طلب الباحثين في المساهمة في إصدارات المعهد

تقدم هذه الخدمة من قبل معهد البحرين للتنمية السياسية إلى الباحثين والمختصين الراغبين في المساهمة في إصدارات المعهد من خلال نشر الثقافة السياسية الديمقراطية و قضايا التنمية السياسية وعرض المبادئ الأساسية الديمقراطية و المساعدة في تطور العملية الديمقراطية في مملكة البحرين و دعم جهود المعهد.

group_work   القنوات

بيانات الاتصال

المنصات الإلكترونية

تطبيقات الأجهزة الذكية

موقع تقديم الخدمة

   شروط الخدمة

  • المستفيدون من الخدمة:
  • الأعمال , الأفراد , مؤسسات المجتمع المدني ,

   المستندات المطلوبة

  1. مقترح الإصدار حيث يحدد فيه أهم محاور وعناصر دراسته والفرضية التي ينطلق منها، بالإضافة إلى المنهج المستخدم في البحث وأهم المراجع المبدئية التي من الممكن أن يستند إليها
  2. توفير ملخصين باللغتين العربية والإنجليزية (للكتاب أو البحث)
  3. سيرة ذاتية موجزة للباحث توضح مهاراته العلمية والعملية
  4. عنوان سكن الباحث (رقم المبنى، الطريق والمجمع) بالإضافة إلى رقم الهاتف

   ملاحظات هامة

  • الجاهزية:
يقدم الباحث مادته العلمية باللغة العربية مع ملخصين باللغتين العربية والإنجليزية
  • أخرى:
  1. يتراوح حجم الكتاب الكبير بين 50 إلى 60 ألف كلمة (250- 300 صفحة مطبوعة)، والمتوسط بين 35 إلى 40 ألف كلمة (150-200صفحة مطبوعة)، بما في ذلك الملاحق، والهوامش، والمراجع
  2. المدة القصوى أمام الباحث للانتهاء من الكتاب المتوسط 6 أسابيع، والكبير شهران. وفي حال رغبة الباحث في تمديد الفترة الزمنية الممنوحة له يكون ذلك بخطاب يُرسل إلى المعهد للحصول على الموافقة على فترة التمديد.
  3. يشترط أن يعالج الكتاب موضوعاً جديداً ومبتكراً، وأن يكون مستوفياً للشروط العلمية والأكاديمية المتعارف عليها، وألا يكون قد سبق نشره، وأن يكتب بلغة بحثية رصينة.
  4. يعتمد الباحث في مصادره على مراجع أكاديمية رصينة ومحدثة.
  5. تخضع جميع البحوث المقدمة للتحكيم العلمي.
  6. تصبح نصوص الكتب المنشورة ملكاً لمعهد البحرين للتنمية السياسية، ولا يحق للباحث إعادة نشرها -كلياً أو جزئياً، أو نشرها مترجمة بلغة أخرى- دون الحصول على موافقة كتابية من المعهد.
  7. لا يجوز بأي حال من الأحوال للباحث بمجرد إبلاغ المعهد له بالموافقة على النشر، التصرف في مثل هذا العمل بالنشر في أماكن أخرى إلا بإذن مكتوب من المعهد. وفي حالة اكتشاف المعهد أن المادة العلمية قد سبق نشرها في جهة أخرى فيكون من حقه اتخاذ كافة الإجراءات للباحث.
  8. ترقم جميع صفحات الكتاب بما فيها صفحة العنوان وصفحات المراجع والملاحق، وذلك في منتصف أسفل كل صفحة. ويتم وضع الجداول والرسوم البيانية والصور والخرائط على صفحات مستقلة، مع الإشارة إلى مواقعها في متن الكتاب.
  9. يتم وضع الهوامش مسلسلة في نهاية الكتاب، وتتبعها قائمة بالمصادر والمراجع مرتبة ترتيباً أبجدياً. ويراعى عند كتابة الهوامش الالتزام بالأسلوب التالي:
  • الكتب: المؤلف، عنوان الكتاب (مكان النشر: دار النشر، سنة النشر)، رقم الصفحة.
  • الدوريات: المؤلف، "عنوان البحث"، اسم الدورية، العدد (مكان النشر: تاريخ النشر)، رقم الصفحة.
  • الصحف، في حالة الخبر يكتب اسم الصحيفة وتاريخ صدورها، ورقم العدد (إن وجد)، أما في حالة المقال، فيكتب اسم الكاتب، ثم اسم الصحيفة، ثم تاريخ صدورها ورقم العدد (إن وجد)
  • الإنترنت: تذكر البيانات التوثيقية المتاحة، والرابط الإلكتروني (URL) للصفحة المقتبس منها تحديداً، وتاريخ التصفح

   الدفع

  • طرق الدفع: