طلب الحصول على الإعفاءات الصناعية

تقدم هذه الخدمة من قبل شؤون الجمارك إلى مؤسسات القطاع الخاص من المنشآت الصناعية الحاصلة على إعفاء من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة والراغبة في الحصول على إعفاء من الرسوم الجمركية للبضائع المستوردة.

group_work   القنوات

بيانات الاتصال

المنصات الإلكترونية

تطبيقات الأجهزة الذكية

موقع تقديم الخدمة

   شروط الخدمة

  • المستفيدون من الخدمة:
  • الأعمال ,

   المستندات المطلوبة

  1. شهادة اعفاء جمركي لمستوردات منشأة صناعية للمنفذ الأول الصادر من الجهة المختصة من دولة المقصد النهائي لدول مجلس التعاون الخليجي النموذج (ب)
  2. الفاتورة الأصلية .
  3. شهادة المنشأ الأصلية.
  4. إذن التسليم للإستيراد الجوي أو البحري.
  5. بوليصة الشحن للإستيراد الجوي أو البحري.
  6. بيان الحمولة (المنافيست) للإستيراد البري.
  7. قائمة تعبئة

   ملاحظات هامة

  • الجاهزية:
أن تكون المنشأة الصناعية حاصلة على ترخيص صناعي ساري المفعول من الجهة المختصة.
  • أخرى:
  1. يلتزم صاحب المنشأة الصناعية الحاصل على الإعفاء الجمركي بإيجاد سجل قيد حسب النموذج (ج) و (د) وفقاَ لضوابط مدخلات الصناعة في دول مجلس التعاون الخليجي .
  2. يكون الإعفاء للآلات والمعدات وقطع الغيار والمواد الخام الأولية والمواد نصف المصنعة ومواد التعبئة والتغليف اللازمة مباشرة للإنتاج الصناعي طوال قيام المنشأة.
  3. لا يجوز للمنشأة الصناعية التصرف في الآلات والمعدات وقطع الغيار والمواد الخام الأولية والمواد نصف المصنعة ومواد التعبئة والتغليف المعفاة من الضرائب الجمركية في غير الغاية التي أعفيت من أجلها ولإدارة الجمارك الحق في الرقابة اللاحقة للتأكد من ذلك. و في حالة تعذر استخدامها في الغرض التي أعفيت من أجله عليها التقدم للدائرة الجمركية لأخذ الموافقة وتسديد الضرائب الجمركية المستحقة.
  4. تلتزم المنشأة الحاصلة على الترخيص الصناعي باستيراد الكميات المحددة وفقاَ للطاقة (الحصص) المرخصة للانتاج الصناعي .
  5. تعفى الكميات المحددة بقرار الإعفاء الصناعي فقط وفي حال تجاوز الكمية المحددة تسدد الضرائب " الرسوم " الجمركية عليها.
  6. يجوز ربط الضرائب "الرسوم" بالتأمين لحين الحصول على قرار الإعفاء الصناعي لمدة ستة أشهر (180 يوم) قابلة للتمديد لمدة مماثلة بحد أقصى سنة (365 يوم) من تاريخ البيان الجمركي و بناء على توصية من الجهة المختصة أو حسب الإجراء المتبع في كل دولة .
  7. يجوز ربط الضرائب الجمركية بالتأمين لحين الحصول على نموذج الإعفاء الصناعي (ب) لمدة ثلاثة أشهر (90 يوم) قابلة للتمديد لمدد مماثلة بحد أقصى سنة (365 يوم) من تاريخ البيان الجمركي.

   الدفع

  • طرق الدفع:
  • نقداً , بطاقة الائتمان , شيك بنكي , بطاقة الصراف الآلي ,
  • رسوم الخدمة:
  • 1 د.ب لدول مجلس التعاون الخليجي 1.500 د.ب لباقي الدول