مبادرات الحوسبة السحابية استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

مقدمة

الحوسبة السحابية هي تقنية تعنى بعمليات تقنية المعلومات التي تقوم بها أي جهة في "السحابة"، ولها مميزاتها الكثيرة مثل تكلفتها المادية، وكفاءتها، ومرونتها، وسعتها غير المحدودة، وتوفرها بشكل كبير ومستمر بحسب الطلب. هذه المميزات وغيرها تدفع الجهات المختلفة للاستفادة من تقنية الحوسبة السحابية.

ومن بين العديد من الخيارات المتوفرة في السوق، تعتبر "خدمات أمازون للإنترنت AWS" أبرز مزود لتقنية الحوسبة السحابية، كما أن شركة غارتنر لتقييم البنية التحتية صنفتها كأفضل مزود لخدمات الحوسبة السحابية لسبع سنوات على التوالي، وذلك حسب تقريرها "Magic Quadrant" المعني بتقييم شركات خدمات الإنترنت.

تعد الحوسبة السحابية التوجه الكبير المقبل في مجال عمليات تقنية المعلومات لأي جهة، بغض النظر عما إذا كانت صغيرة أو كبيرة، حكومية أو خاصة، تقوم بأعمال وأنشطة يومية أو ذات طبيعة عمل حساسة، إذ بإمكان جميع هذه الجهات الاستفادة من الحوسبة السحابية.

ويتمثل دور هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بتعميم الاستفادة من الحوسبة السحابية في أوساط الجهات الحكومية بالمملكة، ومساعدتها على وضع تصورات وخطط كيفية الاستفادة منها، والمساعدة في تطوير هذه الخطط، والتأسيس للعمل بهذه التقنية بأكبر قدر من الكفاءة لكافة الجهات الحكومية.

الرؤية والمشاريع المستقبلية

تتمحور رؤية الحوسبة السحابية حول توفير كافة الخدمات المهمة للمواطنين والمقيمين بمملكة البحرين بسرعة كبيرة جداً اعتماداً على السلاسة والمرونة التي توفرها الحوسبة السحابية، مع التركيز على أن تكون كافة المشاريع الحكومية المستقبلية ذات توجه واضح لانتقالها إلى السحابة، بحسب ما تنص عليه سياسة "السحابة أولاً" المعتمدة من قبل حكومة البحرين.

المبادرات

تعاقدت حكومة مملكة البحرين مع أمازون على الصعيد الاستراتيجي، وذلك لتوفير ونشر البنية التحتية للخدمات السحابية والاستفادة منها، عن طريق استضافتها لمكتب أمازون الذي سيوفر خدماته في ثلاث نطاقات بمنطقة الخليج سواء للقطاعين العام أو الخاص.

الإنجازات

نجحت حكومة البحرين في نقل عدد من أنظمتها الحساسة مثل نظام وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، ونظام معهد الإدارة العامة (بيبا) وغيرها إلى الحوسبة السحابية، وذلك منذ بداية طرح هذه القنية للجهات الحكومية في البحرين.

ويتوقع نقل أنظمة مزيد من الجهات إلى الحوسبة السحابية، وذلك من أجل تحقيق الأهداف الأساسية من المشروع الرامية إلى خفض التكلفة وتقليل الوقت، وتوفير الخدمات حسب الطلب في أي وقت، وتسهيل إجراء العمليات، وكسب موظفي تقنية المعلومات لمهارات جديدة، وغيرها من الأهداف العديدة.

الخدمات المقدمة للجمهور

عاجلاً أو آجلا، ستكون كافة عمليات تقنية المعلومات  عبر الحوسبة السحابية، وحالياً، نُقل عدد قليل من أنظمة الجهات الحكومية إلى الحوسبة السحابية من بينها نظام إدارة التعلم التابع لمعهد الإدارة العامة، ونظام إدارة التعلم التابع لوزارة التربية والتعليم  الذين تم نقلهما بشكل كامل إلى السحابة.

كما يتم حالياً  دراسة جدوى نقل أكثر من 20 نظاماً حكومياً إلى السحابة كجزء من الدفعة الأولى من الأنظمة، إلى جانب نقل نطاقات (DMZ) التي تحتوي على 800 خادم افتراضي تقدم الخدمات للعملاء.

سياسة "السحابة أولاً"

تلتزم مملكة البحرين بمواكبة مستجدات تقنية المعلومات والاتصالات، وتعد مثالاً رائداً في استخدام خدمات الحوسبة السحابية لخفض النفقات، وزيادة أمن المعلومات والإنتاجية وتطوير خدمات ممتازة للمواطنين.

ستتبنى مملكة البحرين استراتيجية "السحابة أولاً" التي تهدف إلى:

  • تخفيض نفقات تقنية المعلومات والاتصالات من خلال عدم تكرار توفير ذات الحلول من قبل أكثر من جهة، والحد من جوانب الضعف في البيئة التقنية، إلى جانب الاستفادة من توفر خدمات تقنية المعلومات والاتصالات عند الطلب.
  • زيادة الأمن عبر استخدام المنصات المعتمدة.
  • زيادة إنتاجية وسلاسة تقديم الخدمات للمواطنين.

ومن أجل تحقيق ذلك، ستقيّم الجهات الحكومية في مملكة البحرين عمليات تقنية المعلومات والاتصالات التي تنفّذ عبر الحوسبة السحابية، وستتخذ القرار بشأن المنهجية الملائمة للقيام بذلك بناء على طبيعة كل عملية، والأهداف المشتركة التي ترمي لتحقيقها هذه الجهات باعتمادها على هذه التقنية، إضافة إلى تحليل العائد منها على التكلفة الكلية، وتحقيق الفائدة من استثمارها على المدى الطويل.  

وهذا أفضل ما يمكن تحقيقه عبر استخدام أدوات النشر الجيدة المتوفرة حالياً في السوق، سواء من قبل مزودي الخدمة المعروفين و/ أو الأطراف المشاركة.

السياسة التالية تضع مبادئ إرشادية عامة حول "السحابة أولاً" للجهات الحكومية وغيرها، وذلك لأخذها بعين الاعتبار عند تبني حلول الحوسبة السحابية كجزء أساسي من خطط وعمليات تقنية المعلومات لديها.


آخر تحديث للصفحة: ٠٦ ديسمبر، ٢٠١٧