هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

أدوات المشاركة الإلكترونية

نوفر قنوات متعددة للمشاركة اللإلكترونية لإستقبال مشاركات الجمهور تتناسب مع الفئة المستهدفة والموضوع المطروح والمدة الإجمالية لعملية الاستشارة الإلكترونية.


صوتك مسموع!

توفر الحكومة حاليًا أدوات الاستشارة الإلكترونية التالية:

النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)

تعد منصة تواصل محطة شاملة للتواصل مع أكثر من 40 جهة حكومية حول مجموعة متنوعة من الموضوعات. تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني أو سارع إلى تنزيل التطبيق المجاني لإرسال طلبك في أقل من 30 ثانية. يمكنك أيضًا تتبع الطلبات وتلقي ردود سريعة من خلال المنصة.

يمكنك استخدام ميزة Fix2Go في منصة تواصل للإبلاغ عن أي مرفق عام يتطلب إصلاحاً أو صيانة. ما عليك سوى تحميل صورتك عبر المنصة وتفعيل خيار تحديد الموقع عبر GPS ومن ثم وصف المواضيع التي تريد لفت النظر إليها باستخدام الرموز المحددة مسبقًا، وسيتم توجيه بلاغك تلقائيًا إلى السلطة المختصة إذا لم تكن متأكدًا من الشخص الذي يجب التحدث إليه.

يستخدم تطبيق تواصل لتلبية احتياجات النساء والشباب والفئات الضعيفة حتى يتمكنوا من إطلاق إمكاناتهم الكاملة والمساهمة بشكل كامل في المجتمع. إلى جانب أدوات المشاركة الإلكترونية الأخرى التي تستخدمها الحكومة، ويضمن التطبيق سماع صوت الجميع وإتاحة الفرصة لهم للمساهمة في السياسات والمشاريع الحكومية.

تم اختيار تطبيق تواصل التابع لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية كأفضل تطبيق حكومي ذكي في جائزة التميز الحكومي العربي لعام 2020 وذلك لسهولة استخدامه واستجابته في التعامل مع الاقتراحات والاستفسارات والشكاوى العامة. يتم تحليل ملاحظاتك بانتظام ، ويتم صياغة خطط التحسين وفقًا لذلك. يمكنك الاطلاع على نتائج الاستشارة الإلكترونية من خلال تواصل.

قنوات التواصل الاجتماعي

تنشط الهيئات الحكومية في البحرين على الشبكات الاجتماعية، إذ تنشر الأخبار والمعلومات بانتظام عبر قنواتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وتدعو الجميع إلى طرح ملاحظاتهم حول المبادرات والبرامج الحكومية.

يتفاعل المسؤولون الحكوميون الرئيسيون أيضًا بشكل مباشر مع الجمهور عبر الظهور على الحسابات الحكومية الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك مقاطع الفيديو المباشرة على الإنستغرام.

يمكنك متابعة وسوم التواصل الاجتماعي الشائعة في مملكة البحرين للبقاء على اطلاع دائم بأحدث الفعاليات والمشاريع والخدمات والمبادرات في البحرين ، والانضمام إلى النقاش حول الموضوعات التى تهمك.

تُستخدم وسوم التواصل الاجتماعي لعرض أحدث الأحداث والمشاريع والخدمات والمبادرات في البحرين ، ولإشراك جميع أفراد المجتمع. كما أنها توفر للجمهور فرصة لعرض آرائهم حول المشاريع الحكومية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

المناقشات عبر البث المباشر

يمكنك القيام بدور أكثر فاعلية في بناء المجتمع من خلال المشاركة في المناقشات الحية التي تستضيفها الجهات الحكومية عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

