هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

التدريب والتعليم الرقمي


برنامج قدرات التدريبي

تم إنشاء برنامج قدرات التدريبي ليقدم للمواطنين تعليمًا مجانيًا لتطوير المعارف الحاسوبية بهدف تمكينهم من المشاركة بفاعلية في المستقبل الرقمي للبلاد.

ويشكل البرنامج جزءًا من الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية التابعة لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ويمكن الوصول إليه عبر الإنترنت على البوابة الوطنية: bahrain.bh.

ويمكن للمواطنين البحرينيين ابتداءً من سن السابعة التسجيل في الدورات التدريبية التي تجريها معاهد تدريب معتمدة. ويتم عقد الصفوف في مواقع مختلفة وفي أوقات مختلفة لتوسيع نطاق الوصول إلى أقصى حد.

مبادرة "BBK Cares" للتدريب على المهارات الرقمية

بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية وبنك البحرين والكويت، تدعم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مبادرة "BBK Cares" للتدريب على المهارات الرقمية، والتي تمكن المرأة البحرينية من استخدام خدمات الحكومة الإلكترونية من خلال البوابة الوطنية وتطبيقات الحكومة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول ليتسنى لهن دعم تعليم أطفالهن من المنزل. وقد تم تطوير البرنامج استجابة للحاجة الملحة للتعامل مع التحول الرقمي سريع الوتيرة الذي أسفرت عنه جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

تمكين    

يمثل صندوق العمل "تمكين" هيئة عامة تأسست كإحدى الركائز الأساسية لخطط الإصلاح الوطني في البحرين ورؤيتها الاقتصادية 2030. كما يدعم القطاع الخاص ويعزز دوره كمحرك للاقتصاد الوطني. وتشمل أنشطته الأساسية التعليم والتدريب لتزويد القوى العاملة بالمهارات المطلوبة للمنافسة بنجاح في سوق العمل. 

من خلال أكثر من 330 مبادرة مختلفة، استثمر صندوق العمل "تمكين" أكثر من 440 مليون دولار أمريكي في التدريب وتطوير الأعمال، وقدم خدماته لأكثر من 170 ألف فرد وشركة بحرينية حتى الآن.

مدينة الشباب 2030

مدينة الشباب 2030 هي مبادرة تنموية متعددة المهارات تقدمها وزارة شؤون الشباب والرياضة. وهي عبارة عن معسكر صيفي سنوي يهدف إلى تعزيز الأفكار المبتكرة وتشجيع روح الإبداع بين الأطفال والشباب البحرينيين. وتقيم المدينة ورش عمل وتدريبات عملية لتعزيز المواهب في العديد من المجالات مثل القيادة والإعلام وتكنولوجيا المعلومات والفنون واللغات والعلوم والرياضة.

برنامج تدريب رواد الأعمال في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بالبحرين

أطلق بنك البحرين للتنمية وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية برنامج Technoprneur البحرين، وهو برنامج تطوير شامل يدعم نمو رواد الأعمال المهتمين بالتكنولوجيا. كما يوفر منصة شاملة تتضمن بناء القدرات والتدريب والإرشاد والتمويل وغيرها من الخدمات لتطوير مفاهيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة بهم إلى مشاريع ناجحة.

ويتلقى المرشحون المقبولون التدريب والتوجيه بواسطة مدربين محترفين معتمدين من CMI UK ويشاركون في برنامج بناء القدرات المتخصص الذي يديره فريق من المدربين المحترفين. كما يحصلون على إمكانية الوصول إلى شبكة من الموجهين داخل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإرشادات حول كيفية تسويق أفكارهم، والوصول إلى التمويل من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وبنك البحرين للتنمية لمساعدتهم على بدء أعمالهم.

التدريب وتنمية القوى العاملة

تساعد إدارة تدريب وتطوير القوى العاملة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تنمية القوى العاملة في البلاد بما يتماشى مع المتطلبات الفعلية للسوق. وتقدم نوعين من البرامج التدريبية:

  • المهارات الأساسية: وهي مصممة لتقوية المهارات المختلفة مثل اللغة الإنجليزية والرياضيات والمعارف الحاسوبية. كما تقدم شهادات مهنية في مجالات عديدة مثل المحاسبة، وسد فجوة المهارات، ومساعدة المرشحين في البحث عن فرص وظيفية مثمرة.
  • برامج التدريب المهني: توفر مهارات أكثر تخصصًا للمساعدة في إعادة تأهيل الباحثين عن عمل والذين يصعب توظيفهم أو ليس لديهم فرص عمل في مجال تخصصهم الحالي.