هيئة "المعلومات" تستقبل طلبات تسجيل المواليد والوفيات اعتباراً من 1 سبتمبر استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

‏١ سبتمبر، ٢٠١٩‏ ‏الأحد، ‏

أعلنت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن استكمال نقل مركز تسجيل المواليد والوفيات إلى مقرها الجديد بفرع الهيئة الرئيسي بمدينة عيسى، لتبدأ في مباشرة خدماتها للجمهور اعتباراً من 1 سبتمبر 2019م، مشيرة إلى الاستعداد والجاهزية التامة لتوفير الخدمات للمراجعين من مواطنين ومقيمين من الساعة 7:30 صباحاً وحتى الساعة 1 ظهراً خلال أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس، منوهة بأن يوم الخميس الموافق 29 أغسطس الجاري هو آخر يوم عمل للوحدة في مقرها السابق بوزارة الصحة.

يأتي هذا القرار في إطار تنفيذ ما جاء في المادة (12) من قانون رقم (7) لسنة 2019 بشأن تنظيم تسجيل المواليد والوفيات ونقل تبعية المركز من وزارة الصحة إلى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ويستدعي المقام تقديم جزيل الشكر والتقدير لوزارة الصحة على تعاونها مع الهيئة وتسهيل أعمال النقل لتكتمل بسلاسة ويسر دون انقطاع في خدمة المواطنين والمقيمين.

وجددت الهيئة تذكيرها بالحالات التي تستدعي الحضور الشخصي لإصدار الشهادة سواء للمواليد أو لأقارب ذوي المتوفيين، حيث يتوجب الحضور للتقدم في حال (طلب استخراج شهادة ميلاد للمواليد قبل عام 1994م)، و(طلب طباعة شهادة لحالات الولادة للمواطنين خارج البلاد)، و(طلب إصدار شهادة الوفاة أو الولادة بأمر أو حكم قضائي من قبل المحاكم البحرينية)، و(طلب طباعة شهادة الوفاة للمتوفيين من مواطنين أو مقيمين داخل وخارج البحرين).

الجدير ذكره، أن المدة الزمنية التي تم تحديدها للتبليغ عن حالات الوفيات داخل المملكة هي 72 ساعة من تاريخ الوفاة و60 يوماً إذا حدثت الوفاة خارج المملكة، وحدد القانون فترة التبليغ 15 يوماً من تاريخ الميلاد للمواليد من داخل المملكة و60 يوم لمن هم خارج مملكة البحرين.

وفي حالات الولادة التي جرت خارج مملكة البحرين يتعين على المبلغ إحضار شهادة الميلاد الأصلية المصدقة من البلد التي حدثت فيه الولادة، مرفق بنسخة من جواز سفر الأب والأم أو نسخة من بطاقات الهوية، ونسخة من عقد الزواج (البحريني) إلى جانب نسخة من جواز السفر أو بطاقة هوية المبلغ.

أما بالنسبة للمواليد من داخل مملكة البحرين تقوم المستشفيات بالتبليغ عن حالات الولادة وإصدار رقم شخصي ليتسنى لولي الأمر استكمال إصدار شهادة الميلاد وبطاقة الهوية إلكترونياً عبر البوابة الوطنية Bahrain.bh، وفي حال انطبقت عليه أحد الحالات المذكورة أعلاه والتي تستدعي الحضور الشخصي يتعين إحضار نسخة من جواز سفر المولود والأب والأم أو نسخة من بطاقات الهوية، ونسخة من الشهادة المفقودة (في حال وجدت)، مع نسخة من عقد الزواج.

وفي حالات الوفاة التي جرت خارج مملكة البحرين، يتعين على ذوي المتوفى من الأقارب -حتى الدرجة الثالثة- إحضار شهادة الوفاة الأصلية ونسخة منها صادرة من بلد الوفاة، إلى جانب جواز السفر الأصلي للمتوفى أو بطاقة الهوية، إلى جانب نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية لمقدم الطلب.

أما في حالات الوفاة التي جرت داخل مملكة البحرين، فيتعين على ذوي المتوفى من الأقارب حتى الدرجة الثالثة- إحضار الإخطار الطبي عن سبب الوفاة من المستشفى أو من إدارة الأمن العام بوزارة الداخلية، مرفق بجواز السفر الأصلي للمتوفى أو بطاقة هوية، إضافة إلى بطاقة الهوية الأصلية لمقدم الطلب.

وعليه تدعو هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية المراجعين إلى التواصل من خلال مركز الاتصال الوطني 80008001، وحساباتها عبر قنوات التواصل الاجتماعي الانستغرام والفيسبوك وتويتر @iGAbahrain، أو عن طريق تطبيق "تواصل" للملاحظات والاستفسارات والشكاوى.