هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

حماية الملكية الفكرية

كيف تحمي مملكة البحرين حقوق الملكية الفكرية للمبدعين والمخترعين


حماية الملكية الفكرية

تحمي قوانين مملكة البحرين حقوق الملكية الفكرية وتلتزم بفرض حماية عالمية المستوى عليها.

أطلقت البحرين مشروع "نقل التكنولوجيا" الذي يهدف لزيادة براءات الاختراع في مملكة البحرين، واحتضان الاختراعات وتحويلها إلى مشاريع تساهم في خلق فرص عمل للمواطنين، ويربط البرنامج القطاع الأكاديمي بالقطاعات الصناعية والتجارية في المملكة بهدف المساهمة في بناء تعاون بين الشركات ورواد الأعمال المبتكرين.

انضمت مملكة البحرين إلى معاهدة حقوق النشر الخاصة بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) والمعاهدة الخاصة بها، واحتلت المرتبة 44 في المنتدى الاقتصادي العالمي لمؤشر التنافسية العالمية 2017-2018.

حقوق الملكية الفكرية في البحرين محمية بموجب القوانين الوطنية التالية:

قوانين تنظيم الملكية الفكرية

حقوق المؤلف

توفر مملكة البحرين لحماية للمصنفات الأدبية والفنية والعلمية بمجرد ابتكارها، دون حاجة إلى أي إجراء شكلي، أيا كانت قيمة هذه المصنفات أو نوعها أو غرضها أو طريقة أو شكل التعبير عنها، وتشمل الحماية بوجه خاص المصنفات التالية: ‌

  • الكتب والكتيبات والمقالات والنشرات وغيرها من المصنفات المكتوبة. ‌
  • برامج الحاسب، سواء كانت بلغة المصدر أو بلغة الآلة. ‌
  • المصنفات التي تلقى شفاهة، كالمحاضرات والخطب والمواعظ، والمصنفات الأخرى التي لها طبيعة مماثلة. ‌
  • المصنفات التمثيلية، والتمثيليات الموسيقية، والرقصات، والتمثيل الصامت (البانتوميم)، وغيرها من المصنفات التي تبتكر للأداء التمثيلي. ‌
  • المصنفات الموسيقية المصحوبة أو غير المصحوبة بكلمات.
  • المصنفات السمعية البصرية، كالمصنفات السينمائية والتلفزيونية. ‌
  • مصنفات الرسم بالخطوط أو بالألوان، والنحت والنقش والطباعة على الحجر أو الأقمشة أو الخشب أو المعادن، وأية مصنفات مماثلة لأي من ذلك. ‌
  • مصنفات الفنون التطبيقية. ‌
  • المصنفات الفوتوغرافية وما يماثلها. ‌
  • الرسومات التوضيحية والخرائط الجغرافية والتصميمات والرسوم التخطيطية (الإسكتشات) والمصنفات ثلاثية الأبعاد المتعلقة بالجغرافيا أو الطبوغرافيا أو العمارة أو العلوم.

ويتمتع عنوان المصنف بذات الحماية المقررة للمصنف إذا كان العنوان مبتكراً

براءات الإختراع

براءات الاختراع محمية لمدة 20 سنة من تاريخ تقديم الطلب في مملكة البحرين.ويتم التقدم بطلب حماية وطنية لبراءة اختراع (في مملكة البحرين) مباشرة لدى مكتب براءات الاختراع في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة إذا كان مقدم الطلب مواطن بحريني أو لديه عنوان إقامة في مملكة. وإذا كان مقدم الطلب أجنبي وغير مقيم في المملكة يجب التقدم بطلب البراءة من خلال أحد مكاتب تسجيل الملكية الفكرية أو أحد مكاتب المحاماة المعتمدة في مملكة البحرين.

إرشادات طريقة كتابة مواصفة الاختراع​

توفر خدمات العلامات التجارية للأفراد والمؤسسات التجارية إمكانية تسجيل براءات الاختراع، والرسوم والنماذج الصناعية ورقابة الملكية الصناعية الإلكترونية، مع إرفاق المستندات المطلوبة. وتتطلب الخدمة تسجيل الدخول بالمستوى المتقدم من المفتاح الإلكتروني لتقديم المزيد من المميزات للمستخدم.

العلامات التجارية

العلامة التجارية هي إشارة أو شكل يميز سلع أو منتجات أو خدمات منشأة عن سلع أو منتجات أو خدمات باقي المنشآت الآخرى بشكل عام والتي تعمل في نفس المجال. ويمكن اعتبار العلامة الخاصة بالصوت أو الرائحة علامة تجارية. يقدم طلب تسجيل العلامة التجارية مباشرة لدى مكتب العلامات التجارية  بإدارة الملكية الصناعية  في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة إذا كان مقدم الطلب مواطن بحريني أو لديه عنوان إقامة في مملكة البحرين، وإذا كان مقدم الطلب أجنبي وغير مقيم في المملكة يجب التقدم بطلب التسجيل من خلال وكلاء تسجيل الملكية الفكرية أو أحد مكاتب المحاماة المعتمدة لدى إدارة الملكية الصناعية.

تكون مدة الحماية المترتبة على تسجيل العلامة عشر سنـوات، ولصاحب الحق إذا رغب في استمرار الحماية لمدد مماثلة، أن يقدم طلبًا بالتجديد خلال السنـة الأخيرة.

تسجيل العلامة التجارية

الرسوم والنماذج الصناعية

​​​​​​​​​​تكون مدة حماية الرسم أو النموذج الصناعي 10 سنوات تبدأ من تاريخ تقديم طلب التسجيل وتجدد الحماية لمدة 5 سنوات أخرى إذا قدم صاحب الحق طلباً بالتجديد  خلال السنة الأخيرة من المدة أو خلال 6 أشهر من تاريخ انتهاء الحماية. يقدم طلب تسجيل الرسم أو النموذج الصناعي مباشرة لدى مكتب براءات الاختراع في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة  إذا كان مقدم الطلب مواطن بحريني أو لديه عنوان إقامة في مملكة البحرين، وإذا كان مقدم الطلب أجنبي وغير مقيم في المملكة يجب التقدم بطلب التسجيل من خلال أحد مكاتب تسجيل الملكية الفكرية أو أحد مكاتب المحاماة المعتمدة في مملكة البحرين.

تسجيل النماذج الصناعية


دليل الخدمات الحكومية

للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات.

الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية