هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

الخدمات الصحية


الرعاية الصحية الأولية

تعتبر الرعاية الصحية الأولية أساس الخدمات الصحية المقدمة في مملكة البحرين، ويعد ضمان وتعزيز الصحة الجيدة إحدى أهم الأولويات الرئيسية في مملكة البحرين. حيث يمتاز القطاع الصحي بالمملكة برعاية صحية حديثة وأنظمة تكنولوجية متطورة على مستوى المنطقة.

تتوفر الرعاية الصحية في البحرين من خلال المؤسسات الحكومية إلى جانب المؤسسات الخاصة. وكما تعتبر الرعاية الصحية مجانية في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية الموزعة على محافظات البحرين للمواطنين البحرينيين مع وجود رسوم رمزية لغير البحرينيين. ومن جانب آخر، أطلقت الحكومة بمملكة البحرين برنامج الضمان الصحي الوطني "صحتي" والذي يطبق بشكل إلزامي لجميع الأفراد الذين يعيشون في المملكة، حيث ستتكفل الحكومة بالتغطية الصحية للبحرينيين وخدم المنازل ومن في حكمهم وسيتم تغطية العاملين الأجانب من قبل الشركات والمؤسسات العاملين بها.

بإمكان المواطنين والمقيمينحجز مواعيدهم الطبية إلكترونياً   لعيادات الطب العام بالمراكز الصحية.

وتقدم المراكز الصحية مجموعة من الخدمات:

الخدمات المساندة:

الخدمات العلاجية:

خدمات التمريض:

خدمات صحة الفم والأسنان:

تنقسم خدمات صحة الفم والأسنان إلى خدمات توعوية وتثقيفية ووقائية وعلاجية حيث يندرج منها خدمات الأسنان العامة وخدمات الأسنان التخصصية، وذلك من خلال عيادات الأسنان الموزعة على شبكة المراكز الصحية بالمملكة.

الرعاية الصحية للأمومة والطفولة:

يولي نظام الرعاية الصحية في البحرين عناية خاصة للأمومة والطفولة، كما أن هناك وحدة مخصصة في كل مستشفى لرعاية الطفل والأمومة. تعد الرعاية الصحية الوقائية التي توفرها وزارة الصحة جزءًا من الرعاية الصحية الوقائية لجميع الأمهات والأطفال قبل الولادة وبعدها، فاهتمام الحكومة بمملكة البحرين بصحة الأم والطفل لهو نابع من مبادئ الرؤية الاستراتيجية للمملكة 2030 من أجل تحقيق الاستدامة في التنمية البشرية إلى جانب التزام البحرين وسعيها نحو تحقيق الهدف رقم 3 من أهداف التنمية المستدامة والمعنية بضمان حياة صحية وتعزيز الصحة للجميع دون تمييز.

تعتبر صحة الأم والطفل وتوفير جودة الحياة لهما من أهم الأولويات. وتبدأ الرعاية الصحية للأم منذ بداية فترة الحمل والمتابعة الدورية لحالة الجنين وصحة الأم حتى مرحلة الولادة. هذا إلى جانب الاهتمام بصحة الطفل حديث الولادة ومتابعة جدول تطعيماته، بالإضافة إلى برامج التوعية للأم للفترة ما بعد الولادة مثل الرضاعة الطبيعية وتطعيمات الأطفال القادمة، وغير ذلك. إن اهتمام الحكومة بمملكة البحرين بصحة الأم والطفل لهو نابع من مبادئ الرؤية الاستراتيجية للمملكة 2030 من أجل تحقيق الاستدامة في التنمية البشرية إلى جانب التزام البحرين وسعيها نحو تحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة والمعنية بصحة وجودة الحياة جميع أفراد المجتمع.

عند ولادة طفلك، تبدأ مراحل الرعاية الصحية لديه باستخراج شهادة الميلاد وبطاقة الهوية إلى جانب التطعيمات واللقاحات الدورية للأطفال منذ الولادة وحتى دخولهم إلى المدارس. ويتم توفير التطعيمات مجاناً في مملكة البحرين، هذا إلى جانب العديد من خدمات الرعاية الصحية والمتابعات الدورية للأم والطفل.

 وكما يمكنك الاستفادة من العديد من الخدمات الصحية الإلكترونية المعنية بالأم والطفل ومنها: