هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

الرقمنة أولاً

دور الرقمنة والابتكار في تشكيل نمط الحياة والممارسات التجارية والحوكمة بشكل إيجابي في البحرين


التحول الرقمي في القطاعين العام والخاص

من خلال استراتيجية الحكومة الرقمية 2022 وخطة عمل الحكومة، تسعى حكومة مملكة البحرين عن طريق سياسة الحكومة "الرقمنة أولاً" إلى الاستفادة من التقنيات الرقمية والتقنيات الناشئة لتحويل القطاعين العام والخاص في المملكة.

تم تشكيل المجلس الأعلى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (SCICT) لتنسيق ومراقبة تنفيذ المبادرات الرقمية الاستراتيجية في جميع أنحاء المملكة، بدعم من اللجنة الوطنية لحوكمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تتضمن بعض المبادرات الأساسية لرحلة التحول الرقمي للحكومة ما يلي:

  • تصميم الخدمات حول احتياجات المستخدمين والتي يمكن تقديمها في الوقت الفعلي من خلال أي جهاز:

وهذا يشمل إعادة بناء الخدمات الحكومية مع التسليم الرقمي في جوهرها ورقمنة سلسلة الأنشطة بأكملها التي توفر أكبر فائدة للمستخدمين.

  • إعطاء الأولوية لإمكانية الوصول لجميع المستخدمين، بما في ذلك أولئك الذين لا يستطيعون استخدام الخدمة عبر الإنترنت، من خلال نهج رقمي مساعد:

يمكن للعملاء غير القادرين على استخدام الخدمات الرقمية بسبب نقص الوصول إلى الإنترنت أو الجهاز أو مهارات الإنترنت، زيارة مركز الخدمة الحكومية للحصول على المساعدة. وتوفر مراكز الخدمة خدمات رقمية شاملة بحيث لا يحتاج العملاء إلى حمل السجلات أو الوثائق الموجودة بالفعل مع أي من الجهات الحكومية.

  • مطالبة المواطنين والشركات بتقديم بياناتهم إلى الجهة الحكومية مرة واحدة فقط:

تدرس الحكومة استخدام مخططات الهوية الرقمية على مستوى الدولة التي يمكن أن تتيح تطوير منتجات وخدمات جديدة مع تقليل التكاليف التشغيلية. سيؤدي ذلك إلى دمج الخدمات الحكومية بحيث يحتاج المستخدمون فقط إلى إدخال معلوماتهم مرة واحدة.

  • استخدام التقنيات المتقدمة وتحليل البيانات لعمل تنبؤات أكثر دقة وقرارات أكثر ذكاءً:

وقعت حكومة البحرين اتفاقية مع Amazon Web Services (AWS) لإنشاء مراكز بيانات تجعل المملكة موطنًا للبيانات الضخمة في المنطقة. وقد أدى ذلك إلى ظهور مبادرات مثل استخدام البيانات الضخمة في مشروع التعداد الوطني للمملكة، ودمج بيانات نظم المعلومات الجغرافية بالإضافة إلى بيانات استخدام الأراضي. يمكن أيضًا استخدام البيانات الضخمة في المشاريع الإحصائية مثل السياحة ومبادرات مؤشر أسعار المستهلك.

  • توحيد البيانات الحكومية وجعلها مفتوحة وقابلة للاستخدام للجمهور:

تهدف بوابة البيانات المفتوحة في المملكة إلى تعزيز الشفافية وتسهيل اتخاذ قرارات مستنيرة على المستثمرين والشركات وتقديم خدمات ونماذج أعمال مبتكرة جديدة. البيانات المنشورة تلتزم بجميع متطلبات الخصوصية.

أهم المبادرات الرقمية في البحرين

سجلات (نظام السجلات التجارية)

سهّل نظام سجلاتممارسة الأعمال التجارية في البحرين أكثر من أي وقت مضى من خلال توفير بوابة إلكترونية واحدة حيث يمكن للشركات التقدم للحصول على تسجيلاتها التجارية وتغييرها وتجديدها. يمكن للشركات أيضًا إجراء استفسارات دون زيارة مركز خدمة حكومي فعليًا، مما يوفر الوقت والطاقة. بالنسبة للمستخدمين الذين ليسوا على دراية بكيفية استخدام النظام، يتوفر المساعدون في المركز لتقديم التوجيه والدعم.

نظام الضرائب الوطني

قامت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، جنبًا إلى جنب مع الجهاز الوطني للإيرادات وشؤون جمارك البحرين، ببناء نظام ضريبي وطني للبحرين على منصة Amazon Web Services وهو الأول من نوعه في المنطقة، وقد وضع مثالاً يحتذى به الآخرون.

يوفر النظام مجموعة كاملة من الخدمات المتعلقة بالضرائب بما في ذلك تسجيل دفع القيمة المضافة، والإيداع، والمدفوعات، والمبالغ المستردة، وتقييم التدقيق / المخاطر، والخدمات الإضافية مثل البحث عن القيمة المضافة، والنشرات الإخبارية، وحملات التوعية العامة، والمزيد.

البرنامج الوطني للتأمين الصحي الاجتماعي (صحتي)

تماشيًا مع الهدف 3 من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالصحة الجيدة والرفاهية، فإن أحد الأهداف الرئيسية للخطة الوطنية للصحة في البحرين هو اعتماد برنامج التأمين الصحي الاجتماعي (صحتي) لتطوير جودة النظام الصحي الحالي وضمان استدامته.

يهدف Sehati إلى بناء نظام يركز على المريض بمعايير عالية الجودة تغطي كل من السكان المحليين والمغتربين. ويهدف أيضًا إلى إحداث ثورة في قطاع الصحة المحلي من خلال الاستخدام الأفضل للموارد المتاحة مع التغلب على التحديات الملحة، والتي ترجع أساسًا إلى الزيادة السريعة في عدد السكان.

نظام خدمات الدعم المالي

تستخدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نظام خدمات الدعم المالي لتحسين الخدمات التي تقدمها وتسهيل طلب المستفيدين للدعم. يتكامل نظام المعلومات الاجتماعية بسلاسة مع أنظمة الحكومة الإلكترونية الأخرى بحيث يمكن تحليل الخدمات وتتبعها.

البنية التحتية للبوابة الوطنية

تنشئ البنية التحتية للبوابة الوطنيةمنصة إلكترونية موحدة تدعم التكامل الإلكتروني للأنظمة الحكومية، وفق معايير وسياسات متسقة. يؤدي ذلك إلى تحسين تقديم الخدمات الإلكترونية بحيث يمكن لكل جهة حكومية الاستفادة من أي خدمة تقدمها جهة أخرى.

إطار عمل البنية المؤسسية الوطنية (NEAF)

NEAF عبارة عن تجميع للنماذج والنماذج الوصفية وآليات الحوكمة والامتثال ومعايير التكنولوجيا والمبادئ التوجيهية التي تم وضعها معًا لتوجيه التطوير والتنفيذ الفعال لهندسة المؤسسات (EA) من قبل الكيانات الحكومية في جميع أنحاء البلاد.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة https://www.bahrain.bh/egovernment


دليل الخدمات الحكومية

للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات.

الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية