هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

المبادرات الحكومية


أدناه، بعض المبادرات الحكومية الرئيسية لتعزيز الابتكار.

تقدم الحكومة الممارسات الأكثر ابتكارًا، لتكون مثالا يحتذى به في هذا الجانب. 

تطبيق مجتمع واعي

أطلقت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، بالتعاون مع فريق الطبي الوطني لمكافحة فيروس كورونا، تطبيق مجتمع واعي في أوائل عام 2020 لتعزيز الجهود الحكومية لتتبع حالات الحجر الصحي المنزلي والسماح بتتبع أفضل للمخالطين. ينبه التطبيق المواطنين والمقيمين في حال اقترابهم من الحالات المصابة أو المشتبه بها. يعد استخدام التطبيق إلزامياً فقط للأفراد الخاضعين للحجر الصحي، إذ ينبه التطبيق فرق الرعاية الصحية، في حال مخالفة المصاب لإجراءات الحجر، وذلك من خلال تتبع الأساور الإلكترونية غير القابلة للإزالة، المجهزة بنظام تحديد المواقع العالمي GPS، والمتصلة بالتطبيق. 

كما يتيح تطبيق مجتمع واعي، الذي طورته هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، للمستخدمين التسجيل للحصول على لقاحات فيروس كورونا (COVID-19)، المعتمدة من الحكومة.

500 خدمة إلكترونية

توفر البوابة الوطنية منصة لجميع المعاملات الحكومية تقريبًا، إذ تقدم حاليًا أكثر من 500 خدمة إلكترونية عبر جميع القنوات الحكومية.

دعم الأعمال

أنشأت المملكة صندوق العمل "تمكين" ، الذي يعمل على تشجيع الاستثمار في الابتكار ويعد محركًا لتقوية الاقتصاد البحريني عبر دعمه ورعايته للقطاع الخاص، كما تدعم تمكين الأفراد من خلال تمويل برامج التدريب، وتمويل الحصول على الشهادات المهنية، ودعم الأجور. كما أنه يدعم الشركات مختلف مالياً، مما يحفز الابتكار وريادة الأعمال.

من ناحية أخرى، يعزز مجلس التنمية الاقتصادية الابتكار من خلال دعم القطاع الخاص، وجذب الاستثمار الأجنبي والسماح بملكيته بنسبة 100٪ في معظم قطاعات الأعمال، مما يسهل على الشركات العالمية تأسيس نفسها في المملكة وجلب تقنياتها معها.

الحاضنات والمسرعات

تمتلك مملكة البحرين حاليًا أكثر من 34 مسرّعا وحاضنة ومساحات عمل مشتركة تحفز الابتكار ونمو الأعمال الجديدة.

تأسس مركز حاضنة البحرين للأعمال في عام 2003 من قبل بنك البحرين للتنمية، ويعد أول حاضنة متنوعة في المنطقة. كما أنشأ بنك البحرين للتنمية مجمع ريادات لتشجيع رائدات الأعمال وردم الفجوة بين الجنسين.

تشجع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة إنشاء الحاضنات والمسرعات من خلال إصدار التراخيص المناسبة وتوفير الشروط والأحكام والتشريعات اللازمة لتنظيم أنشطتها.

حماية الأفكار المبتكرة

لتعزيز تطوير الأفكار المبتكرة ، تقدم الحكومة حماية الملكية الفكرية من خلال مكتب براءات الاختراع التابع لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة. يمكن تقديم الطلبات عبر الإنترنت من خلال ميزة الخدمات الإلكترونية للعلامات التجارية وبراءات الاختراع على موقع الوزارة ، حيث يمكن تحميل جميع المستندات المطلوبة وإجراء التغييرات المطلوبة وإجراء المدفوعات السنوية. يتم إصدار براءات الاختراع لمدة 20 عامًا.

التكنولوجيا المالية (فنتيك)

يتمثل أحد تطلعات الرؤية الاقتصادية 2030 في إنشاء اقتصاد رقمي قوي. وينعكس ذلك في الاستثمار عالي المستوى في التكنولوجيا المالية (فنتيك)، وإنشاء خليج البحرين للتكنولوجيا المالية الذي يعد أكبر مركز للتكنولوجيا المالية في المنطقة ويوفر المختبرات ومسرعات الأعمال والفرص التعليمية.

علم الفضاء

تستثمر الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء (NASSA) في مملكة البحرين، في علوم الفضاء وتطبيقاتها المتنوعة، من خلال المشاركة في البرامج العالمية ذات الصلة، كما أنشأت فريق البحرين للفضاء لاستكشاف الفرص في هذا المجال.