هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

كوفيد-١٩


تطورات جائحة فيروس كورونا (كوفيد-١٩) في مملكة البحرين

يمكنكم الاطلاع على آخر المستجدات الصحية في مملكة البحرين من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الصحة.
يستعرض الموقع كافة تفاصيل وتطورات جائحة فيروس كورونا (كوفيد-١٩):

  • القرارات الصادرة من حكومة مملكة البحرين.
  • مختلف الإصدارات من الاشتراطات الصحية الخاصة بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتبعة.
  • التحديث اليومي للحالات القائمة للفيروس في مملكة البحرين.
  • التحديث المستمر لآخر الأخبار والفيديوهات التوعوية والرسومات التوضيحية (الإنفوغرافيك).
  • تحديث اسبوعي لتتبع أثر المخالطين.
  • مجموعة من الأسئلة المتداولة حول الفيروس.

تطبيق مجتمع واعي

في ظل الوضع الحاليّ الذي يشهده العالم أجمع وفي إطار الالتزام بتنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس الوزراء بتطويع أحدث التقنيات المتطورة لإيجاد حلول لاحتواء فيروس كورونا (كوفيد-19) ومنع انتشاره، عكفت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على العمل دون كلل وبالتعاون مع الفريق الوطني الطبي لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، لطرح تطبيق مجتمع واعي  وهو تطبيق مخصص لأجهزة الهواتف الذكية لدعم الجهود الوطنية لمكافحة انتشار فيروس كورونا .

تطبيق "مجتمع واعي" هو تطبيق مخصص لأجهزة الهاتف، يستخدم تقنيات السحابة وتحديد الموقع ليتيح للجهات المختصة تحديد الأشخاص المخالطين لحالة ظهرت عليها أعراض الإصابة بفيروس كوفيد-19 وتتبعهم وتنبيههم بسرعة وكفاءة.

 يرسل التطبيق تنبيهات للأفراد حال وجودهم بالقرب من حالة قائمة أو موقع زارته حالة مُصابة. كذلك يتابع التطبيق حركة الحالات الخاضعة للحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، وينشر لمستخدميه توصيات صحيّة ويسلط الضوء على آخر المستجدات العالميّة بشأن فيروس كورونا (كوفيد-19).

تحميل تطبيق مجتمع واعي

تعرف على كيفية عمل تطبيق مجتمع واعي وكيف يساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا (COVID-19) في مملكة البحرين، وكيف يساعد التطبيق في ضمان تدابير التباعد الاجتماعي، ورصد المخالطين، وعرض مرافق الرعاية الصحية والطبية إلى جانب توفير تواصل واضح ومخصص للجمهور.

VIDEO

حول تطبيق مجتمع واعي

حرصت حكومة مملكة البحرين الموقرة منذ بداية عام 2020، ومع تفشي جائحة كورونا (كوفيد-19) في العالم، إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات والتدابير الاحترازية، وذلك بهدف الحد من انتشار الجائحة ومن جملة هذه التدابير اتباع الإرشادات الوقائية التي أكدت عليها منظمة الصحة العالمية، والعمل على متابعة الحالات القائمة، ورصد حالات المخالطة، وتطبيق التباعد الاجتماع، ورفع جاهزية منشآت الرعاية الصحية وطرق التواصل مع الفئات المستهدفة. كذلك وظّفت الحكومة العديد من التقنيات المتطورة لدعم خطط الاستجابة، لا سيّما فيما يخص برصد حالات المخالطة وطرق التواصل معهم.

تلتزم حكومة مملكة البحرين الموقّرة بحماية خصوصية البيانات بموجب قانون حماية البيانات الشخصية، وتؤكد بأن جميع البيانات التي يتم جمعها عبر هذا التطبيق يقتصر استخدامها  على رصد المخالطين من قبل السلطات الصحيّة بغرض الحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) والمحافظة على صحة وسلامة جميع المواطنين والمقيمين، كما تؤكد بأن معايير الأمن والسرية وحماية البيانات الشخصية لكافة المسجلين عبر التطبيق هي من أولويات الحكومة الموقرة والتي تحرص على توفرها وفاعليتها بمختلف مراحل تطوير خدمات التطبيق.

  • يساعد تطبيق "مجتمع واعي" أفراد المجتمع البحريني على يلي:

الحصول على معلومات دقيقة وموثّقة بشأن فيروس كورونا (كوفيد-19) من مصادر رسميّة مُعتمدة

تنبيه الأفراد حال وجودهم بالقرب من حالة مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا (كوفيد-19) للمساعدة في الحد من عدد الاصابات

الوصول لعدد من الخدمات الإلكترونية لمساعدة المستخدمين تتضمن التسجيل للحصول على التطعيم وعرض شهادة إتمام التطعيم، وحجز موعد لفحص الـ PCR لفيروس كورونا، وعرض نتائج الفحص، بالإضافة إلى إمكانية تحديث حالة التطعيم أو التعافي التي حدثت خارج مملكة البحرين، والمزيد من الخدمات التي يتم تطويرها بناء على المستجدات.

