسرعات الأعمال والفرص التعليمية.

حكومة مبتكرة

تؤمن مملكة البحرين دائمًا بالمؤسسات والشراكات القوية ، وهو أمر اساسي لتحقيق مجتمع مستدام. وفي عام 2006، أنشأت المملكة صندوق العمل "تمكين". ويعد احدى الوسائل لتعزيز الاستثمار في الابتكار، ويعمل كمحرك لتعزيز الاقتصاد البحريني من خلال دعم القطاع الخاص وتنميته.

دعم الابتكار

تدعم تمكينالأفراد من خلال تمويل برامج التدريب والشهادات الاحترافية ودعم الأجور. كما أنها تدعم ماليًا الشركات في مرحلة الإنشاء والشركات الناشئة والشركات في طور التوسع. منذ تأسيسها وحتى أكتوبر 2018، دعمت تمكين أكثر من 234,000 فردًا ومؤسسة ، بما في ذلك 183,000 فردًا و 51,000 منظمة. أطلقت تمكين 339 مبادرة لدعم المؤسسات والأفراد وأنفقت 130 مليون دينار على المساعدات المالية في عام 2018 وحده.

كما يتم تقديم الدعم للشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في البحرين عبر مجلس التنمية الاقتصادية.  و تتمثل المهام الرئيسية لمجلس التنمية الاقتصادية في جذب الاستثمارات ودعم القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد وتوفير الظروف المناسبة للاستثمار وخلق فرص عمل للشباب البحريني. يتيح مجلس التنمية الاقتصادية ملكية بنسبة 100٪ للاستثمار الأجنبي في معظم قطاعات الأعمال. واجتذب المجلس استثمارات بمبلغ 314 مليون دينار بحريني في عام 2018 وحده، مما أدى إلى خلق الابتكار وريادة الأعمال.

حاضنات ومسرعات الأعمال

يدعم بنك البحرين للتنمية حاضنات ومسرعات الأعمال، وقد أدى ذلك إلى إنشاء مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة عام 2003. وقد أصبح المركز أول حاضنة متنوعة في دول مجلس التعاون الخليجي. يركز بنك البحرين للتنمية أيضًا على تعزيز قدرات المرأة البحرينية من خلال مركز "ريادات" الذي يهدف إلى زيادة الإبداع وروح المبادرة لدى النساء البحرينيات وردم الفجوة بين الجنسين.

 كما تشجع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة  القطاع الخاص على الاستثمار في الحاضنات والمسرعات من خلال إطلاق تراخيص حاضنات ومسرعات الأعمال. أصدرت وزارة الاتصالات أحكاماً وتشريعات تنظم أنشطة الحاضنات والمسرعات. تضم مملكة البحرين حاليًا أكثر من 75 شركة ناشئة مبتكرة وأكثر من 34 مسرعة وحضانة أعمال ومساحات عمل مشتركة. تهدف كل هذه الجهود إلى تنمية الاقتصاد وزيادة حصة الصناعة كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي.

تسجيل براءات الاختراع

تقدم براءة لاختراع للمخترع نظير اختراعه سواءً أن كان منتج أو طريقة إنتاج، مقابل أن تمنح البراءة للجمهور المعلومات التقنية الخاصة بالاختراع في وثيقة البراءة المنشورة. وتكون مدة الحماية عشرين​ سنة تبدأ من تاريخ تقديم الطلب في مملكة البحرين.

 ويتم التقدم بطلب حماية وطنية لبراءة اختراع (في مملكة البحرين) مباشرة لدى مكتب براءات الاختراع في إدارة الملكية الصناعية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة إلكترونياً  إذا كان مقدم الطلب مواطن بحريني أو لديه عنوان إقامة في المملكة، وإذا كان مقدم الطلب أجنبي وغير مقيم في المملكة يجب التقدم بطلب البراءة من خلال أحد مكاتب تسجيل الملكية الفكرية أو أحد مكاتب المحاماة المعتمدة في مملكة البحرين.​

تقدم وزارة الصناعة والتجارة والسياحة خدمة تسجيل العلامات التجارية وبراءات الاختراع عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، حيث تسمح هذه الخدمة بإيداع طلبات براءات الاختراع وبتحميل جميع المستندات المطلوبة إلكترونياً. كما يمكن لمقدمي طلبات البراءات إجراء جميع معاملاتهم مثل نقل الملكية أو تغيير الوكيل أو تغيير بيانات المالك أو تغيير بيانات الوكيل بالإضافة إلى تسديد الرسوم السنوية لجميع طلباتهم.

 

فريق البحرين للفضاء

تحرص مملكة البحرين على الاستثمار في علوم الفضاء وتطبيقاته المتنوعة وتأتي مشاركة مجموعة من طلبة مملكة البحرين في معسكر الفضاء الذي يقام سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن برنامج فريق البحرين للفضاء والذي يصب في تحقيق أهداف الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء فرصة للتعرف عن كثب على كيفية الاعداد للرحلات الفضائية وآليات اختيار رواد الفضاء.

إن هذه المشاركة تدعم التوجه الوطني لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة والازدهار بما يتفق مع رؤية البحرين 2030.


آخر تحديث للصفحة: ٠١ أغسطس، ٢٠١٩