هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

التقنيات الحديثة والناشئة

الخطوات التي اتخذتها مملكة البحرين لتعزيز مسيرة التحوّل الرقمي.


يشكّل التحوّل الرقمي أحد أهم محاور رؤية البحرين الاقتصاديّة 2030، وهي خطة التنمية الوطنيّة الطموحة التي تركز على مبادئ الاستدامة والتنافسيّة والعدالة. وعلاوة على ذلك، تسلط استراتيجية الحكومة الرقميّة 2022 الضوء على التزام الحكومة البحرينيّة بتحويل خدماتها بشكل استباقي باستخدام التقنيات الحديثة من أجل خلق نمط حياة أفضل للمواطنين والمقيمين.

وفي هذا الصدد، تبنّت المملكة مجموعة واسعة من التقنيات الحديثة والناشئة من أجل تحقيق هذه الأهداف المهمة، وهو ما رسّخ مكانتها كأحد رواد هذا الميدان في المنطقة. إذ نفذت الحكومة العديد من الإصلاحات لدعم الشركات والأعمال القائمة على التقنية وتمكينها بغيّة دفع عجلة الاقتصاد الوطني، في حين تقوم الحكومة بتوفير البيئة التنظيميّة المناسبة لذلك. ونتيجة لذلك، شهدت المملكة نقلة نوعية في حركة النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل وتنمية الثروة البشريّة، والتي أثمرت جميعها عن حياة أفضل للمواطنين.

مظاهر التقنيات الحديثة والناشئة في مملكة البحرين

كانت مملكة البحرين أول دولة في منطقة الخليج العربي تقوم بتحرير قطاع الاتصالات لديها، وهو ما انتقل بركب النمو الاقتصادي إلى مسار جديد. واليوم، تعتبر البنية التحتيّة الراسخة لتقنية المعلومات والاتصالات في المملكة ضمن الأفضل والأكثر تطورًا في المنطقة بأكملها.

 تحتل البحرين المرتبة الأولى عربيًا في مؤشر تنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (IDI) وفقًا لتقرير الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، والمرتبة الرابعة عالميًا في مؤشر البنية التحتيّة للاتصالات (TII) حسب دراسة الأمم المتحدة عن تجهيز الحكومة الإلكترونيّة لدعم التحوّل نحو مجتمعات مرنة ومستدامة. كذلك تحتل مملكة البحرين المرتبة الرابعة عالميًا في "نسبة مستخدمي الإنترنت" والتي بلغت 99% حسب تقرير التنافسية العالميّة الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي

وتواصل مملكة البحرين المضي بخطى ثابتة على مسار النمو حريصةً على تطوير التقنيات الحديثة ونُظم الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين الخدمات الحكوميّة. وقد ساهم ذلك في دعم استمراريّة الأعمال في القطاع العام، بما في ذلك قطاع القضاء، وذلك من خلال تيسير الإجراءات وتبسيطها.

 كذلك ساهم تبنّي التقنيات الحديثة في تمكين قطاع التعليم من مواصلة العمل بسلاسة أثناء المراحل الأولى من جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وذلك من خلال توفير البوابة التعليميّة المستندة إلى الحوسبة السحابية للتعلّم عن بُعد. وفي الوقت ذاته، يمثل تطبيق مجتمع واعي، الذي طُوّر بواسطة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة، قصة نجاح وطنيّة متميّزة، إذ تم إطلاقه في غضون وقت قياسي ليؤدي دورًا محوريًا بالغ الأهمية ضمن جهود الحكومة للحد من انتشار الفيروس.

منظومة التقنيات الحديثة والناشئة في مملكة البحرين

تحمل التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيويّة  والروبوتات الكثير من الإمكانات الواعدة التي تساهم بشكل كبير في رفعة المجتمع البحريني، كما تساعد على تسريع وتيرة النمو الاقتصادي.

 وبالطبع يظل إنشاء منظومة مناسبة لدعم التقنيات الحديثة والناشئة في صدارة أولويات الحكومة البحرينيّة، إذ تعمل بشكل استباقي لإرساء ثقافة الابتكار في جميع قطاعات المجتمع. كما تحث القائمين على تصميم التقنيات الجديدة وتطويرها وتنفيذها على الالتزام بقيم المملكة واتباع أفضل المعايير العالميّة.

