هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

القيمة المضافة في مملكة البحرين


تم تطبيق القيمة المضافة (VAT) بنسبة 5٪ في مملكة البحرين على كافة السلع و الخدمات اعتبارًا من 1 يناير 2019 من قبل الجهاز الوطني للإيرادات (NBR) ، وهي الجهة الحكومية المسؤولة عن تطبيق وإدارة القيمة المضافة في البحرين.  تخضع بعض السلع والخدمات للقيمة المضافة بنسبة الصفر بالمئة (0%) أو تكون معفاة حسب ما تم تحديده في قانون القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.

يتعين على جميع الشركات الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة التسجيل لدى الجهاز الوطني للإيرادات (NBR) للحصول على شهادة التسجيل لبدء تحصيل القيمة المضافة بنسبة 5٪.

يدفع المستهلك النهائي القيمة المضافة عند شراء أي سلع أو خدمات من عملك تخضع للقيمة المضافة. بدورها ، تدفع شركتك أو مؤسستك التجارية القيمة المضافة المحصلة من المستهلك النهائي إلى المكتب الوطني للإيرادات واسترداد القيمة المضافة المدفوعة لمورديك.

 جاهزية مؤسستك التجارية للقيمة المضافة

 يعتمد جاهزية مؤسستك التجارية للقيمة المضافة على حجمها وكمية التوريدات الخاضعة للقيمة المضافة السنوية. يوفر الجهاز الوطني للإيرادات خطوات استعداد للشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وكيفية البدء في التطبيق.

  إذا كان لمؤسستك التجارية توريدات خاضعة للقيمة المضافة لا تتجاوز 3 ملايين دينار بحريني سنوياً، فسيتم تعريف مؤسستك كشركة صغيرة أو متوسطة ​​، ويوصى باتباع هذه الخطوات.

 إذا كان لمؤسستك التجارية توريدات خاضعة للقيمة المضافة تتجاوز 3 ملايين دينار بحريني سنوياً، فسيتم تعريف مؤسستك كشركة كبيرة ، ويُنصح باتباع هذه الخطوات.

إقرار القيمة المضافة

بصفتك شركة مسجلة في القيمة المضافة، يتعين عليك تقديم إقرار بتفاصيل معاملاتك التجارية المتعلقة بخضوع المبيعات والمشتريات للقيمة المضافة. يتضمن الإقرار ملخص بقيمة مبيعات ومشتريات الخاضع للقيمة المضافة التي قام بها خلال فترة القيمة المضافة، وكذلك صافي القيمة المضافة المستحقة أو المطالب بها.

يجب على الخاضعين للقيمة المضافة المسجلين تقديم الإقرارات الخاصة بهم عبر البوابة الإلكترونية للجهاز.

البوابة الإلكترونية للجهاز الوطني للإيرادات

 للمزيد من التفاصيل حول خطوات تقديم الإقرار، يمكن الرجوع إلى دليل تقديم إقرار القيمة المضافة.

إذا فشلت في إرسال إقرار القيمة المضافة خلال فترة التقديم المحددة، فإن الجهاز الوطني للإيرادات لديه الحق في تقدير عائد القيمة المضافة وفقًا للمادة (36) من قانون القيمة المضافة بناءً على المعلومات المتاحة.

 احصل على نظرة عامة حول إجراءات إيداع مرتجعات القيمة المضافة عبر هذا الفيديو (4:40 دقيقة).

 يمكنك تسوية مستحقات القيمة المضافة المستحقة بسهولة إلكترونياً من خلال خدمة دفع فواتير القيمة المضافة. لأية اقتراحات واستفسارات يمكنك التواصل مع الجهاز الوطني للإيرادات.