إستطلاعات سابقة استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
اذهب

مقدمة

بهدف تمكين المجتمع وتعزيز مشاركته كعامل فعال في عملية صناعة القرار، تدعو هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية الجمهور إلى المشاركة بآرائهم في تطوير الخدمات الإلكترونية وقنوات تقديم الخدمات من خلال استطلاع الرأي المقدم عبر البوابة الوطنية والذي سيشمل أيضا استطلاع رأي الجمهور حول المبادرات الوطنية العامة وإشراك الجمهور في اتخاذ القرارات في شأنها. تعتبر نتائج استطلاع الرأي أحد الروافد الهامة للخطط التطويرية التي تضعها الهيئة بشكل دوري.

ماهي طريقتك المفضلة للدفع للخدمات الحكومية؟

الخيارات
عدد الأصوات
النسبة المئوية

بنفت بي

318

48%

أبل بي (ApplePay)

97

14%

البطاقة الائتمانية

67

10%

بطاقة الصراف الآلي

61

9%

الدفع نقداً

11

1%

طريقة أخرى

96

14%

العدد الكلي للأصوات: 650

أغسطس 2023 - ديسمبر 2023

الإجراءات المتخذة: قدمت نتائج الاستطلاع رؤى قيمة حول تفضيلات الجمهور لطرق الدفع الإلكترونية. وبناءً على النتائج الواردة من المستخدمين؛ تم توفير تم تدشين خصائص دفع جديدة ApplePay وBenefitPay كطريقة دفع لمعظم الخدمات الإلكترونية عبر جميع قنوات تقديم الخدمات الإلكترونية، ويمكن للمستخدمين حاليًا حفظ بطاقات الائتمان أو البطاقات البنكية باستخدام ميزة "البطاقات المحفوظة" لاستخدام البطاقات للدفع على bahrain.bh بأمان وسهولة. ويمكن للمستخدمين أيضاً عرض وإدارة البطاقات المحفوظة عبر صفحة "إدارة الملف الشخصي" بمجرد تسجيل الدخول إلى البوابة الوطنية (bahrain.bh) باستخدام حساب المفتاح الإلكتروني eKey  .

كما نتابع باستمرار أحدث التوجهات والتقنيات فيما يتعلق بتقنيات الدفع الإلكتروني لتنفيذ أفضل الممارسات التي تتوافق مع احتياجات مستخدمينا للدفع من خلال قنوات تقديم الخدمات الإلكترونية من أجل توفير تجربة استخدام أفضل.

ما هي الوسيلة المفضلة لديك لمعرفة كل ما هو جديد حول خدمات وتطبيقات وقنوات الحكومة الإلكترونية؟

الخيارات
عدد الأصوات
النسبة المئوية

قنوات التواصل الاجتماعي

1,814

39%

تطبيق الواتس اب

1,533

33%

البرامج والأخبار التلفزيونية

77

2%

برامج وأخبار الراديو

27

1%

الصحف والمجلات المحلية المطبوعة

40

1%

الصحف والمجلات الإلكترونية

69

1%

المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي

107

2%

إعلانات المواقع الإلكترونية

65

1%

إعلانات الشوارع

109

2%

البريد الإلكتروني

822

18%

العدد الكلي للأصوات: 4,663

سبتمبر 2022 - يوليو 2023

الإجراءات المتخذة

نقدر مشاركة المواطنين والمقيمين في تحديد الطريقة الأمثل لتوجيه وإنفاق الميزانية المخصصة للتسويق والتوعية، فقد ساعدت نتائج الاستطلاع في تحديد الاستخدام الأكثر فعالية للميزانية بهدف نشر الوعي حول مشاريع وخدمات التحول الرقمي التي تقدمها حكومة مملكة البحرين.

وبفضل المشاركة الفعالة من الجمهور؛ سيتم تخصيص ميزانية التسويق والتوعية للقنوات الأكثر تصويتًا لضمان الاستخدام الفعال للميزانية الحكومية. وسيركز إنفاق الميزانية على أهم ثلاث قنوات حسب تصويت الجمهور وهي منصات التواصل الاجتماعي ورسائل الواتساب والبريد الإلكتروني.