  • يمثل تطبيق "مجتمع واعي" منظومة وطنية إلكترونية متكاملة أطلقتها حكومة البحرين الموقرّة بهدف تعزيز الجهود الوطنيّة لمكافحة الفيروس، وذلك من خلال دعم الأنشطة التالية:

نشر معلومات وإرشادات وإحصاءات دقيقة للجمهور على فترات منتظمة.

تعزيز جهود السلطات الصحية وتسريع وتيرة عملية رصد المخالطين.

متابعة الأفراد الخاضعين للعزل الذاتي والحجر الصحيّ عن كثب ورصد المخالطين لهم للحد من انتشار الفيروس.

تسهيل عملية حجز مواعيد فحوصات فيروس كوفيد-19 وجدولتها.

دعم جهود الاستجابة والتصدي لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) على الصعيدين المحليّ والدوليّ.

مزايا وخصائص تطبيق "مجتمع واعي"

يوفر تطبيق "مجتمع واعي" لمستخدميه الخدمات والخصائص التالية: 

  • التسجيل: يرجى تحميل التطبيق، وإدخال رقم بطاقة الهوية أو رقم جواز السفر ورقم الهاتف، وإدخال رمز التحقق (OTP)  الذي تستلمه عبر هاتفك النقال كرسالة نصية (SMS) ، وتفعيل خاصية تحديد الموقع من إعدادات الهاتف لتفعيل خصائص التطبيق
  • اللغة: التطبيق متوفر بست لغات  (العربية، الإنجليزية، الأوردو، الهندية، البنغالية، الفارسي)  لتتمكن جميع فئات المجتمع من استخدام التطبيق .
  • رصد الحالات المخالطة: تنبيه المستخدمين بضرورة إجراء الفحص عند مخالطتهم لحالة إيجابية.
  • الاطلاع على نتائج فحوصات فيروس كورونا (كوفيد-19): عرض نتائج الفحوصات المختبرية لفيروس كورونا فور صدورها من مركز الفحص.
  • حجز موعد الفحص النهائي: إذا كان المستخدم إحدى الحالات الخاضعة للحجر المنزلي، سيساعده التطبيق على حجز موعد الفحص النهائي، والذي يتم إجراؤه عبر آلية مخصصة في مركز الفحص تتيح للحالات البقاء داخل المركبات دون الحاجة لمغادرتها.
  • شهادة فحص الـ PCR لفيروس كورونا: بإمكان المستخدمين والمسافرين من مملكة البحرين الاطلاع وطباعة شهادة الفحص المسبق PCR لفيروس كورونا الصالحة لمدة شهر واحد من آخر فحص لفيروس كورونا كوفيد-١٩
  • الإبلاغ عن نتيجة الاختبار السريع لكوفيد-19: تمكن الأفراد الخاضعين للفحص الذاتي عبر جهاز الاختبار السريع المتوفر في صيدليات مملكة البحرين، من إرسال نتائج الفحص سواء كانت سلبية أو إيجابية عبر التطبيق لتمكين المعنيين بوزارة الصحة من تقديم المساعدة اللازمة.
  • التسجيل لأخذ لقاح فيروس الكورونا والجرعات المنشطة: بإمكان المستخدمين  التسجيل وحجز موعد لأخذ اللقاحات المعتمدة لفيروس الكورونا كوفيد-١٩
  • شهادة لقاح فيروس الكورونا: بإمكان الأفراد عرض وطباعة شهادات اللقاح الخاصة بهم وذلك بعد إتمام جدول تطعيماتهم.
  • عرض تفاصيل التطعيم: عرض كافة تفاصيل التطعيم مع عرض الصورة الشخصية لمتلقي التطعيم لإثبات هويته.
  • الإبلاغ عن مشاكل متعلقة بحالة التطعيم: تمكن الأفراد من الإبلاغ عن أي مشكلة تخص تحديث حالة التطعيم أو تفاصيلها أو حال الشفاء في حال عدم ظهور بيانات حالة التطعيم أو التعافي في التطبيق. كما تمكن زوار المملكة من تسجيل بياناتهم في حال تم أخذ التطعيم أو تم التعافي خارج مملكة البحرين.
  • الدفع لفحص القادمون: تمكن هذه الخدمة الأفراد الداخلين لمملكة البحرين من الدفع لطلبات فحص فيروس كورونا كوفيد-١٩
  • إقرار مغادرة مملكة البحرين: بإمكان المواطنين الإقرار على المسؤوليات المترتبة على السفر للخارج قبل مغادرة البلاد.
  • التنبيهات: اطلاع المستخدمين على الإعلانات المتعلقة بجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) والصادرة عن الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19)
  • قائمة القرارات: توفير قائمة بجميع القرارات الصادرة عن المسؤولين في مملكة البحرين بشأن فيروس كورونا (كوفيد-19).
  • إرشادات عامة: توفير تعليمات وقائية وإجراءات احترازية بشأن فيروس كورونا (كوفيد-19) مثل طرق منع انتشار الفيروس، وتعليمات الحجر المنزلي، وطرق التطهير والتعقيم.  
  • عرض الإحصائيات الرسمية: تقديم تحديث ملخص عن الحالات المحلية، بما في ذلك إجمالي عدد الفحوصات التي تم إجراؤها، والحالات القائمة، والحالات المستقرة، والحالات تحت العناية، وعدد الحاصلون على التطعيم، والمتعافين والوفيات.
  • إحصائيات عالمية: توفير الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالميّة بشأن الحالات المؤكدة والمتعافين والوفيات إجمالاً ولبعض البلدان.
  • الاتصال بالخط الساخن الخاص بفيروس كورونا (كوفيد-19): يمكن لجميع المستخدمين الاتصال بالخط الساخن الخاص بفيروس كورونا (كوفيد-19) على رقم 444 عبر التطبيق مباشرةً للحصول على الدعم والنصائح من الفريق المختص حول الفيروس. كما يمكن للمستخدمين الحصول على الدعم الفني للتطبيق من خلال نظام تواصل (www.bahrain.bh/tawasul).

