هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

الدعم الحكومي


تلتزم مملكة البحرين بتقديم المساعدة لمواطنيها بما يضمن تحقيق حياة كريمة لهم، وتدعم العديد من شرائح المجتمع المختلفة، بما في ذلك كبار السن والأيتام والأرامل والأسر المحتاجة. 

صندوق الضمان الاجتماعي 

تعد الأسرة البحرينية هي الركيزة الأساسية التي يعول عليها ازدهار المملكة، وبالتالي فإن ضمان توفير جودة الحياة لهذه الأسر واستدامتها أمر يشكل أهمية حيوية للاقتصاد البحريني. 

 أسست حكومة البحرين صندوق الضمان الاجتماعي والذي يهدف إلى تمويل برنامج المساعدات الاجتماعية الذي تشرف عليه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (MLSD) ومنها توفير المساعدة للأفراد من ذوي الإعاقة (الاحتياجات الخاصة) وكبار السن (كبار المواطنين) والأسر المتعففة. وفي هذا الإطار كرست الوزارة إلى تنفيذ خطة الحكومة للاستثمار في مواطنيها، عبر الحفاظ على مجتمع آمن ومستدام، وتنفيذ مضلة الحماية الاجتماعية، وضمان الاستقرار للأسر البحرينية من خلال المؤسسات الاجتماعية. 

تقدم الحكومة الرعاية والدعم للأسر من خلال المؤسسات والبرامج الاجتماعية التالية: 

  • دار الأمان: توفر المأوى للنساء والأطفال المعرضين للعنف أو الإساءة، سواء من قبل أسرهم أو أفراد المجتمع. 
  • دار الكرامة: تقدم الرعاية الاجتماعية والرعاية الصحية والبرامج الثقافية والترفيهية والخدمات المختلفة للمواطنين المشردين والمحرومين. 
  • مركز حماية الطفل: يوفر الحماية للأطفال دون 18 من العمر من كافة أشكال الإساءة والإهمال، مع الحق في توفير التعليم وغيرها من الضروريات. 
  • التمكين الاقتصادي للأسرة: هو برنامج يعنى بدعم الأسر المنتجة بهدف تطوير الأعمال المنزلية واليدوية من خلال توفير التدريب والتمويل والخدمات المتخصصة مثل التسويق والإدارة وغيرها. 
  • الإرشاد الأسري: تعمل على تعزيز إطار الشراكة بين المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية بهدف تقديم خدمات وبرامج اجتماعية لدعم الأسر البحرينية التي تعاني من المشاكل في مراحل حياتها. 
  • لجنة الحضانة الأسرية: تعمل على دعم الأسر التي لديها الرغبة في احتضان ورعاية الأطفال المحتاجين 

تمكين المرأة ودعمها 

أنشأت الحكومة في مملكة البحرين المجلس الأعلى للمرأة في أغسطس 2001، كمبادرة من الحكومة لتمكين المرأة البحرينية ودعمها في شتى المجالات والذي يعمل على تطوير ورصد العوامل التي تؤثر على إدماج المرأة في المجتمع البحريني. ويقدم المجلس مجموعة واسعة من الخدمات بما في ذلك برامج التدريب وبناء القدرات وبرامج التوعية والتمكين الاقتصادي والتمكين السياسي والخدمات القانونية والتوجيه وخدمات الإرشاد الأسري "المشورة الأسرية" للنساء اللاتي يحتجن ذلك. 

المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية

من خلال الرعاية الملكية الكريمة، والشراكة المجتمعية والأداء المتميز، تم إنشاء المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية وذلك كمؤسسة حكومية لدعم أعمال الخير والبر والإحسان وتنفيذ المشروعات التنموية والإنسانية بما يساهم في تعزيز روح التضامن الاجتماعي داخل مملكة البحرين وخارجها.  

تعمل المؤسسة على تطوير استراتيجيات ومبادرات وطنية مخصصة للفئات الضعيفة في البحرين وتمكين وصولهم الرقمي وإدماجهم في المجتمع البحريني الرقمي. 