  • التسجيل للمشاركة في جلسات BIPA: هذه الجلسات ، التي يستضيفها معهد البحرين للإدارة العامة (BIPA) ، وكبار الشخصيات والمهنيين من القطاعين العام والخاص
  • ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية مناقشات إلكترونية للجمهور حول الهياكل السياسية وصنع القرار في المملكة.
  • يستضيف المجلس الأعلى للمرأة (SCW) بانتظام سلسلة من المناقشات الحية حول قضايا المرأة وإنجازاتها والمساواة. يمكنك الانضمام إلى المناقشات الحية على حساب المجلس الأعلى للمرأة على انستغرام

قياس الرأي العام

تستخدم الجهات الحكومية الاستطلاعات الإلكترونية لقياس الرأي العام حول الخطط والاستراتيجيات الجديدة وترحب بجميع المواطنين والمقيمين للمشاركة وطرح آرائهم. بإمكانكم المشاركة في الاستبيانات عن طريق زيارة البوابة الوطنية أو موقع الجهة الحكومية.

يمكنك المشاركة وطرح آرائك واقتراحاتك حول المواضيع التالية:

  • استبيان هيئة تنظيم الاتصالات: تستمع هيئة تنظيم الاتصالات إلى الجمهور عندما تنوي اتخاذ إجراءات معينة ذات تأثير ملموس على سوق الاتصالات. الأطراف ذا ت الصلة لديهم الفرصة للتعبير عن رأيهم حول هذه التدابير في غضون فترة زمنية معقولة.
  • تقييم مركز خدمة العملاء التابع هيئة التخطيط والتطوير العمراني: تجري هيئة التخطيط والتطوير العمراني استطلاعات الرأي والدراسات الاستقصائية لمواصلة جهود تطوير المملكة وتحقيق التوازن بين تطلعات المواطنين وخطة البحرين الوطنية التفصيلية لاستخدام الأراضي.

في محاولة لتحسين تجربة المستخدم على البوابة الوطنية ، bahrain.bh ، تم إجراء استطلاع عبر الإنترنت لجمع الملاحظات لتحسين تصميمها ومحتوياتها ووظائفها. حصل الاستطلاع على 3845 ردًا من مستخدمين من خلفيات وفئات عمرية مختلفة. تم تنفيذ الكثير من المحتوى الحالي للبوابة بناءً على التعليقات العامة الواردة من هذا الاستطلاع.

استطلاعات الرأي

تجري العديد من الجهات الحكومية استطلاعات دورية على مواقعها الإلكترونية لمعرفة المزيد حول كيفية خدمة الجمهور بشكل أفضل. نرحب بجميع المواطنين والمقيمين للمشاركة في هذه الاستطلاعات والتصويت للمبادرات التي يرغبون في رؤيتها. تدمج الحكومة آراء الجمهور عند التخطيط للمشاريع وتتخذ الإجراءات التصحيحية إذا لزم الأمر.

يمكن لجميع المواطنين والمقيمين المشاركة في هذه الاستطلاعات والتصويت للمبادرات التي يرغبون في أن يتم تطبيقها. تستخدم الحكومة هذه المدخلات للتخطيط المستقبلي واتخاذ الإجراءات التصحيحية، إذا لزم الأمر.

تُجري البوابة الوطنية استطلاعات الرأي كل شهرين حول مواضيع تتعلق بالتحول الرقمي ، والخدمات الإلكترونية ، وتطبيقات الهاتف المحمول ، وبناء القدرات الرقمية، وقنوات الحكومة الإلكترونية ، ورضا العملاء.

تقوم الجهات الحكومية بإجراء استطلاعات الرأي المتعلقة بأمور خاصة بمجالاتها. ويمكنك المشاركة وطرح رأيك من خلال هذه الاستطلاعات:

مدونة الحكومة الإلكترونية 

 مدونة الحكومة الإلكترونية هي منصة تفاعلية نشطة تمكّن أفراد الجمهور من التواصل مع كبار المسؤولين الحكوميين مثل الوزراء والرؤساء التنفيذيين والمديرين. وتمثل مساحة تسمح للجميع بالتعبير عن آرائهم المتعلقة بالمواضيع المطروحة ومشاركة الأفكار للنظر فيها عند صياغة السياسات واتخاذ القرارات.