ويؤدى استخدام التقنيات الحديثة والناشئة دورًا هائلًا في تحقيق أهداف رؤية البحرين الاقتصاديّة 2030، كما سيدعم تنفيذ خطة عمل الحكومة. ولا تدخر الجهات الحكوميّة جهدًا في تبنّي أحدث الابتكارات والتقنيات، بما في ذلك هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة، ومجلس التنمية الاقتصاديّة، وصندوق العمل "تمكين"، ومصرف البحرين المركزي.

التكنولوجيا الماليّة (فنتك)

تتميّز مملكة البحرين بأحد أعرق قطاعات الخدمات الماليّة وأفضلها في المنطقة، وهي تدرك جيدًا مدى أهمية تمكين سبل الابتكار في ظل منظومة رقابيّة قوية ومرنة يُعتمد عليها. وسعيًا لاحتضان هذه الموجة من الابتكارات، أطلق  مصرف البحرين المركزي  في العام 2017 إطار البيئة الرقابيّة التجريبيّة  الرائد للتكنولوجيا الماليّة، والذي يتيح للشركات إمكانية اختبار حلولها التقنية لما يصل إلى عام كامل تحت إشراف الجهات المعنية. وتمثل البيئة الرقابيّة التجريبيّة المبادرة الأولى من نوعها في المنطقة، وتقدم لشركات التكنولوجيا الماليّة فرصة قيّمة للتوسع والازدهار في منطقة الخليج. وللتأهل للانضمام للبيئة الرقابيّة التجريبيّة، ينبغي أن تكون الحلول المقترحة مبتكرة ومفيدة للعملاء ومختبرة فنيًا، وأن تكون لدى الشركات نية نشر الخدمة وتطبيقها في مملكة البحرين عقب انتهاء الفترة التجريبيّة.

 ومنذ إطلاقها، ساهمت البيئة الرقابيّة التجريبيّة في رعاية العديد من شركات التكنولوجيا الماليّة المبتكرة. وأصبحت بوابة ترابط أول شركة تنهي مرحلة البيئة الرقابيّة التجريبيّة بنجاح، وهي تتعاون حاليًا مع مجموعة واسعة من المؤسسات الماليّة في المنطقة في طرح تقنيات مصرفيّة مفتوحة. كما توفر المبادرة للشركات الصغيرة بيئة آمنة ومتحررة جزئيًا من القيود التنظيميّة، وذلك مع تعزيز مكانة البحرين كمركز رائد للخدمات الماليّة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي للشركات من جميع الأحجام في الوقت ذاته.

كذلك وضع مصرف البحرين المركزي إطارًا عامًا لتيسير الابتكارات في مجال التكنولوجيا الماليّة وأنشأ وحدة التكنولوجيا الماليّة والابتكار لضمان تطبيق أفضل رقابة تنظيميّة للقطاع، وتنفيذ الخدمات الماليّة في مملكة البحرين على الوجه الأمثل.

مسرعات الأعمال

اتخذ مجلس التنمية الاقتصاديّة خطوات جادة ومهمة لدعم قطاع التكنولوجيا الماليّة في البحرين من خلال جذب الاستثمارات الأجنبيّة المباشرة وتحديد التوجهات الاستراتيجية لهذا القطاع. وتعتبر منصةFlat6Labs  أحد أهم مسرعات الأعمال في البحرين، إذ تم إنشاؤها بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين" لدعم تسريع وإطلاق الشركات الناشئة المحليّة والعالميّة على حدٍ سواء. وهي توفر خدمات الإرشاد والتوجيه ورأس المال والربط بالمستثمرين وشركاء الأعمال.

الخدمات المصرفيّة المفتوحة

دخلت الخدمات المصرفيّة المفتوحة حيّز التنفيذ في يونيو 2019 لتعزز الدور الرائد لمملكة البحرين في قطاع التكنولوجيا الماليّة. وتعد مملكة البحرين أول دولة تتبنى الخدمات المصرفية المفتوحة في منطقة الشرق الأوسط مسترشدة بممارسات أفضل مراكز الخدمات الماليّة العالمية على غرار المملكة المتحدة. وانطلقت الجهود البحرينيّة في هذا الصدد بتبنّي بنك البحرين الوطني للبنية التحتيّة المصرفيّة المفتوحة للتكنولوجيا الماليّة الخاصة بشركة بوابة ترابط الرائدة، والتي تعد أول شركة تنهي بنجاح مرحلة البيئة الرقابيّة التجريبيّة الخاصة بمصرف البحرين المركزي.

إنترنت الأشياء

كانت مملكة البحرين أول دولة في دول مجلس التعاون الخليجي تصدر معايير الاتصال المتعلقة بإنترنت الأشياء، وتدعم استخدام نطاق التردد لنُظم إنترنت الأشياء (NB-IoT) ضمن نُظم الاتصالات المتنقلة الدوليّة. وهي تعتبر أيضًا من الدول القليلة في منطقة الشرق الأوسط التي تتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات  في وضع مقترح لوثيقة عمل جديدة لمواءمة استخدام تقنيات الاتصالات المتنقلة الدوليّة لتطبيقات إنترنت الأشياء. ومن جهتها، قامت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة بتزويد الجهات الحكوميّة بنطاقات التردد المطلوبة للمساهمة في مسيرة التحوّل الرقمي في البحرين وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 المتعلقة بتوجهات المدن الذكية وإنترنت الأشياء والاتصالات بين التلقائيّة بين الأجهزة.

وتؤدي شبكات وتقنيات الهاتف النقال دورًا حيويًا في دعم تقنيات إنترنت الأشياء والبنية التحتيّة للاتصالات بين الأجهزة في البحرين. وعليه، تم تجهير الشبكات اللاسلكيّة وشبكات الألياف البصريّة في المملكة لدعم شبكة الجيل الخامس، والتي تعمل على مضاعفة سرعات الإنترنت وتقوية الاتصال.

يوظف العديد من الجهات الحكوميّة ومؤسسات القطاع الخاص في مملكة البحرين تقنيات إنترنت الأشياء في أعمالها لدعم النمو الاقتصادي في المملكة.

أنشأت مملكة البحرين الهيئة الوطنيّة لعلوم الفضاء في العام 2018، والتي تركز على تعزيز علوم الفضاء وتقنياتها وتطبيقاتها في مملكة البحرين عبر الفعاليات المجتمعيّة، وبناء القدرات في مجالات تصنيع الأقمار الصناعيّة وتعقبها والتحكم بها ومراقبتها، بالإضافة إلى مراقبة الأرض ومعالجة البيانات والصور وتحليل المعلومات.

ومن المتوقع إطلاق أول قمر صناعي بحريني إلى محطة الفضاء الدوليّة في الربع الثالث من العام 2021، والذي سيتم استخدامه في المساعدة على تنفيذ المشاريع المتعلقة بإنترنت الأشياء (مراقبة انبعاثات الغازات من المصانع)، وتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها في مجال الاستشعار عن بُعد. 

أطلقت إي بي إم تيرمينالز البحرين، الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان، منصة "ليفت"  (Lift) الإلكترونيّة التي تتيح للعملاء إمكانية تتبع بضائعهم والاطلاع على حالة الشحنات والسفن وجدولة مواعيد التسليم على مدار الساعة. وتساعد المنصة أيضًا على زيادة كفاءة العمليات من خلال تمكين العملاء من التحقق من حالة الشحنة ورؤيتها في الوقت الحقيقي أثناء وجودها في مرافق الحاويات، وهو ما يساعدهم على إدارة جميع جوانب عمليات الميناء والمحطات بسهولة. وعلاوة على ذلك، تم إنشاء البوابة الإلكترونيّة المدمجة "مراسي" لتسهيل وصول العملاء إلى خدمات الموانئ المختلفة.

وتستخدم وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تقنيات إنترنت الأشياء في أتمتة نظام الري، وهو ما يجعل هذه العملية أكثر كفاءة. في حين تعتمد هيئة الكهرباء والماء على تقنيات إنترنت الأشياء في أتمتة التوزيع الذي يتم خلاله جمع البيانات وتحليلها وتنفيذها تلقائيًا.

كذلك أطلق مجلس التنمية الاقتصاديّة وشركة بتلكو "مركز برينك (Brinc) "، وهو مركز بتلكو لإنترنت الأشياء والذي يدعم المنظومة التقنية في مملكة البحرين ويساهم في تعزيز نمو استخدام إنترنت الأشياء في ريادة الأعمال في المنطقة.

تستخدم شركة مطار البحرين أحدث حلول تقنية المعلومات والاتصالات في مطار البحرين الدولي، بما في ذلك الاتصالات الموحدة القائمة على الحوسبة السحابيّة وسحابة الفيديو وإنترنت الأشياء ومنصات البيانات الضخمة. إذ تعمل هذه النُظم الجديدة على تحسين الكفاءة التشغيليّة والأمن، كما تجعل تجربة السفر عبر المطار أكثر سرعة وسلاسة وراحة من ذي قبل. وقد صُممت هذه النُظم المتطورة لتقديم خدمات اتصالات في الوقت الحقيقي مع تلبية الطلب على الأحجام الضخمة للبيانات في الوقت ذاته.

 تقنية التعاملات الرقميّة "البلوك تشين"

حقق العديد من رواد الأعمال فوائد كبيرة من خلال اعتماد تقنية البلوك تشين في عملياتهم التجارية، بما في ذلك تحقيق مستوى أعلى من الشفافية وتحسين مستوى أمن المعلومات وتتبع المعاملات وسرعتها وزيادة كفاءتها وخفض التكاليف.

 وقد وضع مجلس التنمية الاقتصاديّة، بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة، استراتيجية وطنيّة لتقنية البلوك تشين في مملكة البحرين، والتي تحدد الاتجاهات العامة للتقنية وتدعم تطبيقها في القطاعين العام والخاص. 

ومن أمثلة تطبيق تقنية البلوك تشين في القطاع العام في البحرين:  

  • يأتي مشروع تسجيل المركبات بتقنية البلوك تشين في الإدارة العامة للمرور  ضمن جهود الحكومة الحثيثة لتحقيق أهداف رؤية البحرين الاقتصاديّة 2030. ويدعم هذا المشروع خطط مملكة البحرين لتوظيف التقنيات الحديثة في مواصلة تطوير الخدمات وتعزيز دور القطاع الخاص. ويسهم نظام التسجيل الجديد في تقليل كلفة الحفاظ على البيانات الأساسيّة للمركبات بشكل كبير، ويتيح للمعنيين بعملية تسجيل المركبات الحصول على معلومات دقيقة ومحدثة للمركبات مع تحقيق مستوى أعلى من الكفاءة والشفافية.
  • تبنّت جامعة البحرين  تقنية البلوك تشين لتصبح بذلك أول مؤسسة تعليميّة في المنطقة تصدر شهادات لخريجيها عبر هذه التقنية. ومن خلال تقنية البلوك تشين، بات بالإمكان تحقيق مستوى أعلى من الأمان والتحقق من مصداقية الشهادات الأكاديميّة التي تمنحها جامعة البحرين من أي مكان في العالم. وهو ما يضمن أيضًا إصدار شهادات أكاديميّة رقميّة موثقة غير قابلة للتزوير ويمكن إرسالها ومشاركتها مع جهات العمل والتوظيف والجامعات بكل سهولة ويسر.
  • تعمل إي بي إم تيرمينالز ، الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان، على اعتماد تقنية البلوك تشين بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، بما فيها خدمات الجمارك والعملاء. وقد تم تجهيز النُظم في ميناء خليفة بن سلمان، وبمجرد انتهاء شؤون الجمارك من تهيئة الجزء الخاص بها، سترسخ مملكة البحرين مكانتها على خارطة تقنية التعاملات الرقميّة "البلوك تشين" في العالم.

تحليلات البيانات

تعتبر البيانات المفتوحة من أهم الموارد الأساسيّة التي تعتمدها الحكومة لتوفر للمجتمع بأكمله في مملكة البحرين معطيات مقروءة أليًا. وذلك بهدف تمكين الأفراد والشركات والجهات الحكوميّة من استخدام تلك البيانات الحكوميّة من أجل البحث وتطوير حلول جديدة واتخاذ قرارات أفضل.

وتوفر منصة البحرين للبيانات المفتوحة بيانات حكوميّة في قطاعات مختلفة يمكن إعادة استخدامها أو تحليلها أو مشاركتها دون أي قيود مع مراعاة جميع قواعد وسياسات خصوصية البيانات الشخصيّة المفروضة بموجب قانون حماية البيانات الشخصيّة

وساهم التعامل مع البيانات الضخمة في تمكين مملكة البحرين من تنفيذ العديد من المشاريع التي تتطلب تحليل كميات كبيرة من البيانات مثل التعداد السكاني والبيانات الإداريّة الأخرى لمؤسسات الدولة، ما يوفر الجهد والوقت والتكلفة.