وقد عملت المؤسسة منذ إنشائها على توفير رعاية مالية ونفسية واجتماعية شاملة للفئات المستهدفة، وقد استفاد ما يزيد عن 10 آلاف يتيم وأرملة من خدمات المؤسسة من خلال تقديم الإعانات والمنح الدراسية والرعاية الصحية والمساعدة الإنسانية لهم. إلى جانب الخدمات الإنسانية وشبكة الأمان الاجتماعي، والمساعدة بتكاليف المعيشة والمساعدة الطبية والمساعدة في الزواج. 

واجبات المؤسسة

  • كفالة الأيتام والأرامل ورعاية المسنين وذوي الإعاقة
  • تقديم المساعدات الاجتماعية والصحية والتعليمية، والمساهمة في تخفيف الأعباء المعيشية عن الأسر المحتاجة. 
  • المساهمة في إنشاء وتنمية المشاريع الاجتماعية والخيرية غير الربحية كدور الأيتام، ورعاية الطفولة والمعاقين، ومراكز المسنين، ورياض الأطفال، وتأهيل الأسر المحتاجة، ومراكز التأهيل الصحي. 
  • المساهمة في أعمال التنمية المستدامة كدعم برنامج إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتخصيص الأراضي للمشاريع الاجتماعية والخيرية، والتنسيق مع الأجهزة الحكومية المكلفة بتنفيذ برامج ومشاريع في هذا المجال. 
  • المهام والأعمال التي يوجه جلالة الملك الرئيس الفخري للمؤسسة بتنفيذها، أو يقرها مجلس الأمناء. 

برنامج البحرين للإسكان 

توفر وزارة الإسكان السكن الاجتماعي للمواطنين المؤهلين من ذوي الدخل المحدود، وتسعى لتمكينهم من تقديم طلباتهم للاستفادة من العديد من خدماتها إلكترونياً. 

وتهدف الوزارة إلى توفير العيش الكريم والسكن الملائم لمواطنيها وذلك منذ ستينيات القرن الماضي. وقد بذلت الوزارة جهوداً كبيرة في إنشاء مدن كبرى في المملكة وتواصل هذه الجهود لإتمام عمليات البناء في جميع أنحاء المملكة لتأمين الوحدات السكنية للمواطنين. 

وزارة الصحة 

توفر مملكة البحرين رعاية صحية مجانية للمواطنين منذ ولادتهم، وقد ركزت خدماتها الصحية بشكل فريد على شرائح مختلفة من المجتمع. وقد قامت وزارة الصحة بتسهيل تلقي الرعاية الطبية لأفراد المجتمع من كبار السن في المملكة من خلال وحدات متنقلة، والتي تتضمن الزيارات المنزلية لأولئك الذين لا يمكنهم التوجه إلى المراكز الصحية. وعلاوة على ذلك، فإن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية توفر الخدمات الاجتماعية لكبار السن، والتي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر خدمات الرعاية النهارية للمسنين وخدمات الرعاية الإيوائية والمساعدة الاجتماعية. 

وبالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، فقد تم إنشاء العديد من المراكز التأهيلية لتلبية احتياجات ذوي الإعاقة بالتعاون مع وزارة الصحة. 

كما ركزت المملكة اهتمامها الطبي تجاه الأطفال والأجيال الشابة من خلال تقديم التطعيمات وفقًا للبرنامج الموسع للتطعيمات، بالإضافة إلى القيام بحملات توعية صحية للمدارس والجامعات بالتعاون مع وزارة الصحة.  

وبالإضافة إلى ذلك، فإن نظام الرعاية الصحية في البحرين يولي عناية خاصة بالأمهات والأطفال، إذ توجد وحدة مخصصة لهذا الغرض في كل مستشفى. وتتماشى هذه الجهود مع أهداف التنمية المستدامة - الهدف رقم 3: ضمان تمتّع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية لجميع الأعمار

الرعاية الصحية للأمومة والطفولة 

يولي نظام الرعاية الصحية في البحرين عناية خاصة للأمومة والطفولة، كما أن هناك وحدة مخصصة في كل مستشفى لرعاية الطفل والأمومة. تعد الرعاية الصحية الوقائية التي توفرها وزارة الصحة جزءًا من الرعاية الصحية الوقائية لجميع الأمهات والأطفال قبل الولادة وبعدها. تتماشى هذه الجهود مع الهدف رقم 3 من أهداف التنمية المستدامة والمعنية بضمان حياة صحية وتعزيز الصحة للجميع دون تمييز. 

البرنامج الوطني للتوظيف

أطلقت حكومة مملكة البحرين في عام 2007 أول برنامج فريد من نوعه على مستوى المنطقة يهدف إلى التأمين ضد التعطل ودعم الباحثين عن العمل في المملكة، وذلك بموجب مرسوم ملكي حول التأمين الإلزامي ضد التعطل. ومن خلال هذا القانون، فإنه يتم استقطاع 1٪ من الراتب الشهري من أي فرد عامل في مملكة البحرين، إلى جانب نسبة 1٪ تدفع من قبل صاحب العمل ونسبة 1٪ تدفع من قبل الحكومة. يتم تحويل المبالغ المستقطعة إلى صندوق التأمين ضد التعطل يتم إدارته من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتعويض الأفراد العاطلين عن العمل في البحرين من خلال دعم مالي شهري وتزويدهم بالتدريب وتطوير المهارات اللازمة. كما أطلقت البحرين البرنامج الوطني للتوظيف ضمن الجهود الطويلة الأمد التي بذلتها المملكة لزيادة تحسين مستويات معيشة المواطنين، وذلك تمشيا مع الرؤية الاقتصادية 2030 لجعل المواطنين الخيار الأول للعمل في القطاعين العام والخاص. 

قانون التأمين الاجتماعي

يُعد التأمين الاجتماعي إلزامياً في مملكة البحرين بموجب القانون لجميع الأفراد البحرينيين العاملين، وذلك كجزء من التزام البحرين بتوفير حياة كريمة للأفراد. وتعتبر هيئة التأمين الاجتماعي الجهة الحكومية الرسمية المعنية بإدارة صندوق التأمين الاجتماعي وتوفير خدمات التأمين لجميع الأفراد المشمولين بقانون الخدمة المدنية وقانون التأمينات الاجتماعية في مملكة البحرين. وقد تأسست هيئة التأمين الاجتماعي وفقاُ للقانون رقم 3 لعام 2008 وتوفر الهيئة تغطية التأمين الاجتماعي للأفراد ضد مخاطر الشيخوخة والإعاقة والوفاة والإصابات المرتبطة بالعمل والبطالة في القطاعين العام والخاص. 

وتقدم مملكة البحرين الخدمات الاجتماعية التالية: 

خدمة فاعل خير

أطلقت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالتعاون مع وزارة الداخلية خدمة " فاعل خير" عبر "تطبيق إسلاميات" في رمضان 2020 لتمكين أصحاب الأيادي البيضاء من التبرع بمبالغ مالية لصالح المعسرين والمتعثرين، ممن صدرت بحقهم أحكام قضائية، بما يسهم في دعم جهود مملكة البحرين الرامية نحو توفير حياة كريمة للمواطنين، تحقيقاً للهدف الإنمائي الأول من أهداف التنمية المستدامة  وهو "القضاء على الجوع والفقر". 

الإدارة العامة للمرور 

تقدم وزارة الداخلية إعفاء للمسنين من المواطنين ممن أكملوا سن ٦٠ عاماً من نصف الرسوم المقررة على بعض الخدمات، منها: 

  • تجديد جوار السفر   
  • تجديد شهادة التسجيل للمركبات 
  • تجديد رخص القيادة 

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 

تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية العديد من الخدمات للفئات المستهدفة والضعيفة، مثل:

الدعم المالي لمحدودي الدخل

  • خدمة التعويض النقدي لرفع الدعم عن اللحوم 
  • خدمات للفئات من ذوي الإعاقة 
  • خدمات لكبار السن 
  • خدمات للمرأة  
  • خدمات للأسرة 
  • خدمات للمشردين 
  • دعم الأطفال  
  • التمكين الاقتصادي للأسر البحرينية 
  • وغيرها العديد من الخدمات