التكنولوجيا المستخدمة في تطبيق "مجتمع واعي"

ويعتمد تطبيق مجتمع واعى على تقنيات السحابة وتحديد الموقع ليتيح للجهات المختصة لمتابعة الحالات القائمة ورصد حالات المخالطة وتتبعهم وتنبيههم بسرعة وكفاءة، وقد جرى توفيره بست لغات مختلفة وهي العربية والإنجليزية والأوردو والهندية والبنغالية والفارسي ليتمكن الجميع من استخدام التطبيق بدون تمييز.

ويتم تزويد الأشخاص الخاضعين للحجر المنزلي بأساور ذكية ومقاومة للماء والعبث ومزودة بخاصية البلوتوث (Bluetooth) لتعزيز عملية مشاركة المعلومات والرصد بواسطة فرق الرعاية الصحية بصورة آنية. كما يقوم التطبيق أيضاً بتنبيه المستخدمين الخاضعين للحجر المنزلي لحجز موعد إجراء الفحص النهائي قبل ثلاثة أيام من انقضاء مدة الحجر المنزلي.

تجربة مستخدمي تطبيق مجتمع واعي

تعرف على آراء وتجارب مستخدمي تطبيق مجتمع واعي من خلال مقاطع الفيديو التالية: VIDEO

          

إجراءات الدخول لمملكة البحرين خلال الجائحة

تأكد من اطلاعك على كافة التعليمات الخاصة بإجراءات السفر من بلدك إلى مملكة البحرين والتي يتم تحديثها دورياً بناء على قرارات الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا.

INFOGRAPHIC

كيفية الحصول على تطبيق "مجتمع واعي"

نحن نحث جميع أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين على تحميل التطبيق والتسجيل فيه حفاظا على سلامتهم وسلامة عائلاتهم.. مع الإشارة إلى أن تطبيق مجتمع واعي متوفر بنظامي iOS وأندرويد عبرمتجر تطبيقات الحكومة الإلكترونية

اتصل بنا

لتقديم المقترحات أو الشكاوى أو للإبلاغ عن أي مشكلة تقنية، يُرجى الاتصال بمركز اتصال الخدمات الحكومية على رقم 80008001، أو تقديم طلب عبر تطبيق تواصل.
للإبلاغ عن حالات مشتبه في إصابتها أو الحالات المؤكدة، أو إذا كان لديكم أي استفسارات بشأن فيروس كورونا (كوفيد-19)، يمكنكم الاتصال على الخط الساخن 444 التابع لوزارة الصحة في مملكة البحرين والمتاح على مدار الساعة.

إذا قمت بإجراء اختبار الفحص السريع لفيروس كورونا (كوفيد-19) وظهور النتيجة إيجابية قم بالإبلاغ فوراً عن النتيجة من خلال تطبيق مجتمع واعي ثم توجه مباشرة إلى مركز الفحص من المركبات في:

نادي راشد للفروسية وسباق الخيل

أو مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات  

إذا أتممت تلقى جرعتي التطعيم ومرت فترة أسبوعين من تاريخ تلقى الجرعة الثانية، أو تلقيت التطعيم أو كنت حالة متعافية من خارج البحرين فيرجى تحديث بيانات التطعيم أو التعافي من خلال خدمة "الإبلاغ عن مشاكل متعلقة بحالة التطعيم" في تطبيق مجتمع واعي.

لمزيد من المعلومات عن حالة فيروس كورونا (كوفيد-19) داخل مملكة البحرين، يًرجى زيارة  healthalert.gov.bh وهي المنصة الرسمية للمستجدات الصحية ومستجدات جائحة فيروس كورونا في مملكة البحرين، ويتبع رسميًا وزارة الصحة بمملكة البحرين.