كيف تقيم مدى سهولة استخدام خدمات بطاقة الهوية الإلكترونية عبر bahrain.bh لتحديث بيانات بطاقة الهوية مثل بيانات العمل وبيانات التعليم؟

الخيارات
عدد الأصوات
النسبة المئوية

سهل جداً

4,314

54%

سهل إلى حد ما

1,724

21%

صعب

825

10%

صعب جدً

1,049

13%

 

العدد الكلي للأصوات: 7,912

 مارس 2022 - أغسطس 2022

الإجراءات المتخذة: بناءً على نتائج استطلاع رأي مستخدمي الخدمات الإلكترونية لبطاقة الهوية تم إجراء بعض التحسينات على الخدمة الإلكترونية لتلبية احتياجات المستخدمين وتقديم تجربة استخدام أفضل، إذ أصبح بإمكان المستخدمين الآن استرجاع البيانات الشخصية تلقائيًا من الجهات الحكومية المعنية ويمكن للمستخدم مراجعتها والموافقة عليها لحفظها في نظام بطاقة الهوية، وتشمل هذه البيانات بيانات صاحب العمل والمسمى الوظيفي وبيانات جواز السفر، ويتم تقديم جميع تفاصيل السجل المدني في قائمة سهلة العرض بحيث يمكن للمستخدم تحديد التفاصيل التي يرغب بتحديثها وإرفاق جميع المستندات الداعمة المطلوبة بسرعة وسهولة. كما يمكن للمستخدمين الآن الاستعلام عن حالة طلبات تحديث بيانات السجل الشخصي إلكترونياً. وتتم مراقبة ملاحظات المستخدمين باستمرار عبر وسائل التواصل الاجتماعي ونظام تواصل، ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا لذلك.

عند استخدامك لخدمات بطاقة الهوية الإلكترونية عبر bahrain.bh لإصدار او تجديد بطاقة الهوية، فما هو الخيار الأنسب لك لاستلام البطاقة ؟

الخيارات
عدد الأصوات
النسبة المئوية

الاستلام على عنوان المنزل أو العنوان البريدي

9,458

65%

الاستلام من أي مكان تتواجد به في مملكة البحرين

3,295

22%

الاستلام شخصياً عبر زيارة احد مراكز بطاقة الهوية

1,697

11%

العدد الكلي للأصوات: 14,450

 فبراير 2021 - فبراير 2022

هل تؤيد أن يكون التعلم الإلكتروني جزء من العام الدراسي القادم؟

الخيارات
عدد الأصوات
النسبة المئوية

نعم

19541

63%

لا

9854

31%

لا أعلم

1512

4%

العدد الكلي للأصوات: 30,907

يوليو 2020 - أكتوبر 2020

الإجراءات المتخذة: استجابة لرأي الجمهور حول تطبيق التعليم الإلكتروني ليكون جزءًا من العام الدراسي ، أتاحت وزارة التربية والتعليم لأولياء الأمور اختيار نموذج التعليم الأنسب لأطفالهم ، سواء كان ذلك عبر الإنترنت أو بالحضور فعليًا. إذ حصل الطلاب على خيار البقاء في المنزل وأداء دروسهم عن بعد أو تلقي التعليم إلكترونياً بالانتظام في مدارسهم مع إطار زمني للحضور خاص بكل مدرسة داخل مملكة البحرين، مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية لحماية الطلبة واستكمال ساعات التعلم المطلوبة عن بعد من خلال الفصول الافتراضية والبوابة التعليمية ومقاطع الفيديو والدروس التلفزيونية وغيرها من التقنيات المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك ، تم إعداد دليل شامل للبروتوكولات الصحية وإرشادات العودة المدرسية، والذي يتضمن إجراءات احترازية قبل دخول المؤسسة التعليمية وأثناء حضور الفصول الدراسية والتعامل مع الحالات الطارئة، بما في ذلك تشكيل فريق صحي في كل مدرسة مسؤول عن تنظيم الإجراءات الصحية وتنفيذها، ووضع ضوابط استقبال الطلاب في بداية كل يوم دراسي.

لم يتوقف التعليم خلال جائحة كورونا واستمر بشكل افتراضي، وبناءً على رأي الجمهور أتاحت وزارة التربية والتعليم كلا الخيارين التعلم الافتراضي والحضور الفعلي لجميع المدارس داخل مملكة البحرين بما يتناسب مع احتياجات أولياء الأمور والطلاب لآلية التعليم التي يشعرون براحة أكبر معها.