هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

تمكين

تنمية وتعزيز المهارات لدى الأفراد وتقديم الدعم لهم، بجانب تمويلها للمشاريع بما يحقق نموها 


تمكين الأفراد والمؤسسات

جاء صندوق العمل أو تمكين (وهو مصطلح عربي يعني التمكين) ليمثل مؤسسة  عامة تأسست ضمن أحد المكونات والركائز الأساسية للمبادرة الإصلاحية الوطنية في مملكة البحرين والرؤية الاقتصادية 2030، جاءت المؤسسة بهدف تقديم الدعم للقطاع الخاص وتعزيز دوره كلاعب رئيسي له دوره البالغ في تحقيق التنمية الوطنية .

دعم الباحثين عن عمل

تعمل تمكين على تقديم الدعم للأفراد من خلال تمويلها للبرامج التدريبة والشهادات المهنية فضلاً عن دعمها المستمر للأجور، بجانب ذلك، تمتلك برامج تعنى بتقديم المساعدة لفئة الباحثين عن عمل وتمكينهم من المضي قدماً في خوض ريادة الأعمال باعتباره خيار مهني يمكنهم من خلاله الاستفادة من أوجه الدعم المالي والتوجيه المقدمة من تمكين.

دعم الطلاب

تعمل تمكين على  منح الطالب البحريني قصب السبق من خلال مجموعة من الخدمات التي تمنحه ما يلزمه من وعي لكي يتخذ قراراً أكثر صواباً بشان مستقبله الوظيفي. ويمكن للطالب المشارك طلب الدعم في الحصول على الشهادات الاحترافية أو المشاركة في مسابقات خطط العمل أو الاطلاع على أخلاقيات بيئة العمل. 

دعم الموظفين

تؤمّن تمكين للبحرينيين العاملين حزمة من برامج الدعم لكي يحظوا بمزيد من المعرفة في مجالات عملهم، الأمر الذي يساعدهم على التقدم الوظيفي. كما أن من شأن هذه البرامج أن تساعد الموظف المتطلع إلى تغيير عمله أو الساعي إلى الاستقلال بنفسه والدخول في الأعمال الحرة.

دعم المؤسسات

تعمل تمكين على تقديم مجموعة واسعة من الحلول الداعمة لريادة لأعمال، تشمل التمويلات والمنح وتقديم المشورة اللازمة للمستفيدين من خدماتها فضلاً عن مشاركتها لهم لكافة المعلومات والخبرات بما يمكنها مواكبة التحديات و الاستجابة المباشرة لها لتحقيق الانتاجية المطلوبة،كما   وتشجع تمكين من خلال خدمات الدعم والاستشارات المقدمة على تمكين ريادة الاعمال ودعم الاعمال القائمة بما يسهم بنموها لمستويات أعلى.

خصصت تمكين أوجه الدعم لديها لتلبية احتياجات  قطاع الاعمال وتلبية احتياجات النمو الخاصة بهم في كافة مراحل دورة حياته المشاريع ، بداءً من التخطيط ومرحلة ما قبل بدء التشغيل، وصولاً إلى مرحلة التوسع والنضج.

  • ما قبل بدئ التشغيل) : تعمل على تقديم الدعم المباشر للبدء في تنفيذ المشاريع التجارية.
  • المشاريع الناشئة: تهدف من خلال الدعم لتطوير الأعمال التجارية وتنميتها من خلال منحها التمويلات والاستشارات لها.
  • التوسع في نطاق المشاريع ونضجها: تقديم الدعم بما يمكنها من التوسع في مشاريعها وتحقيق النمو.

روعي في تصميم البرامج المقدمة من قبل تمكين والمخصصة لدعم الشركات الناشئة والتي تمتلكها وتديرها المراءة بغية تقديم المساعدة لها وتحقيق نمو مشاريعها من خلال الوصول لتمويلات تتوافق ومقتضيات الشريعة الإسلامية وبمعدلات ربحية تنافسية، بالإضافة  إلى برامج تنمية المهارات والشهادات المهنية لدعم المرأة في سوق العمل.

البرنامج الوطني للتوظيف 2.0

سعت تمكين لتقديم العديد من برامجها للأفراد والمؤسسات مع تركيزها بصورة أكبر على دعم توظيف الكوادر البحرينية، ويأتي ذلك كجزء من مهمتها المستمرة في جعل الموظف البحريني الخيار المفضل في سوق العمل، هذا إلى توفيرها لبرامج دعم الأجور للباحثين عن عمل  من المواطنين البحرينيين والخريجيين حديثي التخرج والمسجلين لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لمدة تصل إلى 36 شهراً.

برامج دعم تمكين