الملتقى الحكومي

يعتبر الملتقى الحكومي منصة سنوية رفيعة المستوى لقادة الحكومة وأعضاء البرلمان وكبار المسؤولين الحكوميين في مملكة البحرين للالتقاء ومناقشة التحديات وتحديد الاتجاه العام لخطة عمل الحكومة.

يمكنكم إبداء اقتراحاتكم وتطلعاتكم إلكترونياً، والتي تعد بمثابة مدخلات قيمة لجدول أعمال الملتقى.

طرح الأفكار

نرحب بموظفي القطاع الحكومي لتقديم أفكارهم حول تحسين العمليات والخدمات الحكومية من خلال مسابقة "فكرة".

"فكرة" هي مبادرة حكومية ابتكارية من قبل ولي العهد نائب القائد الأعلى ورئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة. ويدعو موظفي الحكومة إلى تقديم أفكار حول كيفية تحسين الخدمات العامة.

عبر هذه المبادة، تفتح الحكومة المجال لموظفي القطاع الحكومي لتقديم الأفكار حول كيفية تحفيز الإبداع والابتكار في الحكومة وتطوير أدائها. يتم الحكم على الأفكار من قبل لجنة متخصصة ، ويمكن لأفراد الجمهور أيضًا التصويت على الأفكار المفضلة لديهم. يتم اعتماد أفضل الأفكار من قبل اللجنة الوزارية وتنفيذها من قبل الجهات الحكومية ذات الصلة.

جائزة التميز للحكومة الإلكترونية

جائزة التميز للحكومة الإلكترونية هي منصة استراتيجية لتكريم ومكافأة وعرض مبادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرائدة في مملكة البحرين. على مر السنين، أصبحت جائزة التميز للحكومة الإلكترونية ركنًا أساسيًا في مسيرة تشجيع الحكومات البحرينية والهيئات الخاصة والمنظمات غير الحكومية والمواطنين على مشاركة ابتكارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بهدف زيادة تعزيز المجتمع الرقمي في المملكة كجزء من رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

تبادل الرؤى ومشارك المعرفة

الحكومة منفتحة على مشاركة المعرفة والرؤى في الموضوعات المهمة مع الأطراف ذات الصلة في المملكة ، وتحديداً في المجالات المتعلقة الاقتصاد الرقمي، الابتكار في القطاع العام، الشمول الرقمي، البيانات الضخمة، التقنيات الحديثة والناشئة، خدمات الحوسبة السحابية، احتضان الأعمال، التحول الإلكتروني للخدمات الحكومية، البحث والتطوير، برنامج الحكومة الإلكترونية، إدارة المحافظ، بناء القدرات المرتبطة بالمجال الرقمي لدى موظفي القطاع العام، الشراكات في الحكومة الإلكترونية والبنية التحتية الرقمية ودور تقنية المعلومات والاتصالات في أهداف التنمية المستدامة.

العمل بناءً على ملاحظاتكم: مؤشر رضا العملاء

تجري الحكومة دراسات شاملة لقياس مستويات رضا العملاء وتتخذ الإجراءات التصحيحية إذا لزم الأمر. يعد مؤشر رضا العملاء أحد الأهداف الرئيسية لاستراتيجية البحرين للحكومة الإلكترونية ويهدف إلى ضمان تمتع الأفراد بتجربة إيجابية عند التفاعل مع القطاع الحكومي.

يمكنك أيضًا تقييم مستوى رضاك عن أي صفحة من محتوى البوابة الوطنية بالإضافة إلى تجربتك مع استخدام أي من الخدمات الإلكترونية المقدمة. وتساهم جميع التقييمات والتعليقات في بناء بوابة أفضل لخدمتك.