الضرائب استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب
الضرائب في البحرين

ضريبة القيمة المضافة في البحرين

تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في مملكة البحرين ابتداءً من 1 يناير 2019 بقيمة 5%. الجهاز الوطني للإيرادات هو الجهة الحكومية المسؤولة عن تطبيق وإدارة القيمة المضافة في البحرين. حيث يعتبر الجهاز مسؤولاً عن تسجيل دافعي القيمة المضافة والتزامات القيمة المضافة الخاصة بهم والتحقق من صحة الإقرارات المقدمة وتقييم الأمور ذات الصلة. كما يقوم الجهاز الوطني للإيرادات بسداد القيمة التي يمكن استردادها وتحصيل أية مبالغ مستحقة والقيام بأعمال التدقيق. بالإضافة لذلك، يختص الجهاز بالنظر في التظلمات والبت فيها ومتابعة وتنفيذ امتثال القيمة المضافة بشكل مستمر.

 

يدفع المستهلك النهائي القيمة المضافة عند شراء أي من السلع أو الخدمات الخاضعة للقيمة المضافة. وبدورها، تسدد الشركات القيمة المضافة التي تم تحصيلها من المستهلك النهائي إلى الجهاز الوطني للإيرادات وتسترد القيمة المضافة التي تم دفعها لمورديها.

لن تفرض القيمة المضافة على السلع التالية:

  • السلع الغائية الأساسية
  • الخدمات الطبية العامة
  • خدمات نقل الركاب
  • قطاع انفط والغاز
  • تذاكر الطيران الدولي

تطبيق القيمة المضافة

تُطَبّق القيمة المضافة على كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد من الإنتاج وحتى البيع النهائي للسلعة أو الخدمة ويتم تحصيل الضريبة من أصحاب الأعمال الخاضعين للضريبة المسجلين لدى الجهاز الوطني للإيرادات ، حيث يتحمل المستهلك النهائي الضريبة، ولذلك فهي تعتبر ضريبة غير مباشرة.

يدفع المستهلك النهائي القيمة المضافة عند شراء أي من السلع أو الخدمات الخاضعة للقيمة المضافة. وبدورها، تسدد الشركات القيمة المضافة التي تم تحصيلها من المستهلك النهائي إلى الجهاز الوطني للإيرادات وتسترد القيمة المضافة التي تم دفعها لمورديها.

 

المصدر: الجهاز الوطني للإيرادات

التسجيل للقيمة المضافة

بدأت مملكة البحرين بالتطبيق التدريجي للقيمة المضافة ابتداء من يناير ٢٠١٩ ويلزم تسجيل الشركات والمؤسسات التجارية مع الجهاز الوطني للإيرادات من أجل الحصول على الرقم الضريبي وشهادة التسجيل الضريبي. ويتم التسجيل للقيمة المضافة إلكترونياً على مراحل بحيث أن يُطلب من الشركات ضمن فئات توريد سنوي محددة أن تسجل ضمن فترات زمنية محددة. يجب على كافة للشركات والمؤسسات التي بلغت أو متوقع أن تبلغ توريداتهم السنوية بين 37,500 (الحد الإلزامي الأدنى) و500 ألف دينار بحريني التسجيل في القيمة المضافة بحلول 20 ديسمبر 2019.

استرداد السياح والزوار للقيمة المضافة

يجوز للسائحين والزوار القادمين لمملكة البحرين طلب استرداد القيمة المضافة المدفوعة على المشتريات التي تتم داخل المملكة، ويمكن تقديم طلب استرداد القيمة المضافة في إحدى المنافذ المخصصة لذلك في مطار البحرين الدولي.

ويمكن للسائح استرداد القيمة المضافة نقداً، أو يمكن تحويله إلى حساب بطاقة الائتمان الخاص بالسائح عبر نظام إلكتروني متكامل إذا انطبقت عليه الشروط المؤهلة لاسترداد القيمة المضافة، وهي:

 

  • أن يشتري السائح السلع خلال فترة زيارته لمملكة البحرين
  • أن تكون السلع التي تم شراؤها مدرجة في قائمة السلع المؤهلة لاسترداد القيمة المضافة وتم شراؤها للاستخدام الشخصي
  • أن يشتري السائح بضائعه من التجار المعتمدين المسجلين في النظام
  • أن يتم تصدير السلع من قبل السائح إلى خارج المملكة خلال شهرين من تاريخ التوريد

 

للمزيد من المعلومات حول ضريبة القيمة المضافة، أو لتقديم شكوى الاتصال بالخط الساخن على 80008001 المتوفر 24 ساعة في اليوم طوال الأسبوع.

 

الضريبة الانتقائية

بدأت مملكة البحرين بتطبيق الضريبة الانتقائية منذ 30 ديسمبر2017، وهي ضريبة تفرض على السلع الضارة بصحة الإنسان والبيئة وفق قائمة ونسب ضريبية محددة كبادرة لتوجيه المواطن نحو تعزيز استهلاكه للسلع المفيدة، وتقنين استهلاكه للسلع الضارة بصحته. وتساهم إيرادات الضريبة الانتقائية في تغطية تكاليف علاج الأمراض الناجمة عن استهلاك تلك السلع.

وتفرض الضريبة الانتقائية على سعر بيع التجزئة للسلع وبالنسب المفروضة على السلع الانتقائية المعنية التالية:

 

  • المشروبات الغازية
  • مشروبات الطاقة
  • التبغ ومشتقاته

                 

نسبة الضريبة الانتقائية

يتم تطبيق النسب الضريبية كالآتي:

المصدر: وزارة المالية والاقتصاد الوطني

تختص وزارة المالية والاقتصاد الوطني بتسجيل المستوردين والمنتجين للسلع الانتقائية. وتلزم الشركات المنتجة للسلع الانتقائية والشركات المستوردة للسلع الانتقائية والشركات المعنية بالتخزين للسلع الانتقائية بالتسجيل للضريبة الانتقائية. ويتم التقدم بطلب التسجيل للضريبة الانتقائية بتعبئة الاستمارة المخصصة لهذا الغرض وإرسالها مع المستندات المطلوبة عبر البريد الإلكتروني taxwg@mofne.gov.bh

 

التشريعات والقرارات المتعلقة بالضريبة الانتقائية

 

 

المزيد من المعلومات حول الضريبة الانتقائية:

 

 

 لأي استفسار أو شكوى يمكن التواصل مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني عبر نظام "تواصل"، أو عبر البريد الالكتروني التالي: taxwg@mofne.gov.bh.


آخر تحديث للصفحة: ٢٥ يوليو، ٢٠١٩