ويعد تقرير مؤشر أسعار المستهلك الشهري أحد الأمثلة التي تجسد عملية جمع المعلومات من عدة مصادر مختلفة، وتحليلها إلكترونيًا للحصول على مؤشرات حقيقية لمعدلات التضخم في المملكة.

كذلك يعتمد قطاع السياحة في البحرين على البيانات الحكوميّة المتوافرة إلكترونيًا لتقديم بيانات دقيقة وفي الوقت المناسب للجمهور، بما في ذلك أعداد زوار المملكة والوجهات السياحيّة التي يزورها البحرينيون، إلى جانب الفنادق والمطاعم ومستوى الإشغال.

وستقوم الهيئة الوطنيّة لعلوم الفضاء بإعداد بيانات عامة تتعلق بالبيئة والزراعة والمناخ وما إلى ذلك من خلال أول قمر صناعي بحريني، ما سيمكّن المملكة من توظيف البيانات بشكل أفضل وتطوير قدراتها في مجال تحليل البيانات الضخمة.

اقتراح مجموعة بيانات

تقوم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة بإنتاج كمية كبيرة من البيانات التي يمكن استخدامها للمساعدة في تطوير البنية التحتيّة للمملكة، ولا سيّما قطاعات الصحة والتعليم. كما تضمن أيضًا أن جميع الأطراف المعنية قادرة على الوصول إلى هذا الكم الهائل من مجموعات البيانات الرسميّة المتاحة عبر منصة البحرين للبيانات المفتوحة.

وتوفر منصة البيانات المفتوحة لجميع الأطراف المهتمة سهولة الوصول إلى ثروة من البيانات الرسميّة المستمدة من سائر الجهات الحكوميّة المختلفة، والتي تتوافر في صيغ إلكترونيّة متعددة وتشمل البيانات الأوليّة والتمثيلات الرسوميّة.  

ولتسهيل نشر البيانات، تتيح هيئة تنظيم الاتصالات للجمهور إمكانية اقتراح بيانات لإضافتها إلى بوابة البيانات المفتوحة عبر ملء الاستمارة الخاصة بذلك، أو إرسال الاقتراح من خلال منصة تواصل.

الحوسبة السحابيّة

تعتبر مملكة البحرين رائدة في ميدان الحكومة الإلكترونيّة، وكانت ضمن أولى الدول التي بادرت بتبنّي برنامج رقمنة شامل على صعيد الحكومة بأكملها في منطقة مجلس التعاون الخليجي. وهو ما يعكس التزام البحرين بتحديث قدراتها في مجال تقنية المعلومات والاتصالات الحكوميّة لتصبح قدوة يُحتذى بها في هذا الحقل. ومن خلال تبنّي خدمات الحوسبة السحابيّة، نجحت الحكومة في خفض تكاليف التشغيل والارتقاء بمستويات الأمن والإنتاجيّة وتقديم خدمات ممتازة للجمهور.

وقد أثمرت رؤية البحرين السبّاقة فيما يخص البيانات والحوسبة السحابيّة عن إطلاق سياسة السحابة أولًا التي ترسم خارطة طريق واضحة وتضح إرشادات جليّة لتبنّي التقنيات السحابيّة على صعيد القطاع العام. وبموجب هذه السياسة، يجب على الجهات الحكوميّة بمملكة البحرين دراسة اعتماد حلول الحوسبة السحابيّة قبل أي حلول بديلة أولًا كجزء لا يتجزأ من خطط التطور التقني لديها.

وفي العام 2017، تعاقدت مملكة البحرين مع شركة أمازون ويب سيرفيسز (AWS) لتصبح المزود الرسمي للبنية التحتيّة السحابيّة للقطاع العام. ولا شك أن مملكة البحرين قد حققت العديد من الإنجازات البارزة منذ اعتماد سياسة السحابة أولًا. فعلى سبيل المثال، نقلت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة 1357 عملية متعلقة بتقنية المعلومات إلى خدمات أمازون للحوسبة السحابيّة؛ كما أكملت عملية نقل أكثر من 14,000 بريد إلكتروني حكومي إلى السحابة بالتعاون مع شركة مايكروسوفت؛ ومنحت شهادات أمازون السحابيّة لـ550 موظفًا من جهات حكوميّة وشبه حكوميّة.

