هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

المالية والاقتصاد الوطني

الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين وميزانية الدولة


تحول اقتصاد مملكة البحرين من الريادة المحلية إلى المنافسة العالمية

توضع الميزانية المالية لمملكة البحرين لمدة عامين من قبل وزارة المالية والاقتصاد الوطني، ويتم تنفيذها بعد الحصول على موافقة مجلس النواب.

للاستفادة من النمو الاقتصادي؛ نفذت حكومة مملكة البحرين برنامجا متكاملا يهدف لتحقيق التوازن في الميزانية العامة من خلال إعادة هيكلة الميزانية الحكومية. يتضمن البرنامج مراجعة الإنفاق على المستوى الحكومي، وإنشاء فرق عمل متخصصة لمتابعة الإنفاق، وبدء التقاعد الاختياري للعاملين في القطاع العام وتنفيذ ضريبة القيمة المضافة.

اعتمدت حكومة مملكة البحرين حزمة دعم مالية بقيمة 4.3 مليار دينار بحريني لمواجهة آثار جائحة COVID-19  بهدف تعزيز الاقتصاد وحماية الموظفين ومساعدة الأعمال التجارية.

  • اقرأ التقرير الاقتصادي لمملكة البحرين 2019 الصادر عن وزارة المالية والاقتصاد الوطني (ملف PDF مكون من 23 صفحة، 3.75 ميجا بايت)

رؤية اقتصادية للمستقبل

تجسد رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030 ، والتي تم إطلاقها في عام 2008، خطة شاملة تهدف إلى خلق نهج واضح لتطوير الاقتصاد البحريني ، عبر التركيز على الهدف الرئيسي وهو تحسين مستويات المعيشة لجميع المواطنين.

ترتكز الرؤية الاقتصادية 2030 على مبادئ أساسية هي الاستدامة والتنافسية والعدالة التي تشكل رؤية الحكومة والمجتمع والاقتصاد.

الاقتصاد المدفوع بالابتكار

تفتخر مملكة البحرين باقتصاد صديق للأعمال بسبب بنيتها التحتية ذات المستوى العالمي وبيئة الأعمال التي تدعم الاستثمار، كما أنها تعد أكثر دول الخليج تنوعا في الاقتصاد، نظرًا لموقعها الفريد على الخريطة في وسط الخليج، ما يتيح الاستخدام الأمثل لمطارها الدولي الرئيسي، والنقل البحري لجميع أنحاء الخليج، والاتصال مباشر بشبكات الطرق في الدول الخليجية. احتلت البحرين المرتبة الرابعة في تقرير التنافسية العالمية من بين 141 دولة، وهو ما تم الإعلان عنه في المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF2019).

تركز البحرين حاليًا على نموها الاقتصادي في الاقتصاد الرقمي من خلال تمكين الجهات المحلية من تسريع عملية التحول الرقمي والاستثمار في التقنيات الناشئة.

ما تقدمه المملكة للمستثمرين:

  • تسمح البحرين بملكية أجنبية كاملة بنسبة 100٪ لمعظم الأنشطة في الشركات المشاركة في التنقيب عن النفط والغاز، وبذلك تعتبر الدولة الخليجية الوحيدة التي تسمح بالحرية في جميع القطاعات، كما تعتبر الدولة بأكملها منطقة حرة بشكل فعال.
  • قوة عاملة تتعامل باللغتين، وتمتلك مهارات عالية ومعرفة تقنية متقدمة.
  • مركزا لوجستيا متكاملا للغاية يضم مجموعة من مشغلي عمليات الشحن وشركات النقل المتطورة.
  • 0٪ معدل ضريبة الشركات، ولا ضرائب على الدخل.

مواضيع ذات صلة


الخدمات الإلكترونية

بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك.

الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية

دليل الخدمات الحكومية

للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات.

الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية