هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

الاستراتيجيات والخطط الوطنية المرتبطة بحقوق الإنسان

الاستراتيجيات والخطط الوطنية التي تبنتها ووضعتها مملكة البحرين لدعم حقوق الانسان.


استراتيجية وخطة عمل المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان 2019-2022

تهدف لجعل مفاهيم حقوق الإنسان جزءًا من نمط الحياة الوطني، وتتضمن أربعة محاور رئيسة، وهي التأثير البيئي على حقوق الإنسان، وحقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية المستدامة، والحق في المعاملة المتساوية ونشر الوعي بمبادئ حقوق الإنسان في مؤسسات المجتمع المدني وقطاع الأعمال التجارية.

الاستراتيجية الوطنية للطفولة 2018- 2022

تم تطويرها بالشراكة مع مكتب اليونسيف في منطقة الخليج ومكاتب برنامج الأمم المتحدة في البحرين، وقد ارتكزت هذه الاستراتيجية على المبادئ الأربعة لاتفاقية حماية حقوق الطفل، وتغطي جميع جوانب حياة الأطفال ممن يعيشون على أرض مملكة البحرين، بمن فيهم الأطفال الأجانب، منذ الولادة حتى قبل بلوغهم سن الثامنة عشرة.

الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة 2013 – 2016

تتضمن الاستراتيجية سبعة محاور رئيسة، وهي: التشريعات، الصحة، والتأهيل، والتربية والتعليم، والتمكين الاقتصادي، والتمكين الاجتماعي، وتمكين المرأة ذات الإعاقة، وسهولة الوصول للمباني والخدمات، والإعلام والتوعية. وتقدم هذه الوثيقة تحليلا شاملا للقوانين الوطنية مقارنة بالاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية 2013-2022

تتضمن خمسة محاور تسعى إلى ضمان تحقيق الاستقرار الأسري في إطار الترابط العائلي، وتمكينها من متطلبات القدرة على المساهمة التنافسية في مسار التنمية، القائم على مبدأ تكافؤ الفرص، وإدماج احتياجات المرأة في التنمية، بما يحقق لها فرص التميز في الأداء والارتقاء بخياراتها نحو جودة حياتها، والتعلم مدى الحياة، من خلال التكامل مع الشركاء والحلفاء في العمل المؤسسي ليكون المجلس الأعلى للمرأة بيت الخبرة الوطني المتخصص في شؤون المرأة.

الاستراتيجية الوطنية للبيئة للعام 2006

تضمنت الاستراتيجية ثمانية محاور رئيسة، وهي الهواء، والماء، استخدامات الأراضي والزراعة، البيئة البحرية والساحلية، صحة البيئة، النفط والصناعة والطاقة، التوعية البيئية والسياحة، والتنوع البيولوجي.

الاستراتيجية الوطنية للشباب 2015-2030

تكونت الاستراتيجية من ثمانية محاور أساسية تهم واقع وطموح الشباب والشابات في مملكة البحرين، هدفها تنمية الوعي والاحترام والالتزام الفاعل لدى شباب البحرين بالمبادئ والقيم وخلق فهم أوسع في المجتمع البحريني لاحتياجات شبابه واهتماماتهم وقضاياهم وآرائهم وأفكارهم وإمكاناتهم وطموحاتهم بالإضافة إلى التركيز على مساهمات الشباب البحريني ومواطن قوته الفريدة وإبرازها وتعزيز الأفكار والرؤى الجديدة والخيارات الحديثة المبتكرة للتعامل على سبيل المثال مع القضايا التي تواجه الشباب في البحرين.

الاستراتيجية الوطنية لكبار السن

تم وضعها من قبل اللجنة الوطنية للمسنين، واشتملت على ثلاثة محاور رئيسة، التنمية في عالم آخذ في الشيخوخة، الصحة والرفاه مع تقدم العمر، وتهيئة بيئة تمكينية وداعمة لجميع الأعمار.