في العام 2019، افتتحت أمازون ويب سيرفيسز مكتبها الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط (البحرين)، وهو ما وضع البحرين في مركز ممتاز يؤهلها للاستفادة من مزايا الحوسبة السحابيّة. وتعمل البنية التحتيّة على تمكين المطورين والشركات الناشئة والشركات الكبرى والحكومات والمؤسسات التعليميّة والمنظمات غير الربحيّة من تشغيل تطبيقاتهم وتقديم خدماتهم للمستخدمين النهائيين في مختلف أنحاء المنطقة من خلال مراكز البيانات الموجودة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الاستفادة من تقنيات الحوسبة السحابيّة المتقدمة التي تقدمها السحابة الرائدة عالميًا لدفع مسيرة الابتكار.

ووفقًا لتقديرات شركة أمازون ويب سيرفيسز، فإنها ستحتاج إلى 10 آلاف مهندس لحلول البيانات في جميع أنحاء المنطقة خلال السنوات الخمس المقبلة، إلى جانب أكثر من 2300 شاب بحريني للمشاركة في برنامج أمازون ويب سيرفيسز التعليمي.

مركز ابتكار الحوسبة السحابيّة في جامعة البحرين

يوفر برنامج مركز ابتكار الحوسبة السحابيّة في جامعة البحرين فرصة للتعاون مع مؤسسات القطاع العام الأخرى لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الأكثر إلحاحًا التي تواجهها، فضلًا عن اختبار أفكار جديدة من خلال توظيف عمليات الابتكار لدى أمازون، والوصول إلى الخبرات التقنيّة المتطورة الخاصة بشركة أمازون ويب سيرفيسز. إذ تشارك المؤسسات بخبراتها ويتم التعاون للتغلب على التحديات، واستكشاف سبل جديدة لحل المشاكل المعقدة، ثم نشر الدروس المُستفادة لدعم مسيرة الابتكار في القطاع العام.

 *مقطع فيديو لمركز ابتكار الحوسبة السحابيّة*

حلول الدفع بالمحفظة الإلكترونيّة

 تماشيًا مع هدف رؤية البحرين الاقتصاديّة 2030 المتمثل في التحوّل إلى مجتمع غير نقدي، توفر مملكة البحرين مجموعة واسعة من حلول الدفع الإلكتروني التي تساعد على إجراء المعاملات بسرعة وسهولة وأمان.

 وتشمل أهم حلول المحفظة الإلكترونيّة في البحرين بي والت (b-wallet) التابعة لشركة بتلكو وشركة الخدمات الماليّة العربيّة، وتطبيق stcPay، وتطبيق Benefit Pay ، وتطبيق Max Wallet من كريدي مَكس. وتعمل مملكة البحرين على تطبيق حلول المحفظة الإلكترونيّة كإحدى وسائل الدفع الرسميّة على البوابة الوطنيّة.     

اعرف عميلك إلكترونيًا (eKYC)

أعلن مصرف البحرين المركزي  مؤخرًا عن إطلاق خدمة اعرف عميلك إلكترونيًا (eKYC) بنجاح من قبل المؤسسات الماليّة في المملكة كجزء من مبادرات المصرف للتحوّل الرقمي في القطاع. وتأتي هذه الخطوة عقب الإعلان عن إطلاق الهوية الوطنيّة الرقمية ومنصة اعرف عميلك إلكترونيًا في العام 2019.

وتعد منصة اعرف عميلك إلكترونيًا الأولى من نوعها في المنطقة التي تستهدف مصارف قطاع التجزئة ومزودي الخدمات الماليّة وشركات الصرافة، وتقوم بتشغيلها شركة بنفت بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة وتحت إشراف مصرف البحرين المركزي. وتوفر الخدمة قاعدة بيانات وطنيّة رقميّة للهوية تمكّن المؤسسات المالية من التحقق بشكل آمن من هويات عملائها وصحة معلوماتهم ومشاركة البيانات رقميًا قبل تقديم الخدمات الماليّة.

ويتضمن ذلك استرداد بيانات العملاء من الهيئات الحكوميّة، بما في ذلك هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة. وقد طوّرت شركة بنفت لهذه المنصة واجهة برمجة التطبيقات (API) التي تتيح للمؤسسات الماليّة إمكانية دمجها بسلاسة ضمن أنظمتها الأساسيّة وقنواتها الرقمية وتطبيقاتها للهواتف الذكية. كما أن طرح الخدمات المصرفيّة المفتوحة في المملكة يتيح الفرصة لشركات التكنولوجيا الماليّة للتحقق من هويات العملاء عبر التطبيقات الإلكترونيّة.

الذكاء الاصطناعي

أثمرت رؤية القيادة البحرينيّة الرشيدة المتمثلة في تبنّي التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي عن تحسين الخدمات الحكوميّة بشكل كبير، كما ساهمت في تحقيق إنجازات المملكة المشرّفة في الفضاء الرقمي. وتوفر المملكة برامج للتدريب والتطوير في هذا المجال.

 وقد أطلق صندوق العمل "تمكين"، بالتعاون مع كلية بوليتكنك البحرين  وشركة مايكروسوفت، أكاديمية الذكاء الاصطناعي في كلية بوليتكنك البحرين، والتي توفر للشباب منصة لتعزيز قدراتهم الابتكاريّة والإبداعيّة. وتعد هذه الأكاديمية الأولى من نوعها في منطقة والشرق الأوسط، وتهدف إلى تدريب وتأهيل الطلبة ومعلميهم من مختلف المدارس والجامعات في شتّى أنحاء مملكة البحرين.

 أطلق سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبيّة البحرينيّة مسابقة للطلبة تهدف إلى تشجيع الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي. إذ تتيح "مسابقة خالد بن حمد للابتكار في الذكاء الاصطناعي" للطلبة فرصة عرض أفكارهم وتطوير قدراتهم.

وفي العام 2019، أعلنت مملكة البحرين أنها ستقوم باختبار إرشادات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع العام، والتي أقرها مركز الثورة الصناعيّة الرابعة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي. وقد عمل المركز عن كثب مع مجلس التنمية الاقتصاديّة  وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة  لتصميم دليل استرشادي يهدف إلى تمكين الحكومات من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول ومستدام.

مشروع المتحدث الآلي

تعمل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على مشروع المتحدث الآلي والمتوقع اطلاقه قريباً والذي سيساهم في تحسين مستويات خدمة العميل ورفع الطاقة الاستيعابية لمركز اتصال الخدمات الحكومية 8000 8001 بحيث يتم الرد على المحادثات الفورية بشكل آلي وذلك للإجابة على الأسئلة المتكررة والشائعة بسرعة وكفاءة عاليتين.

الروبوتات

  • أطلقت مملكة البحرين العديد من المبادرات التي تعكس توجهها نحو تبنّي تقنيات الروبوتات لتسهيل تقديم خدمة العملاء. ويظهر هذا بشكل خاص في قطاع التكنولوجيا الماليّة الرائد في المملكة.
  • في العام 2019، أطلقت المؤسسة العربيّة المصرفيّة (ABC) في البحرين  "فاطمة" التي تمثل أول موظفة رقميّة تمتاز بالذكاء العاطفي في المنطقة. وبالمثل، أطلق بنك البحرين الإسلامي (BISB) "دانة" التي تعد أول موظفة افتراضيّة لديه.   
  • استخدم بيت التمويل الكويتي أول مساعد آلي لطلبات القروض والذي أُطلق عليه اسم "مساعد بيتك"، إذ يتعامل مع طلبات قروض العملاء ويقوم بإنشاء تقارير ائتمانية لمقدمي الطلبات بشكل مستقل.
  • أما على صعيد التعليم، فقد استضافت البحرين أولمبياد الروبوتات العالمي الثامن (WRO2018). وشهدت المسابقة مشاركة الطلبة من مختلف المدارس الحكوميّة والخاصة الابتدائيّة والمتوسطة والثانويّة لعرض أفكارهم الخاصة بالتصميم المبتكر للروبوتات وتصنيعها.
  •  نظمت البحرين أيضًا مسابقة VEX 2015، وهي عبارة عن حدث وطني مميّز حيث تنافس طلبة من المدارس الابتدائيّة والمتوسطة والثانويّة للتأهل لبطولة الروبوتات العالميّة VEX.
  • أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة برنامجًا تدريبيًا للشباب لتركيب الروبوتات وبرمجتها، والذي يهدف إلى إلهام الشباب ليصبحوا قادة المستقبل في قطاعات العلوم والتكنولوجيا.
  • تبنّت وزارة الماليّة والاقتصاد الوطني أتمتة العمليات الروبوتية في أقسامها المختلفة لزيادة الإنتاجيّة وتقليل الأخطاء البشريّة وخفض التكاليف.

 الثورة الصناعيّة الرابعة للنفط والغاز

في إطار الثروة الصناعيّة الرابعة، تتبنّى مبادرة النفط والغاز الرابعة تقنيات حديثة وناشئة لتحويل الأنشطة الأوليّة والوسطى والنهائيّة إلى بيئة متصلة تعتمد على المعلوماتيّة من خلال حلول الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. وهناك أبحاث مستمرة لتعزيز الاقتصاد النفطي الذكي في ظل الثورة الصناعيّة الرابعة بهدف تحسين الصناعة بشكل أوسع لخدمة المجتمع والبيئة ورفع مستوى الكفاءة والإنتاجية في قطاع النفط والغاز في مملكة البحرين مع خلق قيمة أكبر في الوقت ذاته. ​

المدن الذكية

إن التقدم المتواصل الذي تحرزه مملكة البحرين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات يلعب دورًا بالغ الأهمية في تحسين الاستدامة والنمو الاقتصادي ورفاهية المجتمع. ونتيجة لذلك، تسير المملكة بخطى حثيثة نحو تطوير المدن الذكية، وهي المناطق التي يتم بناؤها باستخدام تقنيات رقميّة وهندسيّة متطورة للارتقاء بالأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة للسكان.

  • طبقت هيئة تنظيم الاتصالات   العديد من مبادرات المدن الذكية، مثل إشارات المرور الذكية والتي تمثل نظامًا للتحكم في حركة المركبات يجمع بين إشارات المرور التقليديّة ومجموعة من أجهزة الاستشعار وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتوجيه حركة مرور السيارات والمشاة.
  • تحث هيئة الكهرباء والماء الجمهور على استخدام الطاقة الشمسيّة، كما توجد قروض ميسرة لتثبيت نُظم كاملة للطاقة الشمسيّة. 
  • عقدت جامعة البحرين الندوة الثالثة للمدن الذكية في العام 2020 بهدف إذكاء الوعي بشأن الإمكانات المستقبليّة للمدن الذكية، وتوفير منصة لتبادل الأفكار في هذا الصدد.

تواصل البحرين التزامها الراسخ بتطوير المواهب الوطنيّة وتزويد المواطنين بالمهارات والمعرفة اللازمة لتبنّي التقنيات الحديثة والناشئة. ويتحقق هذا الهدف المهم من خلال البرامج التطوير المستمرة التي تقدمها الجامعات ويمولها صندوق العمل "تمكين".

 وتولي المملكة اهتمامًا كبيرًا لاحتياجات الشركات الناشئة والشركات في المراحل الأولى في هذا القطاع، وخاصة تحسين إمكانية الوصول إلى رأس المال الاستثماري. وعليه، يدعم بنك البحرين للتنمية هذه العملية من خلال مجموعة من برامج التمويل.

 ومن أهم المبادرات في هذا الصدد إنشاء صندوق الصناديق "الواحة" في العام 2018 للمساعدة في بناء منظومة رأس المال الجريء الوليدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتسعى هذه المبادرة الحكوميّة إلى الاستثمار في صناديق رأس المال الجريء التي سوف تستثمر مباشرةً، أو لديها مصالح استراتيجية، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

التعليم في خدمة الثورة الصناعيّة الرابعة

تعتبر الثورة الصناعيّة الرابعة جزءًا مهمًا من عملية تطوير المناهج ومخرجات التعليم، ولضمان التعليم الجيّد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع، فإن مملكة البحرين تعمل جاهدة لتحقيق اقتصاد مستدام ومعرفي ومتنوع، وذلك تماشيًا مع أهداف رؤية البحرين الاقتصاديّة 2030.

تطوير التخصصات الدراسيّة في الجامعات والمعاهد التعليميّة

سعيًا لمواكبة التطورات العالميّة واحتياجات السوق، طرحت مملكة البحرين مجموعة من التخصصات والبرامج الرائدة في الجامعات والمعاهد التعليميّة مثل برنامج عمليات البيانات الضخمة، وبرنامج ماجستير البيئة والتنمية المستدامة، وبرنامج ماجستير التكنولوجيا الماليّة.


دليل الخدمات الحكومية

للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات.

الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية